يبدو الأمر غريب عند سماع عبارة “هندسة السيارات”، فدائما ما نسمع عن مهندس مدني وأخر معماري ومهندس كهرباء أو مهندس ميكانيكا او مهندس كيمياء، أما مهندس سيارات فلم يكن هذا المجال منتشر كثيرا في الوقت السابق فنجد استنفار البعض واستنكاره لهذا المجال.

ما هي هندسة السيارات

  • إن قسم هندسة السيارات ليس قسم قائم بذاته، بل هو مشتق من هندسة الميكانيكا، فهو قسم يهدف إلى دراسة كيفية صناعة وإنشاء المركبات المتحركة وتحديدا السيارات.
  • فيبدأ هذا القسم من النقطة الأولى في عالم المركبات والسيارات، فيبدأ من كيفية صناعة السيارات والأدوات التي تستخدم في هذه الصناعة، ووضع تصاميم لهذه المركبات والسيارات على وجه الخصوص.
  • وتقوم بدراسة طرق تطوير هذه السيارات، ووضع حلول فعالة للأعطال التي قد تصيب السيارات والمركبات سواء البحرية أو البرية أو الجوية.

مهارات يجب توافرها في مهندس السيارات

يجب أن يكون الشخص الراغب في الالتحاق بهندسة السيارات يكون محب لهذا المجال ولديه شغف كبير للسيارات وتركيباتها وتشغيلها، وغالبا ما يتولد هذا الميول والحب للسيارات منذ الصغر، إما بعد مرحلة الدراسة أو بعد التخرج، فكغيرها من أقسام الهندسة يجب على مهندس السيارات يلزم أن تتوافر فيه بعض الصفات، والتي من أهمها:

  • أن يكون لديه باع طويل وعلم واسع في مجال هندسة السيارات.
  • أن يكون لديه مهارات كثيرة ومتنوعة حتى يكون لديه القدرة على التطوير وحل الأعطال والمشاكل.
  • حصوله على دورات علمية في مراكز تعليمية متخصصة.
  • حصوله على دورات تدريبية عملية في شركات ومصانع ووكالات متخصصة في مجال السيارات.
  • يجب أن يكون مواكب للعصر ومتابع لكل ما هو جديد ومتطور في هذا المجال الهندسي.

تخصصات هندسة السيارات

  • كما ذكر من قبل إن هندسة السيارات هي قسم مشتق من الهندسة الميكانيكية، وفي بعض الكليات في مختلف دول العالم تكون هندسة المركبات قسم قائم بذاته ومنفصل عن أي قسم أخر.
  • غالبا ما يكون عدد السنوات الدراسية في مجال هندسة السيارات من أربع سنوات إلى خمس حسب المنهج التعليمي في البلد، أما في اغلب الدول فهي تكون أربع سنوات، وتتمثل التخصصات في:

1- قسم هندسة العلوم الكهربية والالكترونية.

2- قسم الأمن والسلامة.

3- قسم التصميم الهندسي للسيارات.

مجالات عمل خريجي هندسة السيارات

  • من البديهي عند تخرج المهندس وتخصصه في مجال هندسة السيارات فيكون لديه دراية واسعة بالمبادئ والأسس الخاصة بمجال هندسة السيارات، فيكون قادر على تحقيق نجاحات واسعة ومتعددة في هذا المجال تحديدا.
  • وبالنسبة للأجور فيعتبر اجر مهندس السيارات من اعلي أجور المهندسين، وهناك عدة مجالات يمكن لمهندس السيارات الحصول عاو أجور كبيرة من خلالها.

وتتمثل فرص العمل لمهندس السيارات في الآتي:

  1.  مصمم للمركبات والسيارات: فيمكن لخريج هندسة السيارات أن يعمل كمصمم للمركبات والسيارات بمختلف الشركات العالمية.
  2. مطور للمركبات والشركات: ومن الممكن أيضا أن يقوم خريج هندسة السيارات بالعمل كمطور لهذه المركبات ولأنواع السيارات، عن طريق إعداد أبحاث علمية التي يكون هدفها التطور واستخدام أجدد السبل والوسائل التي تشبع حاجة الشعوب المستمرة المتطورة.
  3. العمل كمطور في طرق الإصلاح: وليس فقط تطوير تصاميم السيارات، ولكن يمكنه العمل في مجال تطوير طرق الإصلاح، أي تطوير الأدوات المستخدمة في صيانة السيارات عن طريق استخدام أجدد السبل واحدث التكنولوجيا وأجدد التقنيات.

فنجد دائما بصمات مهندس السيارات في التكنولوجيا الحديثة التي يتطلبها العالم تظهر بشكل كبير في الصناعات الحديثة، وغيرها من المجالات الكثيرة، فبنسبة كبيرة لا نجد مجال لا يعمل به مهندس ميكانيكا وتحديدا السيارات.