تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ما هي الهندسة الكيميائية؟ وما تخصصاتها؟ وما مجالاتها؟

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية ما هي الهندسة الكيميائية؟ وما تخصصاتها؟ وما مجالاتها؟
rehab-khaled 2118
ما هي الهندسة الكيميائية؟ وما تخصصاتها؟ وما مجالاتها؟

ما هي الهندسة الكيميائية؟ وما تخصصاتها؟ وما مجالاتها؟

إن مادة الكيمياء هي احد مواد العلوم وفرع هام بها، فجميعنا أثناء مراحل دراستنا المختلفة أخذنا مادة علمية تسمى “الكيمياء”، وكنا نعشق التجارب العلمية التي لطالما رأينا معلمون الكيمياء يجربونها أمامنا في المختبرات العلمية في مدارسنا، ولا شك أن تلك التجارب نتجت عن العديد من الدراسات والأبحاث التي تناولها علم الكيمياء، والذي يتم تدريسه بكل تخصصاته في كليات الهندسة الميكانيكية.

ما هي الهندسة الكيميائية

  • دائما ما كنا ننبهر بتفاعلات المواد وكيفية تجانسها لإعطائنا ناتج مختلف عن المواد المخلوطة، فالتفاعلات الكيميائية هي متعة بحد ذاتها، فهي تجعل العقل يتسأل ويفكر ويحلل كيف حدث ذلك التفاعل وما هذه المواد واسأله كثيرة نجد إجابتها في مختبر مادة الكيمياء.
  • وإذا تمعنا النظر جيدا فيما يحدث حولنا وفي ابسط الأشياء نجد الكيمياء ونجد تفاعلات وتركيبات مختلفة تجعلنا منبهرين بخلق الله وأدق تفاصيله.
  • من المعروف إن كليات الهندسة في مختلف أنحاء العالم وفي جميع الجامعات تضم قسم من أقسامها مختص بالكيمياء وتداخل الكيمياء وحاجتنا لها في الآلات والمحطات، فنحن نحتاج الكيمياء في تركيبات الأسمدة التي تحتاجها الأراضي الزراعية ونحتاجها في مجال النفط أيضا.
  • ومن المعروف إن المواد البلاستيكية والمواد الورقية والمعادن، وغيرها من الأشياء هي عبارة عن تركيبات لمواد مختلفة وهذه التركيبات للجزئيات في مختلف المواد تعتمد على الهندسة الكيميائية.
  • حتى المواد الغذائية لم يخلو احتياجها للهندسة الكيميائية، ونظرا لهذه الأهمية الكبيرة التي تشغلها الهندسة الكيميائية فأصبح هناك إقبال كبير من الطلاب على دراسة هذا التخصص.

أهمية الهندسة الكيميائية في حياتنا

  • لا شك أن للهندسة الكيميائية وجود هام وأهمية كبيرة في مختلف جوانب الحياة، فكما ذكرنا نحتاج الهندسة الكيميائية في إنتاج مختلف المعادن الورقية منها والبلاستيكية وغيرها من المعادن، هذه المعادن تدخل ضمن تركيبات خاصة داخل الاجهزة المختلفة مثل الحاسوب والتلفاز والآلات المختلفة.
  • أما عن أهمية الهندسة الكيميائية بالنسبة للمواد الغذائية، فتكمن أهميتها في تصنيع منتجات غذائية مختلفة مثل الألبان وبعض أنواع العصائر الطبيعية المستمدة من عصر الفواكه، حتى الشوكولاتة أيضا، وبمعنى بسيط وواضح كل ما هو داخل ثلاجتك فهو معتمد وبشكل كبير على الهندسة الكيميائية، ليس ذلك فقط حتى طريقة عمل الثلاجة وآلية تشغيلها وطرق الحفظ. فيها وتنظيم درجات الحرارة بها، كل هذا يحتاج إلى وجود هندسة كيميائية
  • ليس فقط ما بداخل ثلاجاتك، بل الشامبو ومعجون الأسنان والصابون والمنظفات التي نستخدمها بشكل يومي ومستمر تحتاج إلى تدخل الهندسة الكيميائية.

تخصصات الهندسة الكيميائية

إن تخصص الهندسة الكيميائية هو تخصص ليس له فروع تندرج تحته، ولكن هناك مواد دراسية معينة يدرسها الطالب خلال السنوات الدراسية الأربع، فهو يدرس اساسيات الكيمياء ومبادئ وعلوم ونظريات الهندسة وبالطبع الرياضيات والعلوم الفيزيائية، وتتمثل تلك التخصصات في الآتي:

  1. مواد أساسية.
  2. متطلبات أساسية (كيمياء).
  3. الصناعات البترولية والبتروكيميائية.
  4. مواد علوم وهندسة المواد.
  5. هندسة التآكل.
  6. الهندسة الكهروكيميائية.
  7. استخلاص المعادن وإعادة تدوير الفلزات.
  8. مواد هندسة الكيمياء الحيوية.

مجالات العمل لخريجي الهندسة الكيميائية

إن المتخصصون في الهندسة الكيميائية يجدوا فرص عمل كبيرة في مختلف المجالات وشتى الأماكن، فسوق العمل حاليا فاتح ذراعيه على مصرع لراغبين العمل في مختلف تخصصات الهندسة الكيمائية، وتتمثل تلك المجالات في الآتي:

  • العمل في صناعة الأدوات الكيميائية: يتم التخصص في تصنيع الأدوات وتصميمها ويوفر مجال خصب للابتكارات التي تسهل العمليات الإنتاجية المختلفة.
  • العمل في التخطيط والتشغيل: وهي احد الأقسام المتاحة للعمل لخرجي الهندسة الميكانيكية داخل مختلف المنشآت، وانتشر وبشكل كبير مصانع الأوراق والبلاستيك.
  • العمل في مصانع الأدوية.
  • العمل في مصانع الأسمدة.
  • العمل في مصانع الأغذية.
  • العمل في المراكز البحثية والمختبرات: أما المحب للتعلم والتعليم فيجد فرص عمله في المراكز البحثية والمختبرات العلمية فهي مسرح واسع وكبير للابتكارات والتفكير وكتابة الأبحاث، ولا ننسى أن مجال التدريس كبير وواسع فمن يرغب في تدريس المواد العلمية وخاصة الكيمياء يجد له مكان في المدارس والمعاهد والمراكز التعليمية.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة