انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هي هندسة الحاسوب؟ وما تخصصاتها؟ وما مجالاتها؟

Rehab Khaled4 سنوات

من المعروف ان كلية الهندسة بها عدة فروع وتخصصات مختلفة، ويتخرج منها كل سنة مئات بل آلاف من المهندسين في مختلف المجالات والتخصصات، فهناك الهندسة المدنية والهندسة المعمارية والهندسة الكهربائية وهندسة الميكانيكا وهندسة الطيران وهندسة الاتصالات وهندسة البترول والهندسة الكيميائية والهندسة النووية وأخيرا هندسة الحاسوب، ومن خلال مثالنا سنقوم بتناول كل ما يتعلق بهندسة الحاسوب من مجالات وتخصصات وفرص للعمل بعد التخرج.

ما هي هندسة الحاسوب

  • نظرا للتطور المستمر في العالم هذه الفترة، فأصبح العالم كما يقال دائما “قرية صغيرة”، فأصبحت التكنولوجيا عامل أساسي ومهم في الوقت الحالي.
  • فمعظم مجالات العمل تعتمد وبشكل كبير على الحاسوب ان لم تكن تعتمد بشكل اساسي عليها، لذلك نرى دائما احتياج سوق العمل لمهندسون حاسوب، فما هي هندسة الحاسوب اذا؟
  • هندسة الحاسوب المعروفة بمسمى اخر وهو ” هندسة الكمبيوتر”، هي فرع من فروع الهندسة بشكل عام، ولكنها ليست تخصص منفرد قائم بذاته كما هو الحال في باقي التخصصات، ولكنها مزيج بين هندسة الالكترونيات وعلم الحاسوب.
  • فهندسة الالكترونيات تمد تخصص قسم هندسة الحاسوب بكيفية انشاء الحاسوب والدوائر الكهربائية وكل ما يخص مجال الكهرباء، أما علم الحاسوب فهو الجزء الاكبر في هندسة الحاسوب لأن محتواه مهم في برمجة الحاسوب ومشتملاته.

تخصصات هندسة الحاسوب

كما تنقسم هندسة الحاسوب إلى كثير من التخصصات التي تتمثل في الآتي:

  • تصميم الحواسب: تخصص إعداد الحاسوب ذاته وهو مختص بكيفية انشاء حاسوب بشكل كامل، يعمل المهندسون عادة في مكان مغلق خاص بهم يعد هو مختبر الاعمال، يبدأ عملهم من اول الفكرة والتخطيط حتى التنفيذ.
  • الإشراف على صناعة الحواسب: ويكون هناك إشراف مستمر ومتابعة دورية لكل خطوة في انشاء الحاسوب، وهذا المجال يهتم بأنشاء جميع فئات الحاسوب، منها الحاسوب المحمول والحاسوب المكتبي والحاسوب الشخصي وغيرها.
  • تصميم برامج تشغيل الحواسب: ومن المعروف والبديهي انه حتى يعمل الحاسوب يجب ان يحتوي على برامج للتشغيل وبرامج للحماية وبرامج عديدة ومختلفة فضلا عن برامج الالعاب الترفيهية والبرامج الهندسية والبرامج المتنوعة الاخرى، وتكمن هذه المهمة في تخصص برمجة الحاسوب.

صفات يلزم توافرها في مهندس الحاسوب

  • ضليع في الرياضيات والعلوم الفيزيائية.
  • أن يكون لديه مهارة التفكير.
  • وجودة التعامل مع الأجهزة بمختلف أنواعها.
  • أن يكون دليه حس الابتكار والتطور وتطلعه الدائم إلى كل ما هو جديد.
  • مواكب للعصر وتغيراته المستمرة.

مجالات العمل لخريجي مهندس الحاسوب

عندما يتخرج المهندس من كلية الهندسة قسم الحاسوب يجد أمامه عدة مجالات للعمل فإذا كان محب للتصميمات والابتكارات والتكنولوجيا الحديثة فيتجه إلى مجال العمل كمبرمج وفي هذا المجال تحديدا يجب اختبار كل برنامج يقوم بإنشائه المهندس المتخصص في البرمجة.

  • المهندس المبرمج بالشركات الالكترونية: ووظيفة هذا المهندس تكمن في أعداد البرامج والتطبيقات مثل التي نجدها في نظام ios و نظام اندرويد والنظام الأكثر شهرة “ويندوز” .
  • مراقب جودة البرامج بالشركات: ووظيفة هذا المهندس تكمن في كونه متخصص في اختبار البرامج والابتكارات الجديدة فيكشف عنها وعن الأخطاء الواردة بها ومعرفة النواقص وتعديلها والزوائد ومحوها.
  • مصمم ألعاب الكترونية: أما عن العاب الكمبيوتر اللي يعشقها الجميع فليس أي شخص يجيد إنشاءها فلها مهندس متخصص، لذلك وظيفته هي إنشاء هذه الألعاب الحديثة وتطويرها.
  • متخصص صيانة أعطال بالحواسب: إذا كان لديك عطل تكنولوجي ما فأنت تتجه إلى شخص يصلح لك هذا العطل، ويساعدك على الاستفادة الكبرى من الكمبيوتر وهذا الشخص هو الأخر متخصص في هندسة الحاسوب فيقدم لك الدعم الفني الكامل، إلى وغيرها من المجالات الكثيرة.
ما هي هندسة الحاسوب
نظرا للتطور المستمر في العالم هذه الفترة فأصبح العالم كما يقال دائما قرية صغيرة فأصبحت التكنولوجيا عامل أساسي ومهم في الوقت الحالي فمعظم مجالات العمل تعتمد وبشكل كبير على الحاسوب ان لم تكن تعتمد بشكل اساسي عليها لذلك نرى دائما احتياج سوق العمل لمهندسون حاسوب فما هي هندسة الحاسوب اذا؟ هندسة الحاسوب المعروفة بمسمى اخر وهو هندسة الكمبيوتر هي فرع من فروع الهندسة بشكل عام ولكنها ليست تخصص منفرد قائم بذاته كما هو الحال في باقي التخصصات ولكنها مزيج بين هندسة الالكترونيات وعلم الحاسوب فهندسة الالكترونيات تمد تخصص قسم هندسة الحاسوب بكيفية انشاء الحاسوب والدوائر الكهربائية وكل ما يخص مجال الكهرباء أما علم الحاسوب فهو الجزء الاكبر في هندسة الحاسوب لأن محتواه مهم في برمجة الحاسوب ومشتملاته
تخصصات هندسة الحاسوب
كما تنقسم هندسة الحاسوب إلى كثير من التخصصات التي تتمثل في الآتي تصميم الحواسب تخصص إعداد الحاسوب ذاته وهو مختص بكيفية انشاء حاسوب بشكل كامل يعمل المهندسون عادة في مكان مغلق خاص بهم يعد هو مختبر الاعمال يبدأ عملهم من اول الفكرة والتخطيط حتى التنفيذ الإشراف على صناعة الحواسب ويكون هناك إشراف مستمر ومتابعة دورية لكل خطوة في انشاء الحاسوب وهذا المجال يهتم بأنشاء جميع فئات الحاسوب منها الحاسوب المحمول والحاسوب المكتبي والحاسوب الشخصي وغيرها تصميم برامج تشغيل الحواسب ومن المعروف والبديهي انه حتى يعمل الحاسوب يجب ان يحتوي على برامج للتشغيل وبرامج للحماية وبرامج عديدة ومختلفة فضلا عن برامج الالعاب الترفيهية والبرامج الهندسية والبرامج المتنوعة الاخرى وتكمن هذه المهمة في تخصص برمجة الحاسوب
صفات يلزم توافرها في مهندس الحاسوب
ضليع في الرياضيات والعلوم الفيزيائية أن يكون لديه مهارة التفكير وجودة التعامل مع الأجهزة بمختلف أنواعها أن يكون دليه حس الابتكار والتطور وتطلعه الدائم إلى كل ما هو جديد مواكب للعصر وتغيراته المستمرة
مجالات العمل لخريجي مهندس الحاسوب
عندما يتخرج المهندس من كلية الهندسة قسم الحاسوب يجد أمامه عدة مجالات للعمل فإذا كان محب للتصميمات والابتكارات والتكنولوجيا الحديثة فيتجه إلى مجال العمل كمبرمج وفي هذا المجال تحديدا يجب اختبار كل برنامج يقوم بإنشائه المهندس المتخصص في البرمجة المهندس المبرمج بالشركات الالكترونية ووظيفة هذا المهندس تكمن في أعداد البرامج والتطبيقات مثل التي نجدها في نظام ios و نظام اندرويد والنظام الأكثر شهرة ويندوز مراقب جودة البرامج بالشركات ووظيفة هذا المهندس تكمن في كونه متخصص في اختبار البرامج والابتكارات الجديدة فيكشف عنها وعن الأخطاء الواردة بها ومعرفة النواقص وتعديلها والزوائد ومحوها مصمم ألعاب الكترونية أما عن العاب الكمبيوتر اللي يعشقها الجميع فليس أي شخص يجيد إنشاءها فلها مهندس متخصص لذلك وظيفته هي إنشاء هذه الألعاب الحديثة وتطويرها متخصص صيانة أعطال بالحواسب إذا كان لديك عطل تكنولوجي ما فأنت تتجه إلى شخص يصلح لك هذا العطل ويساعدك على الاستفادة الكبرى من الكمبيوتر وهذا الشخص هو الأخر متخصص في هندسة الحاسوب فيقدم لك الدعم الفني الكامل إلى وغيرها من المجالات الكثيرة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد