انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

مجالات علم النفس

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر مجالات علم النفس من أكثر المجالات التي تتمتع بإقبال عدد كبير من الطلاب لديها. وذلك لأنها تختص بدراسة الإنسان بشكل خاص، فتعمل على تطبيق المعارف على المجالات المختلفة الخاصة بالنشاط الإنساني الذي يقوم به. كما أنها تساعد في حل كثير من المشكلات المرتبطة بالأفراد في الحياة اليومية وتعمل على معالجة معظم الأمراض العقلية. علاوة علي ذلك تعد مجالات علم النفس من المجالات الواسعة التي تضمن مناهج كثيرة ومختلفة تشكل مجموعة علم النفس بأكملها. بالإضافة إلى أنها تعد من أهم الفروع العلمية للعلوم الاجتماعية. كما أن مجالات علم النفس تشمل عدد كبير من الأقسام والمجالات الفرعية التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال، فتابعوا معنا.

نبذة عن مجالات علم النفس

علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة عقل الإنسان، وعمليات سلوكه، كما أنه يستطيع تنبؤ قدراته. حيث أنه يشمل تحليل ودراسة العقل وشخصية الأشخاص. وبالتالي نري أن علم النفس يتركز اهتمامه علي دراسة السلوك الفردي والجماعي، والقواعد الفيزيائية. علاوة علي ذلك أنه قادر علي توقع تصرفات الأشخاص وردود أفعالهم بسبب قدرة تحليله للشخصيات. ولذلك يتمتع مجال علم النفس بوجوده في حياتنا اليومية بشكل كبير. فهو يساعد علي اكتشاف التصرفات المستقبلية للأشخاص بسبب الأساليب والأسس العلمية المعتمد عليها.

إيجابيات وسلبيات مجالات علم النفس

يتميز مجال علم النفس بوجود عدد كبير من الإيجابيات التي تجعله متداولاً في حياتنا اليومية بشكل غير طبيعي. ولكن بالرغم من وجود عدد كبير من الإيجابيات التي لا تحصي يوجد بعض السلبيات. والآن سوف نتعرف على كل منها:

إيجابيات مجالات علم النفس

  • إمكانية خريجي مجالات علم النفس من قراءة لغة جسد الأشخاص.
  • يكتسب خرجي علم النفس عدد من المهارات ولكن أبرزها هي التفكير الناقد.
  • وقاية أنفسهم من الأمراض النفسية بسبب قدرتهم على تحليل تصرفات من حولهم من أقارب وأصدقاء.
  • إمكانية الحصول على القرارات السليمة وذلك عن طريق تصويب العقل نحو الأفضل.
  • التوسع في عمل عدة دراسات أخرى مثل الحقوق، العمل الاجتماعي، إدارة الأعمال.
  •  إمكانية اكتساب رواتب مرتفعة.
  • الحصول على راحة أثناء العمل بسبب مرونة مواعيدهم.

سلبيات دراسة مجالات علم النفس

  • التعرض لاستنزاف الطاقات العاطفية بسبب الحالات المرضية والمضطربة.
  • قد يمكن أن تصبح بداية مجال علم النفس صعبة قليلاً.
  • يحتاج خريج علم النفس إلى تخصيص وقت إضافي لحالات معينة.

مجالات علم النفس المختلفة

مجالات علم النفس

مجالات علم النفس

علم النفس هو العلم الذي يعتمد على أصول منهجية علمية، فهو عبارة عن الدراسات العلمية المتخصصة في العقل والسلوك والشخصية والتفكير والقدرة على فهم سلوك الكائنات الحية وتفسيره، كذلك القدرة على التنبؤ به، والتحكم فيه، كما يعتبر علم النفس واحد من أهم العلوم الحديثة التي توفر معرفة متعمقة في أنماط الشخصيات المختلفة. ويتضمن تخصص علم النفس مجموعة واسعة من المجالات والفروع المختلفة التي توفر فرصة جيدة للطالب لاختيار المجال الذي يرغب في دراسته، ومن أهمها:

علم النفس السريري وعلم الشواذ

يختص هذا المجال بتقييم صحة الأفراد النفسية، وتحديد مدى حاجتهم إلى العلاج، ويعتمد على العديد من الجوانب المتعلقة بعلم النفس منها علم النفس التنموي، وعلم الإرشاد، وعلم النفس التجريبي، حيث يتعامل المتخصصين في هذا المجال مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية غير طبيعية.

علم النفس الاجتماعي

يختص مجال علم النفس الاجتماعي بدراسة الأشخاص وطرق التعامل مع بيئاتهم المختلفة ومع بعضهم البعض، ويقوم بتقديم الاستشارات الخاصة بالأفراد والأزواج والجماعات، كما يعمل على التنمية الأكاديمية والمهنية، وتتوفر مجالات عمل مميزة أمام المتخصصين في هذا المجال منها مراكز علاج ضحايا الاعتداء، ومراكز علاج مدمني المخدرات.

علم النفس الشرعي

يهتم هذا المجال بتطبيق المهارات النفسية، والمعرفية، والنظرية التي تساعد في فهم أداء نظم العدالة الجنائية والقانونية، وإجراء البحوث في المجالات المتعلقة بها، ويتاح للمتخصصين في هذا المجال العمل كموظفين في المنظمات الاجتماعية، وموظفين في الحكومة، وخدمة المتقاضين والجناة والضحايا.

علم النفس التربوي

هو المجال الذي يختص بتطوير المناهج الدراسية، ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، والاختبارات التربوية، ويشمل هذا المجال علماء النفس الاجتماعي في المدارس، ومعالجي النطق.

علم النفس البيولوجي

يختص هذا المجال بدراسة الآليات البيولوجية المرتبطة بالسلوك، ويهتم بالجهاز العصبي، والعمليات العضوية، والغدد الصماء، والدماغ.

أفضل الجامعات لدراسة مجالات علم النفس

جامعة كولومبيا

تأسَّست جامعة كولومبيا عام 1754، وهي جامعة بحثية خاصة، تَقَع في الولايات المتحدة، وتُعَد من أعرق الجامعات على مستوى ولاية نيويورك، حيث تُعتبَر نسبة القبول فيها ضئيلة جدًا، أي ما يُقارب 7% فقط، وتبلغ تكلفة الدراسة فيها ما يٌقارب 21.000 دولار أمريكي سنوياً.

جامعة تورنتو

تأسَّست عام 1728، وهي جامعة حكومية بحثية، تَقَع في كندا، وتتمتَّع بمكانة خاصة تميّزها عن بقية الجامعات.

مجالات علم النفس

مجالات علم النفس

جامعة ستانفورد

تأسَّست جامعة ستانفورد عام 1885، وهي جامعة بحثية خاصة، تَقع في الولايات المتحدة، تبلغ تكلفة الدراسة في ستانفورد تقريبًا 50.000$، لكن تُقدَِم الجامعة مساعدات مالية لـ 80% من الأشخاص. أيضًا، تمنح الجامعة مساعدات مالية للطلبة الذين يقل دخل أسرهم عن 125.000$. كما تُعطى مساعدات مالية، مع تأمين السكن للطلبة الذين يقل دخل أسرهم عن 65.000$، وتبلغ نسبة القبول فيها فقط 5%.

كلية لندن الجامعية

تأسَّست كلية لندن الجامعية عام 1826، وهي جامعة حكومية بحثية، وهي ثالث أكبر جامعة في لندن من حيث عدد الطلاب والطالبات المسجّلين فيها.

جامعة برنستون

تأسَّست جامعة برنستون عام 1746، وهي جامعة بحثية خاصة، تَقع في الولايات المتحدة، ويُعتبر القبول فيها صعبًا حيث تبلغ نسبة القبول فيها 7%. تُوفِر الجامعة منح مالية غير مُستردَّة. أي أنَّها تُقدِّم مساعدات وليس قروض! حيث صُمِّمَ برنامج المساعدات المالية من أجل أن يُتيح فرصة الدراسة لجميع الطلبة المؤهلين. من الجدير بالذكر أن هذه المنح كلية أي نسبتها 100%، كما تُقدَّم للطلبة بناءً على وضعهم المالي.

جامعة شيكاغو

تأسَّست جامعة شيكاغو عام 1890، وهي جامعة خاصة وجامعة بحثية غير ربحية، تقع في الولايات المتحدة، وتبلغ تكلفة الدراسة فيها ما يُقارب 62.000 دولار سنويًا، وذلك بعد المساعدات المالية. وتبلغ نسبة القبول فيها فقط 8%.

المواد التي يتم دراستها في الجامعات

بالرغم من وجود عدة جامعات مختلفة إلا أن المواد الخاصة بمجالات علم النفس متفق عليها هي:

  • مدخل علم السلوك.
  • مناهج البحث في علم النفس.
  • التعلم والمعرفة.
  • علم النفس التجريبي.
  • الدوافع والانفعالات.
  • العلم اللغوي والاجتماعي.
  • سيكولوجية الجرائم.
  • علم النفس اللغوي.
  • علم النفس الاجتماعي.
  • مبادئ علم النفس.
  • علم نفس النمو.
  • الأسس النفسية للسلوك الاجتماعي.

المنح المتاحة في مجال علم النفس

هناك منح لتخصص علم النفس يقدمها معهد الطب النفسي وعلم النفس والأعصاب في لندن، حيث يحتل هذا المعهد المركز الثاني للطب النفسي في العالم، وهو أكبر مركز في أوروبا للبحوث في هذا المجال. وتتنوَّع المنح في نسبة تغطيتها للرسوم الدراسية وفي فترات التغطية التي تعتمد على سنوات الدراسة والتخصص الذي يود الطالب دراسته والتميز الأكاديمي. حيث تصل قيمة تغطية الرسوم الدراسية إلى 20,000 جنيه إسترليني بشكل سنوي.

المستقبل الوظيفي في لخريجي مجالات علم النفس

  • الإرشاد النفسي.
  • مرشد وظيفي.
  • مرشد أكاديمي.
  • أستاذ علم نفس في الجامعة.
  • أستاذ علم نفس في المدرسة.
  • العمل في المستشفيات العامة.
  • العمل في عيادات الصحة النفسية.
  • عمل في مراكز الخدمة الاجتماعية.
  • لعمل من المكتب الخاص.
  • الإرشاد الاجتماعي في المدارس.
نبذة عن مجالات علم النفس
علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة عقل الإنسان وعمليات سلوكه كما أنه يستطيع تنبؤ قدراته حيث أنه يشمل تحليل ودراسة العقل وشخصية الأشخاص وبالتالي نري أن علم النفس يتركز اهتمامه علي دراسة السلوك الفردي والجماعي والقواعد الفيزيائية علاوة علي ذلك أنه قادر علي توقع تصرفات الأشخاص وردود أفعالهم بسبب قدرة تحليله للشخصيات ولذلك يتمتع مجال علم النفس بوجوده في حياتنا اليومية بشكل كبير فهو يساعد علي اكتشاف التصرفات المستقبلية للأشخاص بسبب الأساليب والأسس العلمية المعتمد عليها
إيجابيات وسلبيات مجالات علم النفس
يتميز مجال علم النفس بوجود عدد كبير من الإيجابيات التي تجعله متداولا في حياتنا اليومية بشكل غير طبيعي ولكن بالرغم من وجود عدد كبير من الإيجابيات التي لا تحصي يوجد بعض السلبيات والآن سوف نتعرف على كل منها
إيجابيات مجالات علم النفس
إمكانية خريجي مجالات علم النفس من قراءة لغة جسد الأشخاص يكتسب خرجي علم النفس عدد من المهارات ولكن أبرزها هي التفكير الناقد وقاية أنفسهم من الأمراض النفسية بسبب قدرتهم على تحليل تصرفات من حولهم من أقارب وأصدقاء إمكانية الحصول على القرارات السليمة وذلك عن طريق تصويب العقل نحو الأفضل التوسع في عمل عدة دراسات أخرى مثل الحقوق العمل الاجتماعي إدارة الأعمال  إمكانية اكتساب رواتب مرتفعة الحصول على راحة أثناء العمل بسبب مرونة مواعيدهم
سلبيات دراسة مجالات علم النفس
التعرض لاستنزاف الطاقات العاطفية بسبب الحالات المرضية والمضطربة قد يمكن أن تصبح بداية مجال علم النفس صعبة قليلا يحتاج خريج علم النفس إلى تخصيص وقت إضافي لحالات معينة
مجالات علم النفس المختلفة
caption id=attachment59700 align=aligncenter width=1000 مجالات علم النفسcaptionعلم النفس هو العلم الذي يعتمد على أصول منهجية علمية فهو عبارة عن الدراسات العلمية المتخصصة في العقل والسلوك والشخصية والتفكير والقدرة على فهم سلوك الكائنات الحية وتفسيره كذلك القدرة على التنبؤ به والتحكم فيه كما يعتبر علم النفس واحد من أهم العلوم الحديثة التي توفر معرفة متعمقة في أنماط الشخصيات المختلفة ويتضمن تخصص علم النفس مجموعة واسعة من المجالات والفروع المختلفة التي توفر فرصة جيدة للطالب لاختيار المجال الذي يرغب في دراسته ومن أهمها
علم النفس السريري وعلم الشواذ
يختص هذا المجال بتقييم صحة الأفراد النفسية وتحديد مدى حاجتهم إلى العلاج ويعتمد على العديد من الجوانب المتعلقة بعلم النفس منها علم النفس التنموي وعلم الإرشاد وعلم النفس التجريبي حيث يتعامل المتخصصين في هذا المجال مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية غير طبيعية
علم النفس الاجتماعي
يختص مجال علم النفس الاجتماعي بدراسة الأشخاص وطرق التعامل مع بيئاتهم المختلفة ومع بعضهم البعض ويقوم بتقديم الاستشارات الخاصة بالأفراد والأزواج والجماعات كما يعمل على التنمية الأكاديمية والمهنية وتتوفر مجالات عمل مميزة أمام المتخصصين في هذا المجال منها مراكز علاج ضحايا الاعتداء ومراكز علاج مدمني المخدرات
علم النفس الشرعي
يهتم هذا المجال بتطبيق المهارات النفسية والمعرفية والنظرية التي تساعد في فهم أداء نظم العدالة الجنائية والقانونية وإجراء البحوث في المجالات المتعلقة بها ويتاح للمتخصصين في هذا المجال العمل كموظفين في المنظمات الاجتماعية وموظفين في الحكومة وخدمة المتقاضين والجناة والضحايا
علم النفس التربوي
هو المجال الذي يختص بتطوير المناهج الدراسية ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة والاختبارات التربوية ويشمل هذا المجال علماء النفس الاجتماعي في المدارس ومعالجي النطق
علم النفس البيولوجي
يختص هذا المجال بدراسة الآليات البيولوجية المرتبطة بالسلوك ويهتم بالجهاز العصبي والعمليات العضوية والغدد الصماء والدماغ
جامعة كولومبيا
تأسست جامعة كولومبيا عام 1754 وهي جامعة بحثية خاصة تقع في الولايات المتحدة وتعد من أعرق الجامعات على مستوى ولاية نيويورك حيث تعتبر نسبة القبول فيها ضئيلة جدا أي ما يقارب 7% فقط وتبلغ تكلفة الدراسة فيها ما يقارب 21000 دولار أمريكي سنويا
جامعة تورنتو
تأسست عام 1728 وهي جامعة حكومية بحثية تقع في كندا وتتمتع بمكانة خاصة تميزها عن بقية الجامعاتcaption id=attachment59701 align=aligncenter width=1000 مجالات علم النفسcaption
جامعة ستانفورد
تأسست جامعة ستانفورد عام 1885 وهي جامعة بحثية خاصة تقع في الولايات المتحدة تبلغ تكلفة الدراسة في ستانفورد تقريبا 50000 لكن تقدم الجامعة مساعدات مالية لـ 80% من الأشخاص أيضا تمنح الجامعة مساعدات مالية للطلبة الذين يقل دخل أسرهم عن 125000 كما تعطى مساعدات مالية مع تأمين السكن للطلبة الذين يقل دخل أسرهم عن 65000 وتبلغ نسبة القبول فيها فقط 5%
كلية لندن الجامعية
تأسست كلية لندن الجامعية عام 1826 وهي جامعة حكومية بحثية وهي ثالث أكبر جامعة في لندن من حيث عدد الطلاب والطالبات المسجلين فيها
جامعة برنستون
تأسست جامعة برنستون عام 1746 وهي جامعة بحثية خاصة تقع في الولايات المتحدة ويعتبر القبول فيها صعبا حيث تبلغ نسبة القبول فيها 7% توفر الجامعة منح مالية غير مستردة أي أنها تقدم مساعدات وليس قروض حيث صمم برنامج المساعدات المالية من أجل أن يتيح فرصة الدراسة لجميع الطلبة المؤهلين من الجدير بالذكر أن هذه المنح كلية أي نسبتها 100% كما تقدم للطلبة بناء على وضعهم المالي
جامعة شيكاغو
تأسست جامعة شيكاغو عام 1890 وهي جامعة خاصة وجامعة بحثية غير ربحية تقع في الولايات المتحدة وتبلغ تكلفة الدراسة فيها ما يقارب 62000 دولار سنويا وذلك بعد المساعدات المالية وتبلغ نسبة القبول فيها فقط 8%
المواد التي يتم دراستها في الجامعات
بالرغم من وجود عدة جامعات مختلفة إلا أن المواد الخاصة بمجالات علم النفس متفق عليها هي مدخل علم السلوك مناهج البحث في علم النفس التعلم والمعرفة علم النفس التجريبي الدوافع والانفعالات العلم اللغوي والاجتماعي سيكولوجية الجرائم علم النفس اللغوي علم النفس الاجتماعي مبادئ علم النفس علم نفس النمو الأسس النفسية للسلوك الاجتماعي
المنح المتاحة في مجال علم النفس
هناك منح لتخصص علم النفس يقدمها معهد الطب النفسي وعلم النفس والأعصاب في لندن حيث يحتل هذا المعهد المركز الثاني للطب النفسي في العالم وهو أكبر مركز في أوروبا للبحوث في هذا المجال وتتنوع المنح في نسبة تغطيتها للرسوم الدراسية وفي فترات التغطية التي تعتمد على سنوات الدراسة والتخصص الذي يود الطالب دراسته والتميز الأكاديمي حيث تصل قيمة تغطية الرسوم الدراسية إلى 20000 جنيه إسترليني بشكل سنوي
المستقبل الوظيفي في لخريجي مجالات علم النفس
الإرشاد النفسي مرشد وظيفي مرشد أكاديمي أستاذ علم نفس في الجامعة أستاذ علم نفس في المدرسة العمل في المستشفيات العامة العمل في عيادات الصحة النفسية عمل في مراكز الخدمة الاجتماعية لعمل من المكتب الخاص الإرشاد الاجتماعي في المدارس

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد