تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

متى يبان أن الطفل مغولي

الرئيسية الطب و صحة الانسان متى يبان أن الطفل مغولي
fatakat 803
متى يبان أن الطفل مغولي

متى يبان أن الطفل مغولي

إن الطفل المغولي هو الطفل الذي يولد مع قصور في قدراته العقلية وذلك بسبب بعض الاضطرابات الوراثية، ولكنه قادر على العيش والتعامل مع الأخرين، ويطلق على هذه الحالة كذلك متلازمة داون، وينبغى على كل شخص أن يعرف ما هي أعراض المتلازمة ومتى يبان أن الطفل مغولي حتى يتمكن من التعامل مع هذه الحالة إذا ما صادفته.

ملامح الوجه مسطحة

إن ملامح وجه الطفل المغولي تكون مختلفة عن ملامح الأطفال الطبيعية، حيث إن وجهه يبدو بريئا أكثر من غيره وهنا يمكنك معرفة متى يبان أن الطفل مغولي وتكون عيناه الاثنتان متجهتان للخارج، أو ما يعني أنها تشبه العين الصينية أكثر، ولكن الاختلافات التي تبدو على الوجه لا تعنى أنه غريب أو أنه من المفترض الابتعاد عنه بعكس ذلك تماما يمكنك التعامل معه بشكل طبيعي دون مشكلات تذكر.

رقبة قصيرة وأذن غير طبيعية

تتعدد الأعراض التي تعرف من خلالها متى يبان أن الطفل مغولي ومن أبرز هذه الأعراض والتي يمكنك ملاحظتها بالعين دون الحاجة للرجوع إلى طبيب أو ما شابه هي أن الرقبة تبدوو أقصر من الطبيعي، حتى أنه بالنظر إليه ستلاحظ اقتراب رأسه كثيرا من باقي جسده، وهي لا تبدو مشكلة كبيرة على الإطلاق حيث يمكن للطفل المغولي القيام ببعض الوظائف التي يقوم بها الشخص العادي، وتجدر إلى أن الذن كذلك لا تبدو كالمعتاد حيث يختلف حجمها قليلا.

انتفاخ اللسان

من الأعراض الشائعة للطفل المغولي هو أن لسانه يكون منتفخا عن البقية، حيث يكبر حجم اللسان عن المعتاد عند الولادة، وذلك يسبب له مشكلات متعلقة بالتنفس وأيضا النطق الصحيح للكلمات لكن غير ذلك لا توجد أية مشكلات تذكر، ومن الجدير بالذكر أن صعوبة النطق لا تعنى خروج كلمات غير مفهومة بل إن الكلمات مفهومة بدرجة كبيرة فذلك لا يسبب أي مشكلات أثناء التخاطب.

صغر الذقن وتسطح الأنف 

من العلامات التي تظهر متى يبان أن الطفل مغولي الذقن والأنف، ويمكن للوالدين بعد فترة يسيرة من الولادة بدأ ملاحظة أن الملامح العامة لوجه طفلهما لا تبدو كتلك التي لدى بقيت الأطفال، ومن الجدير بالذكر أن أنف المصاب بمتلازمة داون مسطحة زيادة عن العادي وتبدو أصغر حجما أيضا، كما وأن الذقن لا تكون كبيرة أو متوسطة كما لدى بقيت الأفراد، فهي صغيرة ومشدودة مع الرقبة.

ضعف العضلات

إن العضلات من أبرز الأشياء التي تساعدك على التعرف على متى يبان أن الطفل مغولي وذلك أن الطفل المغولي يبدو أنه أضعف جسديا عن غيره من الأطفال، فعضلاته لا تنمو بنفس المعدل الذي ينبو به عضلات الأخرين، كما وأنه يبدو أضعف حركيا عن الأطفال الذين بنفس عمره، فمثلا يتأخر قليلا في أن يحبو أو يقف، لكنه في النهاية يقف ويحبو.

يعاني الأطفال من مصابي متلازمة داون من بعض المشكلات في عظامهم، والتي قد تسبب مشكلات أكثر إن لم يكن أهل هذا الطفل شديدي الحرص، فمثلا تكون العظام التي تحمل الرقبة في حالة ضعيف مما قد يسبب أضرار بالحبل الشوكي، أما عن مفاصل الورك والركبة فقد تعاني من انزلاق من مكانها وذلك يسبب بعض المشكلات الأخرى لذا ينبغى العناية بعظام مصابي داون بشكل خاص.

وأخيرا لا تعتبر جميع حالات متلازمة داون متشابهة فهناك اختلافات في درجات الإصابة بالمتلازمة، ويمكن تحديد مدى الإصابة بعد معرفة متى يبان أن الطفل مغولي وحينها يتم معاملة الطفل بشكل خاص قليلا حيث يحتاج لرعاية ومتابعة أكثر من الأطفال الأخرى، ولكن ذلك لا يمنعه أبدا من الاختلاط بالمجتمع والتعامل مع مختلف الأفراد.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة