في الواقع ، تتميز درجات الأعمال والإدارة بالكثير من التنوع لدرجة أننا قمنا بتقسيم بعض مجالات التخصص إلى محاورها الخاصة.  تحقق منها إذا كنت تبحث عن معلومات حول الوظائف في المحاسبة أو الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال… 

محتويات المقالة

 في هذا المقال  ، قمنا بتسليط الضوء على أربعة من أهم تركيزات هذا التخصص. 

 العديد من التخصصات المتخصصة في الأعمال والإدارة تندرج تحت هذه الفئات (أو ترتبط ارتباطًا وثيقًا بها)… 

 1- التسويق :

 عندما تحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال (BBA) مع التركيز على التسويق ، ستتعلم كل شيء عن الإعلان والمبيعات والتسويق ، وستكون مستعدًا لتطوير إستراتيجيات التسويق بناءً على توقعات الاتجاهات وأبحاث السوق.

 المسمى الوظيفي الرائع الذي يمكنك الحصول عليه من خلال BBA التسويقي هو مدير المبيعات الإقليمي. 

 في هذا الدور ، ستكون مسؤولًا عن توجيه فرق مبيعات المؤسسة التي تتعامل مع المنطقة بأكملها.  

يبلغ متوسط ​​الراتب لهذه المهنة الصعبة حوالي 79000 دولار في السنة… 

 2- المالية :

 مع BBA في التمويل ، ستتعلم تحليل البيانات المالية وإنشاء توقعات مالية دقيقة.  ستعرفك دوراتك الدراسية أيضًا بموضوعات مثل إدارة المحافظ وتمويل الشركات والتمويل العالمي.

3- المدير المالي :

 هو أحد الأمثلة على المسمى الوظيفي عالي الدخل الذي يمكنك الحصول عليه بهذه الدرجة. 

 مديرو الشؤون المالية مسؤولون عن ميزانيات مؤسساتهم ، وإنشاءها ومراقبتها لتعزيز الصحة المالية للشركة.  في هذه الوظيفة ، يمكنك أن تتوقع أن تحصل على راتب قريب من متوسط ​​87،497 دولارًا سنويًا.

 4- الموارد البشرية :

 إذا كنت تريد مهنة تسمح لك باستخدام فطنة عملك للتأثير بشكل مباشر على حياة الناس للأفضل ، يمكن أن تكون الموارد البشرية (HR) تخصصًا رائعًا بالنسبة لك.  مع بكالوريوس إدارة الأعمال في الموارد البشرية ، ستتعرف على موضوعات مثل التطوير التنظيمي وعلاقات العمل والمتطلبات التنظيمية.

 أحد الأمثلة على الوظيفة التي يمكنك الحصول عليها بهذه الدرجة هو مدير الموارد البشرية.  في هذا الدور ، ستتحمل المسؤولية النهائية لتجنيد الموظفين والاحتفاظ بهم وتدريبهم في مؤسستك.  ويكسب مديرو الموارد البشرية عيشًا رائعًا ، حيث يحصلون على راتب متوسط ​​قدره 84،981 دولارًا سنويًا.

5- نظم المعلومات الإدارية:

 إذا كنت ترغب في بناء مهنة تجمع بين مهارات الأعمال والإدارة والمعرفة التكنولوجية ، فإن التركيز على نظم المعلومات الإدارية (MIS) سيكون خيارًا رائعًا بالنسبة لك.  في برنامج BBA مع التركيز على MIS ، ستتعرف على الجانب التقني لتقنية المعلومات والأنظمة ، بالإضافة إلى كيفية إدارة هذه الأنظمة باعتبارها موارد داخل مؤسستك.

**يتم استخدام الأفراد الحاصلين على درجات في إدارة الأعمال في العديد من القطاعات إلى جانب الأعمال التجارية ، لذلك ينظر العديد من أرباب العمل في مجالات أخرى مثل الرعاية الصحية والحكومية إلى الأشخاص الحاصلين على هذه الدرجة كشرط لشغل وظائف في مؤسساتهم.

  يمكن للطلاب استخدام المعرفة التي تعلموها في برامج إدارة الأعمال في مجموعة متنوعة من الإعدادات وفي مجموعة متنوعة من الأدوار ، من المحاسبة إلى إدارة الموارد البشرية.  

إذا كانت مرونة هذه الدرجة هي ما تبحث عنه ، فعليك أن تعلم أن هناك طرقًا مختلفة يمكن من خلالها الحصول على هذه الدرجة.
درجات إدارة الأعمال درجة إدارة الأعمال
مدارس مميزة:

يتمتع الطلاب بخيار متابعة نوعين من الشهادات الجامعية في هذا المجال: درجة الزمالة أو درجة البكالوريوس.  درجة الزمالة هي أحد الخيارات المقدمة في كليات المجتمع ، وقد تؤهل الخريجين لشغل وظائف كمساعدين أو مديرين في الشركات الصغيرة. 

 عادةً ما تستغرق هذه الدرجة من سنتين إلى ثلاث سنوات لإكمالها ، ولكن هذا يعتمد على بعض العوامل مثل حالة التسجيل أو التقدم الأكاديمي.

تعد درجة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال خيارًا أكثر شمولاً للدراسة ، وتتطلب من الطلاب إكمال دورات الأعمال الأساسية الإضافية والمزيد من دورات التعليم العام.

  يمكن أن تكون دورات الأعمال الأساسية في التسويق والإدارة والتمويل والمحاسبة والاقتصاد.  قد تكتمل هذه الدرجة في أربع سنوات من خلال برنامج درجة البكالوريوس النموذجي ، ولكن يمكن أن تعتمد على حالة التسجيل والتقدم الأكاديمي.

بعد الحصول على درجة البكالوريوس ، قد يختار الفرد متابعة درجة الماجستير ثم درجة الدكتوراه. 

 البرنامج الأخير أكثر تركيزًا أكاديميًا من السابق ، حيث تقوم درجة الدكتوراه بإعداد الطلاب في دراسة الإدارة بالإضافة إلى الممارسة المهنية لها.
بالإضافة إلى برامج الشهادات الجامعية التقليدية ، تتوفر برامج الدرجات العلمية عبر الإنترنت للطلاب.  يوفر هذا الخيار للطلاب طريقة للحصول على الدرجة وفقًا لسرعتهم الخاصة ، وبدون نفقات متراكمة من الرسوم الدراسية والرسوم المرتبطة بالبرامج داخل الحرم الجامعي.
بغض النظر عن مستوى الإتقان الذي تم تحقيقه ، لا توجد طريقة للتقليل من أهمية الحصول على شهادة في إدارة الأعمال.  يستمر المجال الوظيفي في هذا المجال في النمو بمرور الوقت ، وهناك مجموعة متنوعة من الإعدادات التي يمكن ممارستها.  مهما كان نوع الدرجة التي تم الحصول عليها ، ستكون هناك فرصة للشخص لتطبيق معرفته وخبراته.
كم من الوقت يستغرق الحصول على شهادة إدارة الأعمال؟

يمكن أن تستغرق درجات إدارة الأعمال الأوقات التالية لإكمالها: تستغرق درجة الزمالة عامين وستوفر فرص عمل على مستوى الدخول ؛  تستغرق درجة البكالوريوس أربع سنوات ، ويستغرق استكمال درجة الماجستير من عام إلى عامين.
ما هي متطلبات الحصول على شهادة إدارة الأعمال؟
لإكمال شهادة في إدارة الأعمال ، ستحتاج إلى إكمال العديد من الدورات الاختيارية جنبًا إلى جنب مع الدورات التدريبية ذات الصلة ، مثل المالية والاقتصاد والتقارير المالية والإحصاءات واللوجستيات والأخلاق والتسويق وإدارة العمليات والسلوك التنظيمي ومراقبة الجودة و  أنظمة الكمبيوتر.  قد يُطلب منك أيضًا إكمال تدريب داخلي أو المشاركة في البحث وتقديم مشروع السنة النهائية.


ستزودك درجة إدارة الأعمال بالمهارات التي يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الإعدادات. 

 ستشمل واجباتك مزيجًا من إدارة شؤون الموظفين والتسويق والمشتريات والإدارة.  

*المساقات الدراسية لهذا التخصص :

  • منهجية البحث العلمي. 
  • مبادئ الإدارة. 
  • الاتصالات الإدارية. 
  • إدارة المواد البشرية. 
  • السلوك التنظيمي. 
  • الإدارة الإستراتيجية. 
  • إدارة العمليات والإنتاج. 
  • بحوث العمليات. 
  • نظرية المنظمة. 
  • إدارة المشاريع الصغيرة. 
  • إدارة الجودة الشاملة. 
  • إدارة التغيير والتطوير
  • مشروع التخرج. 
  • إدارة الأعمال الدولية.
  • الرقابة الإدارية. 
  • دراسات الجدوى وتقييم المشروعات.