تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

متى نبدأ بتجليس الطفل

الرئيسية الطب و صحة الانسان متى نبدأ بتجليس الطفل
fatakat 434
متى نبدأ بتجليس الطفل

متى نبدأ بتجليس الطفل

 

إن الأطفال يتعلمون الجلوس من عمر 4 أشهر وحتى 7 أشهر, ويأخذ الطفل علن العالم وجهة نظر حديثة بتلك المرحلة, وعندما يبلغون من العمر 8 أشهر تصبح لديهم القدرة على الجلوس بغير دعم وذلك لمدة من الوقت تكون قصيرة, وعند بدء الطفل في الجلوس على الأب أو الأم أن يقوم بتقديم الدعم لظهره.

السن المثالي لجلوس الطفل

يكون السن المثالي من أجل الجلوس للأطفال هو من 3 أشهر وحتى 5 أشهر, وذلك بتزويد الطفل بالدعم من خلال الأب أو الأم أو غيرهما, وذلك الدعم يكون بسبب أنه توجد فرص لأن يفقد الطفل توازنه وأن رأسه تصطدم بالأرض, وقبل أن يصل الطفل في عمره إلى الشهر السادس تقريبا يكون قادرا على أن يجلس بغير تقديم مساعدة من أحد.

تأخر الطفل في الجلوس للشهر التاسع

إذا وصل الطفل في عمره إلى الشهر السادس تقريبا يستطيع أن يجلس بغير دعم؛ وذلك بسبب تطور القوة العضلية الخاصة بعضلات الظهر وكذلك الرقبة له بما يكفي من أجل أن يقوم بهذا, ولكن توجد حالات لا يستطيع الطفل فيها أن يجلس بغير دعم حتى سن التسعة أشهر, وذلك يحدث بصورة عامة عندما يأخذ الطفل مدة طويلة في استلقائه على السرير.

إشارات توحي باستعداد الطفل للجلوس

عندما يقترب الطفل من الشهر الرابع من عمره لابد أن يقدر الطفل على أن يحافظ على ثبات رأسه, وذلك بتقديم الدعم له؛ بسبب أن العضلات الخاصة بالرقبة ستمكنه من أن يقوم بهذا بسبب قوتها بما فيه الكفاية, وهناك طريقة جيدة من أجل التحسين لوضع رقبته وتحكمه في رأسه من خلال اللعب للعبة تساعده على الجلوس بشكل منتصب في حالة أن يكون في وضع مستلق.

كيفية تعلم الطفل للجلوس وحفاظه على توازنه

من الجيد أن يتشجع الطفل على الجلوس بمجرد تعلمه للحفاظ على رأسه بشكل ثابت, وعند الحديث عن الجلوس, فإن التطوير من التحكم في الرأس يعد أمرا حيويا, وذلك التحكم بالرأس معناه أن يحافظ الطفل على رأسه بالوسط عندما يكون مستلقى على ظهره, وذلك لا يمكن التطوير له إلا عن طريق إعطاء الطفل للمزيد من الوقت.

عربة الطفل وتأثيرها على التحكم برأس الطفل

إن وضع الطفل في عربة الطفل لمدة طويلة يعمل على إعاقة القدرة الخاصة به على التحكم في رأسه, ويعود ذلك أساسا إلى الوضع الذي يشبه المستلق لأغلب العربات الخاصة بالأطفال, عكس الأطفال الذي يستخدمون أيديهم وأرجلهم وكذلك مؤخراتهم من أجل الجلوس, ومن الممكن أن يُطور ذلك الوعي الخاص بالجسم من خلال توفير مزيد من الوقت للبطن.

أهمية ترك الطفل على بطنه مبكرا

إن ترك الطفل منذ وقت مبكر على بطنه يعمل على تدريبه على أن يستخدم يديه كما لوكان سطحا من أجل أن يتحمل الوزن, وأثناء تلك الفترة ربما تلاحظ الأم بأن طفلها يتمايل, وإذا تمايل الطفل فيتم الإرسال لمعلومات حديثة تكون حسية إلى دماغه من الحواس المتنوعة له.

كيفية استخدام الطفل ليديه عند الجلوس 

عندما يتمايل الطفل, ربما يكون من الصعب أن يسقط, إنما يقوم التمايل بتشجيع الطفل على الإجراء لتعديلات باستخدام اليدين وكذلك مواضع الرأس وغير ذلك وتلك التعديلات تكون صغيرة؛ وذلك بهدف منع الطفل من السقوط والعمل على إيذاء نفسه.

وإذا كان الطفل لا يقدر على الجلوس بشكل منتصف مع تقديم الدعم له وذلك بعد انقضاء 9 أشهر من عمره, فيُرجى الاستشارة للطبيب الخاص به, وعلى الأبوين أن يضعا في اعتبارهما أن الأطفال يقومون بالتطور بصورة مختلفة, والتعلم لأن يُبقي الطفل رأسه ثابتا وأن يجلس بشكل مستقيم مفتاح لتحقيق معالم بالمستقبل مثل وقوفه ومشيه.

 

  

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة