مدينة الرياض

By Admin Hala

مدينة الرياض مدينة الرياض هي مدينة عربية توجد في المملكة العربية السعودية كما أنها تعد عاصمة المملكة العربية السعودية، وموقع... "مدينة الرياض" by Admin Hala, written on 24-08-2018
مدينة الرياض مدينة الرياض هي مدينة عربية توجد في المملكة العربية السعودية كما أنها تعد عاصمة المملكة العربية السعودية، وموقع...

مدينة الرياض

بقلم :

مدينة الرياض

مدينة الرياض هي مدينة عربية توجد في المملكة العربية السعودية كما أنها تعد عاصمة المملكة العربية السعودية، وموقع الرياض بالنسبة لمكة المكرمة والمدينة المنورة فإنها تبعد عنهم حوالي ما يقارب من 800كم، وتقع مدينة الرياض بالنسبة  لهضبة نجد في الجزء الشرقي منها، كما أن مدينة الرياض هي أكبر مدينة موجودة في المملكة العربية السعودية، فمساحتها تصل إلى 1435 كم مربع، وتعتبر مدينة الرياض من أسرع وأكبر المدن مساحة، ويوجد بها سكان عددهم ما يقارب من 5.25 مليون نسمة.

يرجع أصل كلمة الرياض إلى أن الرياض هي جمع روضة، والروضة هي الأرض الخضراء أو البستان الجميل، و اسم الرياض لم يأت في كتب التاريخ ولا الجغرافيا قديما ومدينة الرياض كانت تسمى قديما باسم مدينة حجر اليمامة، وتم تسمية اسم الرياض على عدة محلات بقت في مدينة حجر القديم وذلك تم في القرن الحادي عشر الهجري.

كما أن هناك عدة معالم تميز الرياض منها:

  • برج الفيصلية: وهذا البرج يقع في حي العليا الموجود شمالي الرياض، ومساحته تكون حوال 55000متر مربع، وهذا البرج يصل ارتفاعه إلى 267مترا كما أن يعتبر من أطول أربعين مبنى في العالم، وله شكل معماري مميز كما أنه يرتفع لأعلى بشكل الهرم، وفوقه هناك كرة زجاجية وهذه هي مقوس الحواف، كما أن هذا البرج يوجد به صالة للأفراح تتسع من الأشخاص حوالي 4000شخص ولا يوجد أي أعمدة داخل الصالة.
  • مركز الملك عبد الله المالي.
  • مطار الملك خالد الدولي.
  • جامع الإمام تركي بن عبد الله.
  • برج المملكة وهذا البرج هو من أطول ناطحات السحاب في البلاد، كما أنه الثالث من أطول المباني في العالم.
  • قصر المصمك: وهذا القصر هو حصن كبير به أربعة أبراج مراقبة وقد تم بناء هذا القصر من اللبن، وهو موجود في وسط مدينة الرياض كما أنه من الآثار المميزة في تاريخ المملكة، وبدأ ابن مسعود في أن يستولى على الرياض من هذا القصر في عام 1902 م.

محطات تاريخية توجد في تاريخ مدينة الرياض:

  • سنة 1773 دخل عبد العزيز بن محمد آل سعود الرياض وقام بضمها إلى الدولة السعودية دولته وكما أنه في القرن الحادي عشر الهجري أصبحت الرياض باسم الرياض بدلا من اسم حجر القديم.
  • في سنة 1824 قام الإمام تركي بن عبد الله آل سعود بأن يتخذ مدينة الرياض عاصمة لدولته وهي الدولة السعودية الثانية وذلك بدلا من الدرعية.
  • وفي سنة 1902 قام عبد العزيز بن عبد الرحمن بعدما وقعت معركة الرياض وقتل الأمير عجلان بن محمد على أيدي الرشيديين قام باستعادة الرياض مرة أخرى.

وبعد ذلك في عقد التسعينيات من القرن العشرين ميلاديا  حدث أن تعرضت المدينة لمجموعة من الهجمات الإرهابية على السكان المحليين وعلى الأجانب، وفي سنة 2003 تعرضت المدينة لهجوم انتحاري لاستهداف مدنيين أمريكين

 

معلومات عن مدينة الرياض

هي مدينة توجد في المملكة العربية السعودية كما أنها عاصمة للملكة العربية السعودية.

وهناك أماكن ترفيهية متعددة في الرياض منها:

  • حديقة الحيوانات: وهذه الحديقة تم تصميمها بأسلوب متميز يعطي للزائر إيحاء بأنه في غابة حقيقية، وذلك لأن البيئة الطبيعية للحيوانات توجد في مساحة كبيرة جدا تقدر بحوالي 162.000 كم مربع، كما أنها تحتوي علي العديد من الحيوانات المختلفة والنادرة والعادية وغيرها.
  • وادي حنيفة: وهذا الوادي من أكبر المنتزهات الموجودة في الرياض طوله يصل إلى ثمانين كيلو مترا، وهذا الوادي به منظر خلاب وجذاب وأكثر من رائع لوجود الأشجار والشجيرات على امتداده كما يوجد نخيل، وكل هذه النباتات يتم ريها عن طريق قناة كبيرة من الماء تم حفرها على شكل خندق مائل يميل على مستوي الوادي، كما أن وادي حنيفة يوجد به ستة منتزهات وهي بحيرة المصانع، ومنتزه المعالجة، وبحيرة الحيوية، وسد العلب، والسد.

كما يوجد في الرياض العديد من الفنادق وأهم هذه الفنادق هي:

  1. فندق قصر الستين: وهذا الفندق من أفضل الفنادق الموجودة في الرياض ويقع هذا الفندق في شارع صلاح الدين، ويوجد به الكثير من الخدمات مثل الإنترنت المجاني، مواقف السيارات، وقاعات لرجال الأعمال، وحفلات للشوي تقوم بجانب حمامات السباحة، وهناك خدمات مختلف للمطاعم والعديد من الخدمات الأخرى.
  2. فندق كراون الفهد: وهذا الفندق مشهور جدا في الرياض فهو يقدم الكثير من الخدمات للزبائن منها أن هناك إمكانية توصيل الوجبات للغرف، وهناك إمكانية قراءة الصحف اليومية مجانا، ويوجد إنترنت مجاني، وغسل للملابس وكيها، وهناك خدمات نقل للمطار خالد الدولي.

مساحة مدينة الرياض

 ما يميز مدينة الرياض أنها من أسرع المدن التي تتوسع في مساحتها، وذلك إضافة لكونها من أكبر مدن الوطن العربي من حيث المساحة، وتقدر مساحة مدينة الرياض بأنها حوالي 435.1 كيلو متر مربع، كما أن هذه المساحة يسكن عليها عدد من السكان يقدر بنحو حوالي 5.25 مليون نسمة.

مميزات مدينة الرياض

مميزات مدينة الرياض:

  1. تتميز بكون مناخها صحراوي فهو يتميز بالبرودة في فصل الشتاء، كما أنه يتميز بالحرارة في فصل الصيف.
  2. من أبرز الأودية الموجودة في مدينة الرياض وادي السلي ووادي حنيفية، ومن أشهر الكثبان الرملية الموجودة في مدينة الرياض هي نفود المعيزيلة.
  3. سكان الرياض يتحدثون في لغتهم الرسمية باللغة العربية فهي اللغة الرسمية للملكة، ولكن الديانة فالجميع ديانتهم الإسلام.
  4. الناتج المحلي للمدينة يبلغ نحو ستون بليون ريال سعودي، كما أن اقتصاد مدينة الرياض يعتمد بشكل كبير على الصناعة، وعلى قطاع السياحة أيضا لكون مدينة الرياض بها العديد من المعالم السياحية ومن هذه المعالم السياحية: متحف مشوح المشروح للتراث، برج المملكة وهو يعد من أطول ناطحات السحاب، الجسر المعلق، قصر المصمك الذي تم بناؤه من اللبن.
  5. هناك مهرجانات مهمة يتم الاحتفال بها في المدينة منها مهرجان ربيع الرياض ومهرجان التمور ومهرجان الجنادرية.
  6. يوجد في المدينة الكثير من الشخصيات البارزة والواضحة مثل مؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، والفقيه المسلم عبد العزيز بن باز.
  7. ما يشهر المدينة هي وجود الكثير من الأحياء مثل: حي السويدي، حي البديعة، حي الصحافة، حي العقيق، وحي النخيل، وهناك الكثير من الشوارع مثل شارع صلاح الدين الأيوبي، وشارع الخرج القديم، وشارع الخرج الجديد، وشارع العروبة.

موقع مدينة الرياض

موقع مدينة الرياض جغرافيا:

تقع في وسط السعودية وهي على خط 38 – 34 درجة شمالا، كما أنها على خط طول 43- 46 درجة شرقا، وتقع مدينة الرياض على هضبة رسوبية مرتفعة ويصل ارتفاعها حوالي 600 متر فوق سطح البحر، كما أنها تحتوي على عدة تكوينات بيئية تميزها عن غيرها، من طبيعتها ما بين التلال والأودية، كما أن أهم التكوينات البيئية الموجودة في الرياض هي كونها تتكون من عدة صخور جيرية موجودة غربي المدينة كما أن هناك صخور كلسية وصخور جيرية وصخور بريشا تقع في الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي.

من أهم وأفضل المعالم التضاريسية الموجودة في المدينة هي حنيفة، وهذا طول مجراه يكون حوالي 120كم، كما أنه يمر من الجزء الشمالي الغربي للجنوب الشرقي، كما أن هناك معالم تضاريسية أخرى متعددة وكثيرة منها: حافة هيث، ونفوذ المعيزيلة.

نفوذ المعيزيلة هذه تتكون من عدة كثبان رملية وكثافتها تزيد كلما اتجهنا ناحية الشرق.

 

 مدينة الرياض قديما

لقد تميزت مدينة الرياض منذ القدم بكثرة خصوبة أراضيها وخضرتها، كما أن المؤرخين قد قاموا بوصف الرياض بأنها منطقة واسعة الأرجاء، ويوجد فيها المزارع بكثرة، كما يوجد بها أيضا عيون الماء بكثرة، وقام المؤرخون بالتأكيد أن مدينة الرياض قد تمت إقامتها على أنقاض مدينة حجر، حيث أن الرياض قديما كانت تسمي بحجر، حجر من المدن القليلة التي قد وجدوها في هذه الحقبة التاريخية، كما أنها كانت تشتمل على وجود ربى لها ارتفاعات وهي في وسط حوض صغير المساحة، وتقع بين وادي الوتر الغربي الذي عرف بالبطحاء وهو أحد روافد وادي حنيفة.

لقد نشأت مدينة الرياض وتطورت تطورا حضاريا سريعا كما أنها نمت نموا عمرانيا سريعا وذلك حيث أنها قد نشأت في نصف قرن، وهذا الوقت يعتبر قياسا بالعديد من المدن وقتا سريعا، حيث أنه تم في الرياض في نصف القرن هذا أن المدينة بالكامل تأثرت بالكثير من المعدلات التي ساهمت في زيادة مساحتها بشكل كبير جدا، فمساحتها في القدم كانت أقل من كيلو متر واحد، وكان عدد سكانها حوالي عشرة آلاف نسمة ولكنها مع التطور وصلت مساحتها لحوالي ثمانية كيلو مترات والسكان أصبحوا ستين ألفا، وقد مرت الرياض بأكثر من مرحلة تطور وهي:

  1. مرحلة البداية والتي قامت فيها بتصدير النفط من المملكة وذلك لكي تستفيد من عائدات النفط في أن تطور التنمية وأن تعمر البلاد.
  2. المرحلة التي قامت بأن بدأت تقوم بتنفيذ الخطة العامة لكي تقوم بإدخال الكهرباء وهذه المرحلة معروفة بمرحلة توطين البدو.
  3. بعد مرحلة التوطين أصبح من الضروري القيام بافتتاح سكة حديدية وذلك لكي يصبح الانتقال سهل ولكي تقوم بربط مدينة الرياض بالمدن المجاورة.
  4. وبعد ذلك قاموا بافتتاح مطار قديم لكي يتم تطوير وسائل النقل.
  5. وفي النهاية قامت مرحلة أن تقوم المدينة بافتتاح الكثير من الوزارات والعديد من الأجهزة المختلفة والمتعددة للحكومة وذلك في عام 1375ه، 1955م.

تعبير عن مدينة الرياض

الرياض هي مدينة من المدن التي قام الشعراء بالتغني بها كثيرا وذلك لشدة جمالها وخضرتها، كما أن الرياض هي جمع روضة ومعناها لغويا هي الأرض الطيبة المليئة بالخضرة، أو البستان الجميل الذي يسعد العين عن النظر إليه، وهذه المدينة الجميلة والعظيمة تقع في وسط المملكة العربية السعودية، كما أنها تعد من أكبر المدن الموجودة في المملكة نتيجة لعدد سكانها الكبير ومساحتها الكبيرة وهي من أكبر المدن في الوطن العربي.

مساحة الرياض 1.435 كيلو متر مربع، وعدد السكان الموجود فيها بحسب التعداد السكاني لعام 2010 هو حوالي 5.30 مليون نسمة وهذا يعتبر سدس عد السكان الموجود في المملكة العربية السعودية، كما أن نسبة الوافدين للرياض تشكل حوالي 32% من نسبة سكان المدينة، وتنقسم الرياض إلى خمس عشرة بلدية إدارية وهي البطحاء، والحائر، والشفا، والعزيزية، والروضة، والشميسي، والعليا، والمعذر، والنسيم ونمار، وكل بلدة من هذه البلاد تنقسم لعدة أحياء.

قد يرجع تاريخ هذه المدينة إلى وجود أهم القبائل العربية مثل قبيلة ديس وقبيلة طسم، والرياض في وسط هذه القبائل كانت تسمي بحجر اليمامة، وقبيلتا جديس وطسم قد حدثا أن قامت فيهم العديد من الحصون والقصور الرائعة الجمال، وبهذا فإن مدينة الرياض في القرن الرابع الهجري كانت مزدهرة تجاريا واقتصاديا كما أنها كانت مركزا للبيع والشراء في المنطقة بأكملها.

وفي القرن الثامن عشر الميلادي ظهرت مدينة الرياض بشكل مختلف فقد نشأت بجانب المدينة الكثير من المدن، وخصوصا مدينة الدرعية فأصبحت مكان للناس لكي يأتوا من كل مكان في جزيرة العرب، وهذا أدى لحدوث خلاف ما بين الرياض والدرعية واستمر هذا الخلاف لمدة ثماني وعشرون عاما، وبعد ذلك أصبحت الرياض تتبع الدرعية وأصبحت هذه عاصمة الدولة السعودية الأولى، ثم أصبحت مدينة الرياض عاصمة للملكة آل سعود وفي هذا الوقت تحولت مدينة الرياض لمدينة لها طابع عمراني حديث.

قديما كانت العاصمة السعودية عبارة عن صحرا قاحلة لا يوجد بها لون أخضر إلى أن جاء المهندس وقام بالتصميم لعدة حدائق داخل المدينة فأصبحت مثل الجنة الخضراء وبها كل ما هو جميل ويفرح العين ويبهج القلب، فأصبحت الرياض وكأنها واحة خضراء توجد في قلب الصحراء، يريد الجميع الذهاب إليها لخضرتها وجمالها، وأصبحت مدينة الرياض مثالا للرقي والحداثة.

 

مطوية عن مدينة الرياض

هذه المدينة هي عاصمة المملكة العربية السعودية واسمها يرجع إلى كونها مشتقة من المروج والحدائق الجميلة والمبهرة، وقد جاء اسمها هذا نتيجة لخصوبة أراضيها، كما أن لها موقع متميز يجعلها مدينة متميزة فهي واقعة عند منعطف وادي شانفة، والبقعة، كما أن مدينة الرياض تقع بين خطي عرض 24.69 درجة وبين خطي طول 46.72 درجة، ويتم ارتفاع هذه المدينة عن مستوى سطح البحر مسافة تصل إلى 612 مترا، كما أن عدد سكانها قد بلغ حوالي 4.205.961نسمة.

يتم عمل العديد من المعارض الثقافية المتنوعة في الرياض منها:

  • معرض الرياض الدولي للكتاب: وهذا المعرض يتم عمله في المركز الدولي للمعارض والمؤتمرات، كما أنه يتميز بكونه من أكبر المهرجانات الثقافية التي توجد في الرياض، ويحتوي المعرض على ما يزيد عن 600.000 كتاب من الكتب التي يتم عرضها للبيع، كما أن المعرض يزوره أكثر من اثنين مليون زائر، ويتم تقديم الكتب من قبل ألف دار للنشر، وأربعمائة عارض من مختلف الأنحاء.
  • معرض سيارات الرياض: وفي هذا المعرض يتم عرض أحدث وأفخم السيارات الموجودة في العالم وهذا المعرض مدته أنه يقام في شهر تشري الثاني من كل عام، ويقوم بزيارته أكثر من خمس وثمانون ألف زائر.
  • مهرجان الجنادرية الثقافي: وهذا المهرجان يستمر لمدة عشرة أيام، وهو يقام في شهر شباط، أو في شهر آذار في كل عام، ويتم عرض هذا المهرجان من قبل الثقافة العربية السعودية.
  • سباق كأس الملك السنوي لسباق الهجن: وفي هذا السباق يقوم بالمنافسة أكثر من ألفين فتى قد تدربوا على ركوب الجمال في مدينة الرياض.

أهم الأطعمة التي تميز مدينة الرياض 

  1. المرقوق: ويتم تحضيره عن طريق طهي الخضار واللحم والبصل والسمن كل ذلك معا، وبعد أن تنضج كل هذه المكونات يتم إضافة أقراص دائرية تتكون من الطحين والماء ويتم تركها حتى تمام النضج ثم تقدم وهي شهية ولذيذة.
  2. القرصان: وهذا الطبق من أشهر الأطباق التي يتم تحضيرها في الرياضة وهذا الطبق يتكون من الخضار واللحم والخبز ويتم تحضيره بطريقة خاصة.
  3. الجريش: وهذا الطبق يتم تكوينه عن طريق البصل والبهار والسمن والدجاج أو اللحم المطهو وله طريقة في طهيه تجعله في منتهى الجمال ولذيذ للغاية.

تتميز مدينة الرياض بكونها تعتمد في التقيوم على التقويم الهجري الذي قد بدأ منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.

المواضيع الاكثر مشاهدة