تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

متلازمة داون والتربية الصحيحة

الرئيسية تربية الاطفال متلازمة داون والتربية الصحيحة
yourcolor 152
متلازمة داون والتربية الصحيحة

متلازمة داون والتربية الصحيحة

أطفال متلازمة داون يحتاجون في كثير من الأحيان إلى مساعدة إضافية لتنمية مهاراتهم الحياتية، ويمكن تنمية مهاراتهم عن طريق ADLs أو أنشطة الحياة اليومية ويمكن أن تتم هذه الأنشطة أثناء وجودهم في البيت أو المدرسة. فأطفال داون يمكن أن يتم تعليمهم كل شيء بدءًا من طريقة صنع شطيرة، وطريقة اتباع جدول يومي وأيضاً كيفية استخدام وسائل النقل العام وغسلهم لملابسهم والشراء من البقالة. وتعلم هذه المهارات قد يساعد أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على تعلم الاعتماد على الذات وزيادة فرصته في الاندماج مع المجتمع والعديد من الأشياء الأخرى التي سوف نتناولها، لذا تابعوا معنا.

ولأهمية الموضوع سنتناول في هذا المقال نصائح لتربية متلازمة داون، مسؤوليات الصحة والتنمية وما المتوجب عليك فعله عن تربية أبنك المصاب بمتلازمة داون. وكيفية جعل أطفال داون معتمدين على أنفسهم بالإضافة إلى أفضل الألعاب لأطفال متلازمة داون.

هل يبكي الطفل المنغولي؟

غالبًا ما تشير الصورة النمطية أو الصورة الشائعة إلى أن الطفل الصغير الذي يعاني من المغولية يكون هادئًا ولطيفًا وحنونًا طوال الوقت، وهذا غالبًا غير صحيح. فالأطفال المنغوليين ودودون ومحبون للغاية، لكنهم لديهم مشاعر مختلفة مثل كل الأطفال الآخرين، ومن هذه المشاعر أنهم يغضبون ويبكون ويصرخون وهم يضحكون ويسعدون.

ويبكي الطفل الدارج المصاب بمتلازمة داون عند الولادة، وإذا تأخر البكاء، فسيكون ذلك لسبب أو لآخر، لكنه غير مرتبط بالمتلازمة. على الرغم من أن بكاء الطفل قد يبدو أمراً طبيعياً إلا أنه يرجع إلى وجود مشاكل في عضلات الوجه أو القناة الهوائية أو عملية التنفس.

نصائح لتربية متلازمة داون

في هذه المقالة، أقدم لك قائمة بما يجب عليك فعله أو ما يجب عليك عدم فعله عند تربية ابنك ورعايته، ومنها:

  • لا تجعليه يخجل من إعاقته وتعزليه عن الناس خوفًا عليه وحمايته من المجتمع وقسوته.
  • لا تجعليه أن يصبح محور الأسرة وحده وتقومي بإهمال أخواته.
  • اجعليه يتحمل مسؤولية نفسه.
  • عدم المبالغة في رعايته.
  • لا تقومي بتدليله أكثر من أخواته.
  • اجعليه يتحدث مع الآخرين الذين يسبقونه عن مشكلته ومعاناته، خاصةً إذا كان العجز بَصَرِيًّا أو حَرَكِيًّا ويفهم ما يسمعه.
  • لا تجعليه أن يشعر بالعجز أو أنه أدنى من الآخرين.
  • قومي بإشراك طفلك  في الحياة الاجتماعية.
  • أبحثِ عن مساعدة من طبيب متخصص وفريق عمل نفسي أيضًا، إذا لزم الأمر.
  • قوم بإحضار أبنك في مدرسة عادية إذا كان العجز حَرَكِيًّا ويمكنه التكيف مع هذا العجز بالإشارة.
  • اجعليه أن يعتمد على نفسه والقيام بعمله الشخصي.
  • يجب أن يكون على علاقة مع أصدقاء من نفس نوع إعاقته.
  • اجعليه يمارس الرياضة المناسبة له.
  • أظهري له حبك واجعليه أن يظهر حبه لمن حوله عن طريق اللمس والمعانقة.
  • الاستفادة من بعض الوسائل أو الأجهزة السمعية والبصرية أو تلك التعويضية.
  • وفري له الألعاب المناسبة والعبي معه وعلميه كيف يلعب مع نفسه.
  • اجعليه أن يخرج بمفرده أو مع أصدقائه في حالة الإعاقة البصرية أو السمعية أو الحركية.
  • شجعيه على الطموح والاجتهاد داخل الدراسة.
متلازمة داون والتربية الصحيحة

متلازمة داون والتربية الصحيحة

مسؤوليات الصحة والتنمية

التدخل المبكر هو في المقام الأول مسؤولية وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية للأعمار أقل من 3 سنوات، بما يتفق مع غدير الحارس، نائبة الأمين العام للمجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة.

أصدر المجلس معايير التدخل المبكر، والتي يتدرب عليها حَالِيًّا، كجزء من مهامه في تطوير المعايير. ويتميز التدخل المبكر بجدوى اقتصادية كبيرة للدولة، ويدعم أهمية المرحلة الأولية من عمر الطفل الصغير المعاق. لذلك، إذا توفرت خدمات التدخل المبكر، فهذا يوحي بتعزيز مواهب ومهارات الطفل الدارج من ذوي الإعاقة. وبالتالي، سيساعد الطفل على تقليل اعتماده على الآخرين وزيادة فرصته في الاندماج في المجتمع بعد حمايته من العزلة.

حتى لو كانت خدمات التدخل المبكر باهظة الثمن في البداية، ولكن في نهاية اليوم ستظهر التأثيرات الإيجابية. وهذا قادر على تصدير شخص منتج إلى المجتمع، شخص لا يأخذ فقط بل يعطي أيضًا. “لا نريد أن يتواجد كل الأشخاص ذوي الإعاقة في المراكز السكنية لأنهم يستحقون حياة صادقة مثل الآخرين”.

نصائح لتعليم الأطفال متلازمة داون الاعتماد على أنفسهم

يجب أن يتعلم كل طفل المهارات اليومية، وكيفية أداء احتياجاته خاصة سواء كان الأكل أو ارتداء الملابس أو النظافة الشخصية وجميع المتطلبات الأساسية للفرد، يجب على الطفل أن يتعلمها حتى يتمكن من العيش بشكل مستقل والاندماج في المجتمع. ولمساعدة طفلك في ذلك، اتبع النصائح التالية:

قسّم المهام

لن يكون طفلك مُسْتَعِدًّا للتعلم بسهولة إذا شعر أن الأمر معقد، لذا قسّمي أي مهمة إلى خطوات، على سبيل المثال: في حالة تعليمه تنظيف الأسنان بالفرشاة، يجب أولاً أن يبحث عن الفرشاة والمعجون والكوب ثم أن يقوم بوضع المعجون على الفرشاة ويملأ الكوب بالماء ثم بعد ذلك يقوم بتنظيف الأسنان السفلية والعلوية وأن يقوم بشطف الفم ولا ينسى أن ينظف الفرشاة ووضع الأدوات في مكانها. فعلمي طفلك خطوة واحدة في كل مرة، ولا تستعجلي عليه.

استخدم التعليم البصري

ارسمي خطوات المهمة على السبورة، مثل: خطوات تنظيف الأسنان، وألصقيها أمام طفلك ليقوم بتقليدها. وتعد هذه الطريقة مناسبة للأشخاص المصابين بالتوحد والأشخاص الذين لديهم عدم قدرة على التواصل اللفظي، ويمكنك مساعدة طفلك على ذلك من خلال تسجيل فيديو لكِ أثناء قيامك بذلك.

استخدام الألعاب

يمكنك مساعدة طفلك على اكتساب المهارات الأساسية من خلال بعض الألعاب المصممة لذلك، مثل الكتب التفاعلية، وقومي بتعليمه الأنشطة المختلفة خطوة بخطوة.

أشرك أشقاء طفلك

قد يستجيب طفلك لإخوته أكثر مما يستجيب لك، لذا اجعليه يشاهد إخوته وهم يرتدون ملابسهم، أو أثناء إحضارهم حقائبهم ويستعدون للمدرسة.

استشر مختص

هناك العديد من المراكز المتخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تقوم بتعليمهم طريقة تصديق أنفسهم وتساعدهم على الاندماج مع الأطفال الآخرين، ويفضل استخدامها منذ الصغر حتى يتمكن طفلك من التعلم والاستمرار مع أقرانه.

متلازمة داون والتربية الصحيحة

متلازمة داون والتربية الصحيحة

أفضل الألعاب لأطفال متلازمة داون

الترامبولين

تطور لعبة الترامبولين بشكل عام اللياقة البدنية والمهارات الحركية للطفل، من خلال تعزيز التوازن والتنسيق بين حركة اليدين والقدمين. وتعد واحدة من الألعاب التي ستطور مهارات طفلك الحسية وتقوي عضلاته والعظام. كذلك، تحسن توازنه، وتناسب هذه اللعبة الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة ونقص الانتباه، كذلك تعد ممتازة لتفريغ طاقتهم وزيادة قدرتهم على التركيز أثناء محاولة التوازن، أو الأطفال الذين يعانون من مشاكل تؤثر على توازنهم.

كمبيوتر محمول (لاب توب)

تعد ألعاب الكمبيوتر المحمول ممتعة وأكاديمية في نفس الوقت، مناسبة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في النطق أو صعوبات التعلم. وتشمل أنشطة تعليمية متنوعة مثل تعلم الحروف والأرقام والحيوانات والأشكال مع نطقها وبالتالي، إمكانية التكرار. وقومي بتزويد الكمبيوتر المحمول بفأرة صغيرة لمساعدة طفلك على تقوية مهاراته الحركية الدقيقة.

لوحة المهارات اليومية

يجد العديد من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبة في معرفة المهارات اليومية، ولكن هناك العديد من الألعاب المصممة لتظهر لطفلك طريقة ربط الأحذية وإغلاق السوستة أو الأزرار، والتي تساعد الطفل على تعلم المهارات الأساسية، وتنمي مهاراته الحركية الدقيقة. وهذه الألعاب تكون ذات مستويات مختلفة، وتُستخدم أيضاً كنشاط استرخاء للأطفال المصابين بالتوحد، في حالة تعرضهم لنوبة غضب نتيجة التعرض لأي منبهات.

مكعبات الليغو

مكعبات الليغو مناسبة للأطفال الذين يعانون من ندرة في التركيز أو مشاكل في المهارات الحركية الدقيقة،كذلك تعد مناسبة للأطفال المصابين بالتوحد. لذا قمِ بمساعدة طفلك على بنائها، واصنعا الأشكال معًا.

الخلاصة

عزيزتي الأم نود أن تعرفي أن ببعض المهارات والألعاب البسيطة يمكنكِ أن تعلمي طفلك الاعتماد على نفسه والعيش في المجتمع والاندماج مع الناس بشكل طبيعي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة