تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

متى يظهر الحمل بعد التلقيح الصناعي

الرئيسية مملكة حواء متى يظهر الحمل بعد التلقيح الصناعي
yourcolor 231
متى يظهر الحمل بعد التلقيح الصناعي

متى يظهر الحمل بعد التلقيح الصناعي

أصبحت فرص الحمل الآن عالية بفضل وجود العديد من الطرق الطبية لعلاج المشاكل التي تُسبب منع الإنجاب. ويعد التلقيح الصناعي من أهم هذه الطرق التي تعتمد على جودة البويضات والحيوانات المنوية، ولكن من الضروري معرفة أن عملية التلقيح الصناعي نتيجتها ليست مضمونة وعليكِ التحلي بالصبر لحدوث الحمل .

ذلك لأن هناك بعض النساء يقمن بتحليل الحمل المبكر في المنزل بعد أيام قليلة من التلقيح الصناعي ، وعندما يواجهن نتيجة سلبية يشعرن بخيبة الأمل . وفي الحقيقة هذه النتيجة ليست قطعية، فيجب أن يتم التحليل في وقت معين للحصول على النتيجة الحقيقية .

لهذا سنساعدك ونتناول في هذا المقال متى يظهر الحمل بعد التلقيح الصناعي، وكل ما تحتاجين إلى معرفته عن التلقيح الصناعي والأعراض التي ستظهر عليكِ بعد نجاح الحمل. ونصائح قومنا بتجميعها لكِ يا عزيزتي لهذا تابعي معنا.

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

في هذه العملية يقوم الطبيب بإعطاء المرأة منشطات لتحفيز المبايض لإنتاج العديد من البويضات، والتي يقوم بعد ذلك باستخراجها ووضعها في وسط غذائي مع الحيوانات المنوية للتلقيح، وينقسم الجنين ويعاد مرة أخرى إلى رحم الزوجة لينغرس ويكتمل الحمل  .

هذا ملخص لعملية التلقيح الصناعي ونسبة نجاحها للنساء  تحت سن 35 عاماً حوالي 54.4%، من 35-37 عاماً حوالي 42% ومن 38-40 عاماً حوالي 26.6%. وهذه النسبة تنخفض بشكل كبير فوق عمر الأربعينيات لتصل إلى حوالي 13.3% في سن 41-42 و 3.9% فوق سن 43 عاماً. ووفقًا لبعض الدراسات، يزداد معدل نجاح عمليات التلقيح الصناعي مع زيادة عدد المرات . وتصل إلى ذروة النجاح في المحاولة الثالثة.

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

بعد التلقيح الصناعي متى يظهر الحمل؟

قد تظهر نتيجة الحمل بعد أسبوعين من إجراء التلقيح الصناعي، لذا فإن إجراء اختبار الحمل قبل أسبوعين سيكون في وقت مبكر جِدًّا قد يؤدي إلى نتيجتين وهما:

سلبية خاطئة

إذا لم تكن هرمونات الحمل عند مستوى معين قابل للقياس، فقد تكون نتيجة الاختبار سلبية وقد تكونين في الحقيقة حاملًا.

إيجابية كاذبة

عند استخدام الأدوية لزيادة الخصوبة والتبويض مثل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، فإن هذا الدواء الذي لا يزال ينتشر في جسمك قد يبين حدوث حمل عندما لا تكونين حاملًا بالفعل.

ولكن على الأغلب الطبيب يطلب منكِ العودة إليه بعد أسبوعين لإجراء اختبار الدم، لتصبح نتيجة الاختبار أكثر دقة في الكشف عن هرمونات الحمل بعد إجراء العملية.

أسباب فشل التلقيح الصناعي

داخل الرحم هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل التلقيح الصناعي وتشمل الآتي:

جودة البويضة

لا بد من أن تكون البويضة ذات جودة عالية لأن البويضات ذات النوعية الرديئة تتسبب في تشوهات الكروموسومات. بالإضافة إلى فشلها في الانقسام بعد التخصيب وقد يؤدي إلى أجنة ضعيفة.

العمر

فرصة نجاح العملية تصل إلى 15- 20٪ وتبدأ هذه النسبة في الانخفاض كلما زاد عمر المرأة عن 35 عاماً. وعلي الأغلب نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي فوق سن 40 منخفضة جداً.

جودة الحيوانات المنوية

لا بد من أن تكون خلايا الحيوانات المنوية متحركة وقوية بدرجة كافية لتستطيع الوصول إلى قناة فالوب، لأن إذا كانت الخلايا ضعيفة أو ذات جودة رديئة ستفشل في الوصول للرحم وبالتالي ستفشل عملية التلقيح الصناعي.

التوقيت

لا بد من اختيار التوقيت المناسب لأن في حالة عدم وجود حيوانات منوية خلال 12 إلى 24 ساعة من التبويض، سيؤدي ذلك إلى موت لبويضة الموجودة في قناة فالوب.

بطانة الرحم

إذا كانت بطانة الرحم غير مناسبة ورقيقة سيؤدي ذلك إلى فشل عملية غرس الحيوان المنوي، وفشل البويضة المخصبة من الالتصاق على بطانة الرحم وبالتالي فشل العملية.

مشكلة في التبويض

البويضات هي المسؤولة عن حدوث التخصيب ، فإذا كان هناك أية مشاكل متعلقة بالتبويض سيؤدي ذلك إلى فشل العملية .

البروجيسترون

يؤدي النقص في هرمون البروجيسترون إلى فشل عملية التلقيح الصناعي لأن هذا الهرمون مسؤول بنسبة عالية عن دعم الحمل .

أعراض نجاح التلقيح الصناعي

تعد أعراض نجاح التلقيح الصناعي مثل أعراض الحمل الطبيعي تقريباً، وهنا سنتناول أهم الأعراض التي تشير إلى نجاح العملية قبل إجراء فحص الدم، ومن ضمنها:

نزيف الغرس

يعد نزيف الغرس واحدة من أولى علامات غرس البويضة في الرحم، ويسبب إفرازات مهبلية صغيرة وغالباً تصاحبه التشنجات.

تأخير الحيض

تأخر الدورة الشهرية يعد من أكثر العلامات التي تدل على نجاح العملية، لذا عليكِ بعد انتهاء تلك الفترة إجراء اختبار فحص الدم على الفور.

ألم الثديين

قد تشعرين بحساسية تسبب ألم في ثدييكِ، وفي حالة استمرار هذا الشعور بعد فترة تأخر الدورة الشهرية، فعليكِ على الفور إجراء اختبار الحمل.

الغثيان

غثيان الصباح يعد من الأعراض الشائعة للحمل بسبب أرتفاع مستويات هرمون الإستروجين ويحدث الغثيان عندما تقومي بشم رائحة قوية، أو كره أكلة معينة، وأحياناً يحدث بدون سبب.

التعب

قد تشعرين بالإرهاق الشديد بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في جسمك، لأنه يرتفع بحدوث الحمل ويسبب الشعور بالنعاس والرغبة في النوم طوال الوقت.

اشتهاء الطعام

قد تشعرين برغبة شديدة في تناول بعض الأطعمة، ويعد هذا من أحد أعراض الحمل التي يمكن أن تبقى معك لفترة طويلة، وقد تحدث هذه الرغبة بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

ارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار

ارتفاع هرمون البروجسترون من الممكن أن يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم، إذا كنتِ تلاحظين ارتفاعا في درجة حرارة جسمك لأكثر من 20 يومًا، فهذه علامة جيدة على حدوث الحمل ونجاح العملية.

نصائح بعد إجراء التلقيح الصناعي

بعد إجراء عملية التلقيح الصناعي يمكنك أن تقومي بجميع نشاطاتك السابقة تقريبًا، لكن عليكِ أن تتجنبي عدة أشياء ومنها:

  • تجنب الاستحمام في الأحواض الساخنة أو الساونا لمدة أسبوعين قبل اختبار الحمل، لأنها قد تكون ضارة على الجنين في مراحل نموه الأولى.
  • عم ممارسة التمارين الرياضية الشاقة وخاصةً رفع الأوزان الثقيلة.
  • عدم تناول القهوة أو الشاي.
  • الراحة بعد التلقيح الصناعي، لان من الضروري على المرأة أن ترتاح بعد إجراء العملية لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • تجنّب ممارسة أي أنشطة يومية مرهقة.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ، وذلك لتجنّب حدوث أي مضاعفات صحية خلال هذه الفترة.
  •  شرب كميات كافية من المياه.
  • تجنّب الجماع لحين التأكد من حدوث الحمل.
  • تجنب  تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
  • الابتعاد عن مسببات للتوتر والقلق، ويمكنكِ ممارسة رياضة اليوغا للتقليل من هذا الشعور.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية خاصةً الغنية بالبروتين والألياف بعد التلقيح الصناعي، وذلك لضمان نمو الجنين بشكل طبيعي.
  • الابتعاد عن شرب الكحول والتدخين.
  • تجنبِ تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.
  • الذهاب إلى الطبيب على الفور في حال ظهور أي من علامات العدوى أو النزيف.
أعراض نجاح التلقيح الصناعي

أعراض نجاح التلقيح الصناعي

دواعي مراجعة الطبيب بعد إجراء عملية التلقيح الصناعي

قد تستدعي بعض الحالات مراجعة الطبيب، وتشمل هذه الحالات الآتي:

  • وجود نزيف غزير.
  • المعاناة من آلام وتقلصات شديدة في البطن.
  • المعاناة من آلام شديدة في البطن مصحوبة بغثيان أو نزيف حادّ لأن ذلك قد يكون مؤشراً على الإصابة بمتلازمة فرط تنبيه المبيض.
  • الإصابة بالتواء المبيض وتعد من الحالات التي تستلزم تقديم الرعاية الطبية على الفور.

الخلاصة

عزيزتي بعد أن عرفنا متى يظهر الحمل بعد التلقيح الصناعي، وكيف يمكنكِ التأكد من نجاح العملية من خلال الأعراض. نوصيكِ أن تتهيئي نفسياً قبل إجراء العملية لأن ذلك يساعد بنسبة عالية على نجاح العملية. بالإضافة إلى تلقي الدعم من جميع من حولك ومنا لتقبل نتيجة اختبار الحمل، واستشارة طبيبك الخاص في حال شعرتي بأي آلام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة