المشروبات المحلاة أو العصائر الإتباع في المحلات بأسماء تجاريه مختلفة ويتوالى الأطفال على شرائها على الرغم من الطعم الذي يستسيغه الأطفال ويحبونه فهو يضر بصحتهم وذلك لأن العصائر أو المشروبات المحلاة إلى جانب أنها تحتوى على عدد كبير من الأطعمة أو الألوان المميزة فإنها تحتوى على معدل عالي من السكريات الأمر الذي يجعلها تسبب بعض الأمراض خاصة للأطفال والذي يجب على الأطفال أن يبتعدوا عنها وكذلك يجب على أولياء الأمور أن يمنعوا أطفالهم من شراء هذه العصائر أو المشروبات المحلاة واليكم في هذا المقال المعلومات الكاملة حول مخاطر هذه المشروبات وكيف يمكن حلها

ما المقصود بالمشروب المحلى

  • المشروبات المحلاة هي مجموعه من العصائر بأطعمة مختلفة تشابه طعم الفواكه ولكنها ليست فواكه طبيعية وهي مصنوعة من بودر عليه مجموعة من الألوان الصناعية التي تعطي اللون المميز المشروب.
  • وهناك عدد كبير جدا من الشركات التي تقوم بتصنيع المشروبات المحلاة وتقوم ببيعها في الأسواق وعدد كبير من الأطفال يعتمدون على المشروبات المحلاة بدلا من الأنواع الأخرى من العصائر الطبيعية.
  • نظرا لكونها تباع في المحلات ودائما ما يجرى الأطفال تجاه ما يباع في المحلات المختلفة ولكن ذلك يجلب إليهم أضرارا صحية خطيرة.

مكونات المشروبات المحلاة

  • المشروبات المحلاة من اسمها فهي محلاه وتحتوى على نسب عالية من السكر الأمر الذي يؤدى إلى حدوث الأمراض المختلفة لدى الأطفال.
  • إلى جانب احتوائها على ألوان صناعية وأطعمة مختلفة تعطى العصير او المشروب النكهة الخاصة به واحتوى المشروبات المحلاة أيضا على مواد حافظه تعمل على الحفاظ على المشروب لمدة أطول.
  • وجميع هذه المواد التي يتم أضافتها إلى العصائر والمشروبات تؤدي إلى حدوث أمراض كثيرة وخطيرة على صحة الأطفال الذين يتناولون المشروبات المحلاة والعصائر.

أضرار المشروبات المحلاة

المشروبات المحلاة تؤدي إلى حدوث بعض الأمراض الخطيرة على صحة الأفراد اللذين يتناولوا خاصة الأطفال وذلك نتيجة احتوائها على مجموعة من الأطعمة الغير طبيعية أو ألوان صناعية وعدد كبير من المواد الحافظة ومن الأمراض التي تسببها ما يلي:

  • على حسب دراسات أجنبيه أجريت على الأطفال اللذين يتناولون المشروبات المحلاة وجدوا أن عدد كبير من هؤلاء الأطفال يتعرضون لأمراض السكر نتيجة احتواء المشروبات المحلاة على نسبه كبيرة جدا من السكريات المختلفة.
  • نظرا لعدم وجود رقابة على بعض المصانع التي تقوم بتصنيع المشروبات المحلاة خاصة في المناطق الريفية وجد أن الأطفال يتعرضون بنسبه كبيرة إلى أمراض خطيرة مثل الفشل الكلوي والإلتهابات في أماكن مختلفة من أجسامهم.
  • المشروبات المحلاة تؤدي إلى حدوث السمنة المفرطة عند ما يتناوله خاصة في الأطفال وهو ما يعرضهم لمشاكل صحية خطيرة.

كيفية حل مشكلة المشروبات المحلاة

  • للتخلص من الأضرار الصحية التي تسببها المشروبات المحلاة يجب أن نستغني تماما عن شرب مثل هذه المشروبات والإعتماد على مشروبات أخرى بديلة عن هذه الأنواع المضرة.
  • وذلك من خلال الإعتماد على مشروبات وعصائر طبيعية طازجة يتم تصنيعها دون إضافة أي مواد حافظة إليها أو أي من الألوان والتكهنات الصناعية وهذه العصائر تغنى تماما عن تناول الأنواع الأخرى كما وجد أن لها دور كبير في تقديم عناصر غذائية مختلفة يحتاج إليها الجسم.
  • حيث نجد أن الفواكه مصادر طبيعية لعدد كبير من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يكون الجسم في حاجه إليها، ومن هنا ننصح أولياء الأمور خاصة الأمهات أن يمنعوا أطفالهم من تناول المشروبات المحلاة، وذلك لتجنب المخاطر الصحية والإعتماد على العصائر الطبيعية المعدة في المنازل بغرض حماية الأطفال.