علم النفس الإكلينيكي هو من أشهر فروع علم النفس والأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم، ومصدره الأساسي هو فروع علم النفس الأخرى، والغرض من كل هذا هو الرفع من الكفاءة الخاصة بالخدمات أفضل إلى الخدمات النفسية الإكلينيكية، والتي يتم تقديمها إلى المرضى من الناحية النفسية في بعض المجالات المختلفة مثل التوجيه أو التشخيص وكذلك التنبؤ والإرشاد وكذلك التأهيل، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على مجالات علم النفس الأساسية الإكلينيكية.

الجانب الإدراكي

في المجال الخاص بعلم النفس يتم تعريف الإدراك على أنه الطريقة الخاصة في الدراسة:

  • وأيضا التعلم لتوصيل المعلومات الكافية إلى شخص ما وبطريقة معينة تسهل عليه الفهم، فبذلك يستطيع باستخدام حواسه التعرف على كل الأحداث التي تدور من حوله.
  • ولهذا السبب يقوم العلماء بعمل تحليل علم النفس الإدراكي وتقسيمه إلى مجموعة من الحقول مثل التذوق والسمع والحس والشم والبصر والحركة الخاصة بالتعليم.

الجانب الخاص بالتعليم

خاصية هذا الجانب في علم النفس أنه يكون مسئولا عن الطريقة التي تحدث بها مجموعة من التغيرات:

  • والتي تكون تحديدا بشكل دائم في سلوك الفرد والتي يرجع ذلك إلى الخبرة، وكذلك أيضا التدريب والقيام بالممارسة، كما يهتم العلماء في المجال النفسي أثناء إجراء دراستهم بالأهمية القوية التي تخص الثواب.
  • وكذلك العقاب في خلال العملية الخاصة بالتعليم، وأيضا الطريقة التي من خلالها سيتم تعليم كافة الأفراد وكافة الأنواع ومعرفة كافة العوامل التي من الممكن أن يكون لها تأثير ما على بداخل الذاكرة.

الجانب الخاص بالدافع

  • وفي هذا الجانب يكون اهتمام علم النفس الأكثر تمركز على الدراسة الخاصة بالقوى التي تكون واعية وكذلك القوى التي تكون غير واعية أي القوى التي تكون كامنة ومختبئة من خلف التصرفات الخاصة بالبشر وأيضا الخاصة ببعض الحيوانات المختلفة .
  • وفي هذا الجانب أيضا يقوم مختلف العلماء بالتركيز قدر المستطاع على فهم الحاجات الجسدية التي يحتاجون إليها وكذلك السلوك الخاص بالإنفعال والسلوك أيضا الذي يميل إلى العدوانية.

الجانب الخاص بالشخصية

  • الشخصية هي الجانب الذي يميز فرد عن فرد أخر غيره، وذلك يكون من خلال مجموعة من الخصائص التي يمتلكها أحدهم ولا تكون متواجدة عند الآخر.
  • فمن خلال سلوكيات كل فرد يتم تحديد شخصيته، ومن خلال علم النفس يقوم العلماء بدراسة سلوك كل فرد للتوصل إلى كيفية التعامل مع تلك الشخصية وما هي الطريقة التي تتناسب معه للعمل على تطويره وكيفية التطوير من السمات الخاصة بشخصية هذا الفرد وكذلك أنماطه.

الجانب الاجتماعي لعلم النفس

هذا الجانب يهتم كثيرا بالسلوك الخاص بالفرد

  • وذلك من خلال تعامله مع المجتمع أو من خلال التعامل مع بعض الجماعات وفي داخل التجمعات، وأيضا الإهتمام بعمل بعض الدراسات من العلماء وذلك ليتم معرفة بعض التأثيرات السلوكية عندما يكون هناك مجموعه من الأفراد أو ما مدى تأثيرهم على سلوك هذا الفرد.
  • وكانت أيضا الأشياء الأساسية التي يركز عليها هذا الجانب من علم النفس هي طريقة الاتصال وكذلك السلوك السياسي وبعض التكوينات التي تحدث إلى الميول وكذلك الاتجاهات.

الجانب التربوي لعلم النفس

وهذا الجانب من أهم الجوانب الخاصة بعلم النفس

  • حيث أنه يعمل على الإهتمام بالتعلم بالطريقة الخاصة به والعمل على المشاكل التي من المفترض أن تواجه التعلم التربوي.
  • وفي هذا المجال أيضا يقوم العلماء بابتكار جديد للتعليم التربوي و تجربتها والعمل على تطويرها إن احتاج الأمر إلى هذا وبعد التجربة يتم وضع التقييم المناسب حتى يصلوا إلى أفضل نتيجة تربوية.