العناصر الغذائية المناسبة لجسمك من الحلويات

لعل من الأشياء الضروري معرفتها حرصا على الصحة العامة، هو معرفة العناصر الغذائية لبعض الأطعمة؛ حتى يستفيد منها الجسم استفادة كاملة فتنوع، العناصر الغذائية يحمي الجسم من الأمراض، ويعطي لياقة بدنية عالية، فالجسم يحتاج إلى تنوع العناصر ما بين فيتامينات وكربوهيدرات وبروتينات ونشويات ودهون وأملاح معدنية.

العناصر الغذائية المتكاملة 

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن عناصر الغذاء المناسبة من الحلويات، فقد يظن البعض أن الحلويات ليس لها قيمة غذائية على الاطلاق بل على العكس أنها ربما تكون سبب في زيادة الوزن أو الإصابة ببعض الأمراض كالسكر وارتفاع ضغط الدم وغيرها، ولكننا في هذا المقال سوف نثبت بأن الحلويات لها العديد من الفوائد وبها عناصر غذائية متكاملة ومنها ما يلي:

الشوكولاتة الداكنة:

  • من الأشياء المحببة لدى العديد من الناس الشوكولاتة الداكنة؛ وذلك لما لها من قدرة على رفع مستوى هرمون السعادة الموجود في المخ عند العديد من الأشخاص فهي تحتوي على نسبة قليل جدا من السكر والقليل جدا من الحليب منزوع الدسم، والآن سوف نتعرف سويا على فوائد الشوكولاتة الداكنة.

فوائد تناول الشوكولاته الداكنة

مضادات الأكسدة:

  • إن الشوكولاتة الداكنة بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي بدورها تحمي الجسم من مرض السرطان إضافة إلى أن الشوكولاتة الداكنة بها العديد من المعادن مثل النحاس الحديد الزنك الفسفور المنجنيز.

رفع القدرات العقلية:

  • يعمل تناول الشوكولاتة الداكنة على تدفق الدم الى المخ كما أنه يرفع مستوى التركيز؛ لذلك فإن من الضروري تناول الشوكولاتة بين الحين والآخر وخاصة أثناء الدراسة وفي فترة الامتحانات.

نقص مستوى الكوليسترول في الجسم:

  • تعمل الشوكولاتة الداكنة على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وبذلك فهي تحمي من انسداد الشرايين والأوردة مما يساعد الشرايين على أداء وظيفتها على أكمل وجه؛ وفي المقابل فإن الشوكولاتة الداكنة تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم وبذلك فهي تعمل على الحماية من أمراض القلب.

الشوكولاتة الداكنة وجبة صحية:

  • ولذيذة للشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد الصحية إضافة إلى طعمها اللذيذ على أن تزيد بها نسبة الكاكاو بها وتقل نسبة السكر.

العسل الطبيعي: 

  • يصنف العسل الطبيعي على قائمة الحلويات ذات العناصر الغذائية المفيدة، فهو من المواد الطبيعية حيث يستخلص من الزهور والنباتات التي يمتصها النحل ويعيد تصنيعها في خليته.
  • إن عسل النحل بالإضافة إلى كونه صحي مفيد فهو كذلك يستخدم في علاج العديد من الأمراض مصداقا لقول الله تعالى: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون)، وعسل النحل يدخل تحضير العديد من الوجبات المتنوعة والحلويات ذات المذاق الرائع.

الفواكه:

  • تعد الفواكه أحد المصادر الرئيسية للكربوهيدرات، ولقد حبانا الله تعالى بالعديد من الفواكه نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر التين، التفاح، الخوخ المشمش، الجوافة، الموز، والكثير الكثير وسوف نجمل فيما يلي نبذة مختصرة عن بعض الفواكه الأكثر أهمية:

المشمش:

  • يعد المشمش أحد الفواكه ذات الأهمية الكبيرة؛ حيث يعمل على رفع كفاءة الجسم، كما يساعد في علاج فقر الدم، ويقوي البصر، ويخلص الجسم من الأملاح الزائدة.

الموز:

  • من الفوائد المهمة للجسم الموز فهو يساعد في علاج الاكتئاب ويحسن المزاج ويعطي إحساسا بالسعادة، كما أنه مفيد لمرضى السكر وأيضا يعمل على تقوية العظام، وتخفيف التوتر وإزالة التشنجات، وخفض ضغط الدم، وتقليل حموضة المعدة وغير ذلك من الفوائد التي لا تحصي.

البرتقال:

  • يعمل البرتقال على تقوية المناعة وزيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، كما أنه ينشط الدورة الدموية، ويحمي من تسوس الأسنان، ويعالج نزلات البرد.

الاناناس:

  • يساعد الأناناس في عملية هضم الطعام كما أنه يدر البول ويزيد من الطاقة الجنسية، ويقضي على السموم في الجسم.

ذكر الفواكه في القرآن الكريم  

  • لقد ورد ذكر العديد من الفواكه في القرآن الكريم لا أجد أجمل من نختم بها موضوعنا، يقول الله تعالى في كتابه العزيز (والتين والزيتون وطور سينين)، ويقول أيضا (فأنبتنا فيها حبا وعنبا وقضبا) ويقول جل شأنه (وطلح منضود وظل ممدود) وأيضا (فيهما فاكهة ونخل ورمان) وغيرها الكثير من الآيات الكريمة التي تتحدث عن الفواكه كنوع من الثواب العظيم لأهل الجنة.