انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

متى يأكل الطفل طعام غير مهروس؟

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

عندما يصبح الطفل قادر على رفع رأسه وتثبيت رقبته ويستطيع أن يحرك لسانه بطريقة أسهل فيصبح ذلك الوقت الملائم لتناول الأطعمة المهروسة، وسوف نتعرف سويا عن هذا الموضوع بكل جوانه وسنستعرضه باستفاضة في النقاط التالية على موقع فتكات.

متى يستطيع الطفل تناول الطعام الغير مهروس؟

بداية من الشهر الرابع إلى الشهر السادس

  • في المعتاد يستطيع الطفل تناول الأطعمة المهروسة بداية من الشهر الرابع إلى الشهر السادس.
  • يحدث ذلك بداية من الشهر الرابع على الأغلب فيقدر الطفل من الشهر الرابع تناول الأطعمة المهروسة والمسلوقة جيدا.
  • أيضا حتى الشهر السادس حتماً بدون إضافة ملح أو سكر إلى الطعام، ولكن مع شرط واحد أن يثبت الطفل انه قادر على مضغ هذا الطعام.
  • في هذا الوقت يجب أن يكون الطعام المهروس عبارة عن مكون واحد فقط وقد تختارين خلطه بحليب الأم حتى يكون ناعم وطري. إذا أقبل الطفل على هذا النوع مع عدم وجود أي أشكال من الحساسية.
  • تستطيعي أن تطعمي صغيرك هذه المكون المهروس سواء أكان بطاطا حلوة أو تفاح أو جزر بدون إضافة حليبك تدريجياً حتى يستطيع الطفل على التأقلم مع تغيير ملمس الطعام في فمه.

بداية من الشهر الثامن

  • بعد ذلك بداية من الشهر الثامن يستطيع الطفل أن يأكل الطعام غير مهروس ويمكن إدخال القليل من اللحم والدجاج إلى نظامه الغذائي.
  • عند اعتياد طفلك على هذا الطعام المهروس والتأكد من عدم وجود حساسية لهذه المكونات تكونين قادرة على خلط مكونين أو أكثر في هذه الأثناء مع مراعاة عدم إضافة السكر أو الملح أو العسل ويكون ذلك بداية من الشهر السادس حتى الشهر الثامن.

ما بين ثمانية وعشرة أشهر

  • حتى وصول صغيرك للمرحلة العمرية ما بين ثمانية وعشرة أشهر يكون قادر على تناول الأطعمة المهروسة الأكثر سمكا. إذا تقبلها الطفل وتعامل معها نقدم له طعام مثل الخضراوات المطبوخة الطرية أو الهشة بالإضافة إلى الزبادي. وذلك يكون في المرحلة العمرية ما بين العشرة أشهر إلى اثنتي عشرة شهرا.
  • عندما تلاحظي سهولة تقبل وتناول الطف لهذه الأطعمة الناعمة بطريقة سهلة توقفي عن تقديمها. ويجب ألا يتناول الطفل الأطعمة الناعمة المهروسة بعد إتمامه عامه الأول من العمر.
  • عندما يكون طفلك قادر على تناول الطعام الصلب غير المهروس فإنه تظهر عليه بعض الإشارات مثل: التقاط الطفل للطعام بإصبعية وهما الإبهام والسبابة. يستطيع بسهولة تحريك الأشياء من يد إلى اليد الأخرى. تحريك فمه بسلاسة خلال المضغ، وأيضا يكون لديه المزيد من الأسنان فيصبح جاهزاً للتوقف عن الأطعمة المهروسة.
  • عند إدخال الطعام الصلب في النظام الغذائي إلى رضيعك قد يرفضه الطف أو بتقبله بصعوبة. لذلك يوجب إدخال القليل من الطعام المهروس ويحدث ذلك بعد الرجوع إلى طبيب الطفل. وهناك بعض الإرشادات يوجب العلم بها عند التعرف الطفل على الطعام الصلب وهي: نقدم للطفل الطعام الغني بالحديد مثل الشوفان وقطع الدجاج الصغيرة وصفار البيض وبعض البقوليات مثل العدس والحمص.
  • في البداية نقدم الطعام للطفل على شكل بورية فاكهة أو خضراوات مثل البازلاء والموز المهروس والجزر والتفاح المسلوق.
  • عند اعتياد الطفل على شكل الأكل الجديد تستطيعي أن تنوعي الغذاء المقدم له. وإليك بعض الأمثلة: الشوفان والبطاطس والخبز، إضافة الماء إلى نظامه الغذائي بعد الوجبات تحديداً، الجبن واللبن كامل الدسم ابتداءً من الشهر التاسع. طهي الطعام وتسويته جيداً قبل الهرس مع مراعاة عدم إضافة الملح أو السكر أو العسل. نستطيع أيضا إدخال العسل في نظام الطفل الغذائي بعد عامه الأول.

بعد عمر العشر شهور

  • في هذه المرحلة قدمي للطفل الأطعمة التي يستطيع أن يتناولها بيده مثل الجزر المسلوق والبازلاء والبطاطس الحلوة وشرائح الموز والجوافة الطرية.
  • ومثال على هذه الوصفات الصحية للطفل بعد بلوغه عشرة أشهر: الشوفان. وسنعرض لك مكوناته وطريقة تحضيره ما يلي:

المكونات:

  • فنجان زبادي.
  • حبة موز شرائح.
  • نصف فنجان من الشوفان.
  • عود من القرفة (اختياري).

طريقة التحضير:

  • نقوم بهرس الموز وخلطه من الشوفان والقرفة في الخلاط.
  • نضع الخليط في إناء ونضيف إليه الزبادي ثم يتم طهيه ونقدمه للطفل.
بداية من الشهر الرابع إلى الشهر السادس
في المعتاد يستطيع الطفل تناول الأطعمة المهروسة بداية من الشهر الرابع إلى الشهر السادس يحدث ذلك بداية من الشهر الرابع على الأغلب فيقدر الطفل من الشهر الرابع تناول الأطعمة المهروسة والمسلوقة جيدا أيضا حتى الشهر السادس حتما بدون إضافة ملح أو سكر إلى الطعام ولكن مع شرط واحد أن يثبت الطفل انه قادر على مضغ هذا الطعام في هذا الوقت يجب أن يكون الطعام المهروس عبارة عن مكون واحد فقط وقد تختارين خلطه بحليب الأم حتى يكون ناعم وطري إذا أقبل الطفل على هذا النوع مع عدم وجود أي أشكال من الحساسية تستطيعي أن تطعمي صغيرك هذه المكون المهروس سواء أكان بطاطا حلوة أو تفاح أو جزر بدون إضافة حليبك تدريجيا حتى يستطيع الطفل على التأقلم مع تغيير ملمس الطعام في فمه
بداية من الشهر الثامن
بعد ذلك بداية من الشهر الثامن يستطيع الطفل أن يأكل الطعام غير مهروس ويمكن إدخال القليل من اللحم والدجاج إلى نظامه الغذائي عند اعتياد طفلك على هذا الطعام المهروس والتأكد من عدم وجود حساسية لهذه المكونات تكونين قادرة على خلط مكونين أو أكثر في هذه الأثناء مع مراعاة عدم إضافة السكر أو الملح أو العسل ويكون ذلك بداية من الشهر السادس حتى الشهر الثامن
ما بين ثمانية وعشرة أشهر
حتى وصول صغيرك للمرحلة العمرية ما بين ثمانية وعشرة أشهر يكون قادر على تناول الأطعمة المهروسة الأكثر سمكا إذا تقبلها الطفل وتعامل معها نقدم له طعام مثل الخضراوات المطبوخة الطرية أو الهشة بالإضافة إلى الزبادي وذلك يكون في المرحلة العمرية ما بين العشرة أشهر إلى اثنتي عشرة شهرا عندما تلاحظي سهولة تقبل وتناول الطف لهذه الأطعمة الناعمة بطريقة سهلة توقفي عن تقديمها ويجب ألا يتناول الطفل الأطعمة الناعمة المهروسة بعد إتمامه عامه الأول من العمر عندما يكون طفلك قادر على تناول الطعام الصلب غير المهروس فإنه تظهر عليه بعض الإشارات مثل التقاط الطفل للطعام بإصبعية وهما الإبهام والسبابة يستطيع بسهولة تحريك الأشياء من يد إلى اليد الأخرى تحريك فمه بسلاسة خلال المضغ وأيضا يكون لديه المزيد من الأسنان فيصبح جاهزا للتوقف عن الأطعمة المهروسة عند إدخال الطعام الصلب في النظام الغذائي إلى رضيعك قد يرفضه الطف أو بتقبله بصعوبة لذلك يوجب إدخال القليل من الطعام المهروس ويحدث ذلك بعد الرجوع إلى طبيب الطفل وهناك بعض الإرشادات يوجب العلم بها عند التعرف الطفل على الطعام الصلب وهي نقدم للطفل الطعام الغني بالحديد مثل الشوفان وقطع الدجاج الصغيرة وصفار البيض وبعض البقوليات مثل العدس والحمص في البداية نقدم الطعام للطفل على شكل بورية فاكهة أو خضراوات مثل البازلاء والموز المهروس والجزر والتفاح المسلوق عند اعتياد الطفل على شكل الأكل الجديد تستطيعي أن تنوعي الغذاء المقدم له وإليك بعض الأمثلة الشوفان والبطاطس والخبز إضافة الماء إلى نظامه الغذائي بعد الوجبات تحديدا الجبن واللبن كامل الدسم ابتداء من الشهر التاسع طهي الطعام وتسويته جيدا قبل الهرس مع مراعاة عدم إضافة الملح أو السكر أو العسل نستطيع أيضا إدخال العسل في نظام الطفل الغذائي بعد عامه الأول
بعد عمر العشر شهور
في هذه المرحلة قدمي للطفل الأطعمة التي يستطيع أن يتناولها بيده مثل الجزر المسلوق والبازلاء والبطاطس الحلوة وشرائح الموز والجوافة الطرية ومثال على هذه الوصفات الصحية للطفل بعد بلوغه عشرة أشهر الشوفان وسنعرض لك مكوناته وطريقة تحضيره ما يليالمكونات فنجان زبادي حبة موز شرائح نصف فنجان من الشوفان عود من القرفة اختياريطريقة التحضير نقوم بهرس الموز وخلطه من الشوفان والقرفة في الخلاط نضع الخليط في إناء ونضيف إليه الزبادي ثم يتم طهيه ونقدمه للطفل

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد