تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

مجالات الخدمة الاجتماعية

الرئيسية معلومات تهمك مجالات الخدمة الاجتماعية
basma-hussien 529
مجالات الخدمة الاجتماعية

مصطلح الخدمة الاجتماعية هو مصطلح ظهر ليعبر عن التعاون المجتمعي بين الأفراد، فهو يقوم على تقويم السلوك الإنسان والصعود بالفرد والمجتمع إلى مستوى أرقى وأفضل، وتتشابه الخدمة الاجتماعية بعلم النفس حيث أنها تعمل على معالجة مشكلات الفرد النفسية وتساعده في تخطي الحجوزات النفسية والمجتمعية، كما أنها تعمل على نشر الألفة والدمج بين الأفراد ونشر تقبل الآخر ومساعدته وعدم السخرية من الآخر أو عرقلته بأي صورة وأن يسعى جميع الأفراد في دعم بعضهم البعض، ويتواجد مجالات متعددة للخدمة الاجتماعية وهي كالآتي..

الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي

  • تتواجد الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي حيث أنها تقوم على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة التي تسيطر على حياتهم ولا يستطيعون مواجهتها أو مواجهة المجتمع بها.
  • تعمل الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي على زرع الأمل في قلوب المرضى وزرع الثقة ومساعدتهم في الاستمرار وتحدي الحياة مهما كانت المصاعب التي يمرون بها.

الخدمة الاجتماعية في المجال الدراسي

  • الخدمة الاجتماعية في المجال الدراسي تقوم على دراسة الوضع التعليمي ومعرفة المناهج التي تتناسب مع الطلاب داخل المجتمع وما يجب تطويره داخل هذه المناهج.
  • تراعي الخدمة الاجتماعية أن يتم وضع مناهج مناسبة للطلاب تؤهلهم لبناء المجتمع وتكن قدر علمي مناسب للعقول المختلفة من الطلاب.

الخدمة الاجتماعية في المجال الأسري

  • تعمل الخدمة الاجتماعية في المجال الأسري على معالجة المشاكل الأسرية والعنف الأسري التي يتعرض له الأطفال والذي يتسبب في إصابتهم بحالة نفسية سيئة تؤثر على جميع خطوات حياتهم.

الخدمة الاجتماعية في المجال الإصلاحي

  • هذا المجال في الخدمة الاجتماعية عادة ما يتم تواجده في السجون وداخل أماكن الأحداث والإصلاحيات وهذا حتى يتم تأهيل الأفراد الذين يعانون من السلوك الإجرامي تجعلهم الخدمة الاجتماعية أكثر قدرة على مواجهة المجتمع والقدرة على التغيير.
  • تعمل الخدمة الاجتماعية على تحليل الشخصيات التي قامت بالعنف أو الجريمة ودراسة الأسباب التي أدتهم إلى فعل ذلك والعمل على علاج المشكلة وزرع رغبة الإصلاح والتغير في داخلهم.

الخدمة الاجتماعي في المجال المدرسي

  • الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي تعتبر من الأساسات التي تقوم عليها المدرسة، حيث أن كل مدرسة يتواجد بها مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين الذي يعملون على مساعدة الطلاب.
  • يدرس الأخصائي الاجتماعي مشكلات الطالب الذي يعاني من المشاكل الأسرية مما يسيطر على مستواه الدراسي، أيضًا الطلاب الذين لديهم عنف اتجاه أصدقائهم، أو مستواهم الدراسي متأخر فإنهم يقومون بفهم المشكلة ودراستها ووضع حلول لها بالتعاون مع المعلم وولي الأمر.

الخدمة الاجتماعية في مجال المساعدة العامة

  • يقوم فرق الخدمة الاجتماعية في مجالة المساعدة العامة، بإعطاء الدعم لكل من هم بحاجة إليه سواء الأشخاص الذين يعانون من الفقر الشديد، أو عدم القدرة على التعليم، أو عدم القدرة على العلاج..
  • والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين لا يستطيعون الحصول على عمل، أو بيت أو ملابس كل هذه الفئات يتم مساعدتها بقدر المستطاع وتوجيه نظرة المجتمع اتجاههم حتى يتخلصون من المحنة التي يمرون بها.

الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب

  • تعمل الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب على مساعدة الشباب في كافة أمور حياتهم، كما أنها تهتم بالشباب الذين لديهم مواهب مختلفة في الرسم، الغناء، التمثيل، الكتابة، الشعر، الاختراع، الشباب الذين يملكون أفكار لمشاريع تحقق إفادة للمجتمع..
  • جميع هذه الفئات من الشباب تساعدهم رعاية الشباب في اتخاذ خوة اتجاه حلمهم والسعي وراء الشغف والإيمان بالموهبة وبالقدرة على فعل شيء بديع له تأثير إيجابي على الفرد والمجتمع.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة