تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

مراحل نمو القطط

الرئيسية سلوك و تربية الحيوانات مراحل نمو القطط
ghada-mohamed 625
مراحل نمو القطط

مراحل نمو القطط

من المعروف أن القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي تعيش دائما مع الإنسان، كما تعتبر القطط من أفضل الحيوانات التي تحب تربيتها، وذلك لرشاقتها وحبها للعب الدائم، كما أن القطط من المعروف عنها حب اللعب والحركة الكثيرة.

ولادة القطط

  • تلد القطط حوالي 4 قطط على الأقل في كل ولادة ولا تزيد عن سبعة قطط، وعند الولادة يتم خروج رأس القطة في البداية ثم بعد ذلك باقي الجسم مثلها مثل ولادة الأنسان، ولكن تختلف القطط في الولادة أحيانا بأنه يمكن أن يولد صغير القطط في البداية ينزل رجله ثم في النهاية رأسه ولكن هذه الحالة تعتبر حالة نادرة.
  • وتمتد ولادة القطه حوالي نصف ساعة أو أكثر على حسب عدد القطط المولودة، وتولد القطط محاطة بغشاء خفيف جدا، تقوم الأم بعد الولادة بإزالة هذا الغشاء بأسنانها وتولد القطط بوزن 150 جرام تقريبا ويكون طولها حوالي 8 سم.

القطط من الولادة حتى عمر الستة شهور

  • تنمو القطط في هذه المرحلة من عمرها بسرعة كبيرة جدا ولكن لا يكتمل نموها الجنسي أما نموها الجسمي يكون أبتدئ في الاكتمال، ولكن هذه المرحلة في حياة القطط يجب أن تكون بها رعاية واهتمام كبير حتى يزيد حجمها ووزنها، ولكن القطه بداية من الشهر الأول تبدأ القطه بالخروج من مكانها وتبدأ باللعب، ولكن وزنها يعتمد على الطعام الذي تعيش عليه وعلى العوامل الوراثية الخاصة بها.

القطط من عمر ستة أشهر إلى عمر سنتين

  • تتميز هذه المرحلة بأن القط يكون باكتمال نموه الكامل، ويتعلم كيفية الحفاظ على نفسه وكيفية الدفاع عن نفسه، وتتميز هذه المرحلة بأنها أهم مرحلة في حياة القطط، حتى تكتمل القطط في هذه المرحلة اكتمال كامل وتكتمل جنسيا وتكون جاهزة للحمل أو التخصيب، ويعتبر هذا العمر بالنسبة للقطط نفس عمر الأنسان عند بلوغه عمر 15 عام.

استعداد القطة للحمل

  • في هذه المرحلة تستعد القطة للحمل والتزاوج، وذلك لأنها تكون أكثر نضج، ويظهر على القطة أعراض الحمل الأتية على القطه ومنها فقدان الشهية، وعد م الرغبة في التزاوج، كما تميل إلى القيئ في هذه الفترة وتنقطع الشهية ولكن بعد مرور أول خمسة أسابيع من العمل ترجع لتناول الطعام كالسابق، وتحمل القطه مدة خمسة وستون يوما، ولكن عند الولادة تبحث عن مكان بعيد عن الأنظار وتبدأ في الولادة مع نفسها.
  • القطط من عمر ثلاثة سنوات إلى عشر سنوات تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل التي يعيش فيها القطط وذلك قد يكون في هذه المرحلة أكثر نضجًا، كما يكون الأنسان في عمر الأربعين أو الخمسين، ويكون القطط أكثر رشدا ومرونة في هذه الفترة من عمره، كما يكون قد تعلم أساليب أكثر للدفاع عن نفسه والحفاظ على حياته.

القطط من عمر 11 عام إلى 14 عام

  • تبدأ القطط في عند بلوغ العشر سنوات بتوقف نموها ويوازي هذا العمر عند البشر حوالي 70 عام، وفي هذا العمر تبدأ القطة بالهدوء والسكينة وذلك بسبب كبر سنها، لذلك ينبه الأطباء المتخصصين بالاهتمام بالقطط في هذه المرحلة والاهتمام بطعامها، وذلك لأن نشاطها البدني يكون ضعيف جدًا في هذه الفترة.

القطط الأكبر من 15 سنة

  • وبعد أبحاث كثيرة تبين أن الكثير من القطط لا تصل إلى عمر الخمسة عشر عاماً ولكن القليل جدا منها يصل إلى هذا العمر، ولكن تبين أنه لا تظهر عليها أي علامات شيخوخة نهائيا، ويوزي هذا العمر عند الأنساب أكبر من 80 عام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة