تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

مجالات الفيزياء البصرية

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية مجالات الفيزياء البصرية
rehab-khaled 2970
مجالات الفيزياء البصرية

الفيزياء علم واسع وله مجموعه من الفروع ومن هذه الفروع علم الفيزياء البصرية، والذي تم إنشائها خصيصا للإهتمام بجميع خواص التسعة بمختلف أنواعها، ونجد أن لهذا العلم أيضاء مجموعه من المجالات المختلفة، والتي هي موضوع مقالنا حيث سنتعرف معا في هذا المقال عن الفيزياء البصرية وعن مجالاتها المختلفة.

ما هي الفيزياء البصرية

  • الفيزياء البصرية هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة جميع خصائص الموجات المختلفة من أشعة الضوء المرئي أو الأشعة الفوق بنفسجية أو الأشعة تحت الحمراء أو أشعة جاما أو أشعة إكس.
  • وكذلك باقي أنواع التسعة وتلك الخصائص قد تكون متنقلة في الإنكسار والإنعكاسات والحيود وامتصاص الضوء، ولهذا العلم مجالات متنوعة.

المجال الأول: البصريات المتكاملة

  • مجال من مجالات الهندسة البصرية والذي يهتم أيضا بدراسة انتشار الموجات خلال الأوساط ولكن هناك شرط أن تكون أوساط بصريه مستوية.
  • حيث أن هناك نوع آخر من الهندسة البصرية يعرف بالبصريات المتدرجة وهذا النوع يهتم بدراسة الخصائص البصرية أيضا ولكن يدرسها على المواد التي لها مجموعه مختلفة من المؤشرات الإنكساريه وذلك من خلال ما يعرف بالإحداثيات.

المجال الثاني: بصريات الأشعة السينية

  • والأشعة السينية أيضا من الأشعة التي لا نراها والتي بمقدورها أن تخترق الأجسام ولها فوائد كثيرة مثل تصوير العظام نتيجة جزيئاتها القادرة على الإختراق وهي كأي نوع من أنواع التسعة المختلفة لها وسط خاص بها لتنتشر خلاله ولكن قديما لم يتوصل العلماء إلى كيفية انتشار الأشعة السينية.
  • ونجد الآن أن مجال الهندسة البصرية الخاص بالأشعة السينية يصوب اهتمامه تجاه تعقب وتتابع انتشار الأشعة في أوساط مختلفة والذي من شأنه يؤدي إلى الحصول وتطبيق عديد من التطبيقات في جميع المجالات تعتمد على اختراق وانتشار الأشعة السينية خلال الأوساط المختلفة.

المجال الثالث: البصريات الإلكترونية

  • نجد أن الإلكترونات هي عبارة عن مجموعه من الأجسام المسكونة لا نراها بأعيننا كأي جسيم من الجسيمات الدقيقة ولكن توصل العلماء إلى أن هذا الإلكترون جسيم متحرك وظل فترة طويلة لم يستطع العلماء تفسير إليه حركة هذا الجسيم المشحون ولكن لفهم إليه الحركة وكيفية انتقاله لمعرفة التطورات في مجال الهندسة النووية.
  • ونجد أن علم الهندسة الالكترونية يصوب اهتماماته في هذا الإتجاه حيث يهتم هذا المجال من مجالات الهندسة البصرية بمعرفه إليه حركة الجسيمات المسكونة والمعروفة باسم الإلكترونات وكذلك تركيزها في المجالات المختلفة سواء في المجال الكهربي أو في المجال المغناطيسي أيضا.

المجال الرابع: الفيزياء البصرية الكمومية

  • هو العلم الذي توصل إلى أن الضوء ليس عبارة عن كوانتا فقط وإنما توصل العلم إلى أن انبعاث الضوء يخرج على هيئة شعاع متوازية من كتلة الجزيئات .
  • وهذه الجزيئات كانت في الأصل عبارة عن مجموعه من الفتوكات والتي أوضحتها الدراسات والنظريات السابقة حيث تم إجراء تجربه حول هذا الموضوع في منتصف القرن الماضي والتي أثبتت مجموعه من الإستنتاجات وهي عند انبعاث الفوتولينيك تحدث إشارة صوتيه حول تلك الجزيئات.
  • والتي من شأنها تعمل على تشغيل عدد من الأجهزة في فترة واحده واستخدم العلماء في إجراء تلك التجربة عدد مختلف من مصادر الضوء.
  • وقد وجد أن هناك من التطبيقات لن تتم باستخدام الهندسة البصرية الكلاسيكية مثل تفسير الفوتولينيك الضوئية مثلا وهذا ينبهنا إلى أن الهندسة البصرية الكمومية  يعتبر من أفضل مجالات الهندسة البصرية من حيث العلم والتطبيق في المستقبل.

المجال الخامس: البصريات الفسيولوجية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة