انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هي مناسك العمرة بالترتيب ؟

Rehab Khaled5 سنوات

العمرة عبادة لله تعالى بالطائف حول بيت الله الحرام والسعي بين الصفا والمروة والحلق والتقصير فضائل العمرة كثيرة تعتبر العمرة لنفي الذنوب والفقر  والتقرب  إلى الله والعمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من لذنوب والعمرة في رمضان تعتبر حج واختلف فقهاء المذاهب في حكم العمرة الشافعية والحنابلة بوجوبها إنما المالكية والإحناق باستحبابها لا بوجوبها وأنه سنة .

نتيجة بحث الصور عن ما هي مناسك العمرة بالترتيب ؟

مفهوم العمرة في الإسلام 

  • عند القيام بأي عبادة إلي لله يجيب توافر شرطين هما الإخلاص وأتباع سنة رسول الله حتى يتقبل الله منك العبادة كما أن العمرة تشمل أربع جوانب لإتمامها.
  • الإحرام وهي أن أنوى والنية مكانها بالقلب والقدرة والعزيمة بالقيام بالنسك في الطاعة والتقرب إلى الله .
  • وقد حدد الرسول مواقيت  الإحرام ذو الحليفة  لأهل المدينة والمجحفة لأهل الشام ومصر والمغرب ويلملم لأهل اليمن وذات عرق لأهل العراق وقت المنازل لأهل الخليج وما حولها.

 الاغتسال والتطهر 

  • عندما يوصل المعتمر إلى ميقاتي يستحب أن يغتسل ويتطيب.
  • كذلك المرأة على التطهر والاغتسال، حتى تكون جاخز لبدء الاعتمار.

ارتداء لبس الإحرام

  • ثم يخلع ثيابه ويرتدي ثياب الإحرام الرداء الأبيض ثم ينوي النية  ويبدأ في النسك فيقول اللهم لبيك عمرة ويجهر بالتلبية.
  • أما المرأة تحرم بما تيسر لها من الثياب لا يشترط رداء معين وتجنب الزينة ولفت الأنظار والتشبه بالرجال ولا ترتدي النقاب ولا القفازين ثم تقول التلبية دون أن ترفع صوتها بالتلبية.

الطواف حول الكعبة

  • الطواف بالبيت يستحب الدخول بالقدم اليمنى عند وصولك لبيت الله الحرام وقول بسم الله والسلام على رسول الله ويدعى أن الله يغفر الذنوب ثم يتجه إلى الكعبة المشرفة ويبدأ بالطواف.
  • ويستحب للرجال المشي السريع مع تقارب الخطى في الأشواط الثالثة ويستحب كشف الكتف الأيمن بوضع طرفي الرداء على الكتف الأيسر.

لمس الحجر الأسود

  • ثم يتوجه إلى الحجر الأسود بأن يلمسه باليد اليمنى ويقبله ويبدأ بالطواف فإن لم يستطع لمسه فيمسح عليه و يقبله فإن لم يستطع تيسر له يشير إليه ويكبر وذلك لفضل الحجر الأسود.
  • ثم يبدأ بالطواف وجعل الكعبة على يساره وعند الوصول الركن اليماني لا يستحب التكبير ولا القبيل لكن إن لم يتيسر هذا بسبب الازدحام فيمكن تركه.
  • كما يشرع بين الطواف الدعاء وذكر الله وقراءة القرآن وكل ما مر على الحجر الأسود يكبر حتى ينتهي من الأشواط السبعة.

التوجه لمقام إبراهيم 

  • بعد الانتهاء من الطواف على المعتمر والمعتمرة التوجه إلى مقام سيدنا ابراهيم.
  • ثم صلاة ركعتين خلف المقام وقراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص ثم الرجوع إلى الحجر الأسود إذا تيسر.

السعي بين الصفا و المروة

  • بعد الطواف حول الكعبة يتوجه إلى الصفا ويقف عنده  وإذا تيسر عليه الصعود عليه دون مشقة له يستحب ذلك مع قراءة القرآن الكريم “أن الصفا والمروة من شعائر الله “إلى نهاية الآية .
  • ومن السنة التوجه إلى القبلة والتكبير لله وحمده وحده لا شريك لهم يتجه إلى المروة حتى يصل إلى العلم الأخضر يستحب للرجال الإشراف بالمشي إلى أن يصل للعلم الآخر .
  • حتى يصل إلى المروة وإذا تيسر له الصعود إلى المروة يكرر الأفعال والأقوال التي  تم  فعلها عند الصفا ثم الإسراع في المشي بين الإعلام الخضر .
  • كما يمكن الدعاء والذكر إذا تيسر أثناء السعي حتى يتم سبعة أشواط ولا إحراج من السعي ركوبا إذا لزم الحاجة إلى ذلك لأنه يعتبر السعي من الصفا إلى المروة في الذهاب شوط  وفى  العودة شوط .
  • الحلق أو التقصير بعد الانتهاء من السعي بين الصفا  و المروة يقوم الجل المعتمر بالحلق أو تقصير  الشعر يعم على جميع رأسه إنما المرأة فتقصر من شعرها بمقدار وكان الرسول قد دع ثلاث مرات للذين يحلقون وإنما دع مرة واحده للمقصرين .
مفهوم العمرة في الإسلام 
عند القيام بأي عبادة إلي لله يجيب توافر شرطين هما الإخلاص وأتباع سنة رسول الله حتى يتقبل الله منك العبادة كما أن العمرة تشمل أربع جوانب لإتمامها الإحرام وهي أن أنوى والنية مكانها بالقلب والقدرة والعزيمة بالقيام بالنسك في الطاعة والتقرب إلى الله وقد حدد الرسول مواقيت  الإحرام ذو الحليفة  لأهل المدينة والمجحفة لأهل الشام ومصر والمغرب ويلملم لأهل اليمن وذات عرق لأهل العراق وقت المنازل لأهل الخليج وما حولها
 الاغتسال والتطهر 
عندما يوصل المعتمر إلى ميقاتي يستحب أن يغتسل ويتطيب كذلك المرأة على التطهر والاغتسال حتى تكون جاخز لبدء الاعتمار
ارتداء لبس الإحرام
ثم يخلع ثيابه ويرتدي ثياب الإحرام الرداء الأبيض ثم ينوي النية  ويبدأ في النسك فيقول اللهم لبيك عمرة ويجهر بالتلبية أما المرأة تحرم بما تيسر لها من الثياب لا يشترط رداء معين وتجنب الزينة ولفت الأنظار والتشبه بالرجال ولا ترتدي النقاب ولا القفازين ثم تقول التلبية دون أن ترفع صوتها بالتلبية
الطواف حول الكعبة
الطواف بالبيت يستحب الدخول بالقدم اليمنى عند وصولك لبيت الله الحرام وقول بسم الله والسلام على رسول الله ويدعى أن الله يغفر الذنوب ثم يتجه إلى الكعبة المشرفة ويبدأ بالطواف ويستحب للرجال المشي السريع مع تقارب الخطى في الأشواط الثالثة ويستحب كشف الكتف الأيمن بوضع طرفي الرداء على الكتف الأيسر
لمس الحجر الأسود
ثم يتوجه إلى الحجر الأسود بأن يلمسه باليد اليمنى ويقبله ويبدأ بالطواف فإن لم يستطع لمسه فيمسح عليه و يقبله فإن لم يستطع تيسر له يشير إليه ويكبر وذلك لفضل الحجر الأسود ثم يبدأ بالطواف وجعل الكعبة على يساره وعند الوصول الركن اليماني لا يستحب التكبير ولا القبيل لكن إن لم يتيسر هذا بسبب الازدحام فيمكن تركه كما يشرع بين الطواف الدعاء وذكر الله وقراءة القرآن وكل ما مر على الحجر الأسود يكبر حتى ينتهي من الأشواط السبعة
التوجه لمقام إبراهيم 
بعد الانتهاء من الطواف على المعتمر والمعتمرة التوجه إلى مقام سيدنا ابراهيم ثم صلاة ركعتين خلف المقام وقراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص ثم الرجوع إلى الحجر الأسود إذا تيسر
السعي بين الصفا و المروة
بعد الطواف حول الكعبة يتوجه إلى الصفا ويقف عنده  وإذا تيسر عليه الصعود عليه دون مشقة له يستحب ذلك مع قراءة القرآن الكريم أن الصفا والمروة من شعائر الله إلى نهاية الآية ومن السنة التوجه إلى القبلة والتكبير لله وحمده وحده لا شريك لهم يتجه إلى المروة حتى يصل إلى العلم الأخضر يستحب للرجال الإشراف بالمشي إلى أن يصل للعلم الآخر حتى يصل إلى المروة وإذا تيسر له الصعود إلى المروة يكرر الأفعال والأقوال التي  تم  فعلها عند الصفا ثم الإسراع في المشي بين الإعلام الخضر كما يمكن الدعاء والذكر إذا تيسر أثناء السعي حتى يتم سبعة أشواط ولا إحراج من السعي ركوبا إذا لزم الحاجة إلى ذلك لأنه يعتبر السعي من الصفا إلى المروة في الذهاب شوط  وفى  العودة شوط الحلق أو التقصير بعد الانتهاء من السعي بين الصفا  و المروة يقوم الجل المعتمر بالحلق أو تقصير  الشعر يعم على جميع رأسه إنما المرأة فتقصر من شعرها بمقدار وكان الرسول قد دع ثلاث مرات للذين يحلقون وإنما دع مرة واحده للمقصرين

التعليق

أقرأ ايضا
اسلاميات

يارب اشفي أمي

لم يعجبني
0
اسلاميات

تسابيح الصباح

لم يعجبني
0
قراءة المزيد