تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

ما هي الهندسة الزراعية والبيولوجية؟ وما تخصصاتها؟ وما مجالاتها؟

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية ما هي الهندسة الزراعية والبيولوجية؟ وما تخصصاتها؟ وما مجالاتها؟
rehab-khaled 1780
ما هي الهندسة الزراعية والبيولوجية؟ وما تخصصاتها؟ وما مجالاتها؟

لا شك أن الزراعة من أهم وأقوى دعائم الحياة فيجب الاهتمام بها واستخدام احدث الطرق والتقنيات المتطورة حتى نحافظ على الزراعة وعلى المحاصيل فدائما ما يكون هناك شخص يهتم بهذا المجال، وهو المهندس الزراعي، وعلى عكس ما هو متصور أن المهندس الزراعي خريج كلية الهندسة وهو كذلك في كثير من الدول ولكنه عادة ما يكون قد تخرج من كلية الزراعة، بمعنى انه هناك كليات هندسة على مستوى العالم بها قسم خاص بالزراعة والبيولوجي، وهناك أيضا كليات هندسة كثيرة لا يوجد لديها هذا القسم فيذهب راغبين دراسة مجال الهندسة الزراعية والبيولوجية إلى كليات الزراعة.

ما هي الهندسة الزراعية والبيولوجية

  • حتى نتوصل لمفهوم الهندسة الزراعية بأبسط الطرق سنطرح مثال، الآلات المستخدمة للزراعة قام بصنعها مهندس، وغالبا ما يكون مهندس ميكانيكي، وهذا أمر بديهي.
  • ولكن تفكير المهندس كله ينصب على آلة وكيفية عملها بكفاءة وطرق تصنيعها وتجنب الأعطال بها وغيرها من أشياء تخص الآلة تحديدا ولا يكترث لأمر النباتات ولا يوسع زاوية تفكيره ويصنع آلة ملائمة ومناسبة ومتطورة وفي ذات الوقت تناسب النباتات.
  • وهنا جاء دور المهندس الزراعي، فهذا المهندس يصنع الآلة وفق نظر النباتات والزرع، فلهذا ازدهر في الآونة الأخيرة الهندسة الزراعية والبيولوجية التي تهتم بالنظريات الهندسية ولا تغض البصر عن ما تحتاجه الزراعة.

تخصصات الهندسة الزراعية والبيولوجية

في معظم الكليات على مستوى العالم تنقسم الهندسة الزراعية والبيولوجية إلى ثلاث أفرع رئيسية وهامة، وتتمثل في:

  • الفرع الأول: يقوم على أساس تصميم الآلات الزراعية وطرق صيانتها وهذا يعتمد على الهندسة بشكل عام في آليات تصميم الآلة ويعتمد على الزراعة في انه قد نكون بحاجة لتصميم آلة معينة تخص محصول معين فيجيب تصميم هذه الآلة وفقا لظروف المحصول وبيئته، أما الخطوة التي تلي تصميم الآلة ووجودها، هي خطوة الري.
  • الفرع الثاني: ويهتم ذلك الفرع بتعليم كيفية إنشاء شبكات ري متطورة وحديثة وكيفية تركيبها وكيفية صيانتها، وليس الري فحسب، ففي نفس الفرع تتم دراسة كيفية إنشاء أنابيب صرف للمياه.
  • الفرع الثالث: هو فرع حديث، حيث ظهر مؤخرا، فهذا الفرع يهتم بما هو جديد ومتغير في البيئة وظروفها، وكيفية التحكم في هذه الظروف والتأقلم عليها، ويهتم أيضا بالتخزين من حيث طرق التخزين وأماكن التخزين.
  • ويتاح لدارسين الهندسة الزراعية والبيولوجية في بعض الجامعات المختلفة اختيار تخصصه من السنة الأولى، وفي جامعات أخرى يختارها في السنة الثالثة عند اختياره لمواد في تخصص معين أو في السنة الرابعة عند تقديمه مشروع تخرج في مجال أو فرع معين.
  • وبالإضافة إلى ذلك يوجد تخصصات مختلفة في جامعات أخرى، مثل تخصص الإنتاج الحيواني وآخر يخص الإنتاج النباتي، كما يتوافر تخصص يهتم بدراسة وقاية النباتات من الأمراض.

مجالات العمل لخريجي الهندسة الزراعية والبيولوجية

  • العمل بمجال الري: من الواضح في سوق العمل الحالي أن خريج الهندسة الزراعية والبيولوجية يعمل اغلبهم في مجال الري، فيلجئوا إلى شركات الري للعمل بها، وهذا المجال ليس بهين، ففيه ثلاث أقسام، قسم خاص بصيانة الآلات الري، قسم خاصة بتصميم الآلات الري، والقسم الأخير هو قسم المبيعات.
  • خبير إنتاج زراعي: فضلا عن ذلك كون خريج كلية الهندسة الزراعية والبيولوجية على دراية وعلم بطرق الإنتاج والبيئة الحرارية المناسبة لكل محصول وطرق التخزين وفي أي درجة حرارة، فيمكن للمهندس الزراعي العمل في مصانع الأغذية.
  • هندسة الطاقة الشمسية: ليس ذلك فقط بل هناك فرص عمل متاحة للمهندسين الزراعيين في مجال الطاقة الشمسية والحيوية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة