تعريف الكربوهيدرات

 الكربوهيدرات هي من أفضل المواد الغذائية التي تعطي جسم الأنسان الطاقة والنشاط ويجب أن يتم استخدام الكربوهيدرات بنسبة صحية ومناسبة ويجب أيضا أن نتناول الأصناف الغذائية المفيدة ونبتعد عن الأصناف الضارة من الكربوهيدرات.

نبذة عن الكربوهيدرات

  • أن أهمية الكربوهيدرات تكمن فيه تناولها بشكل يومي في الأطعمة وذلك للاستفادة من فوائدها عندما يتم تكسيرها في المعدة وهضمها، فهي بذلك تتحول إلى نسبة ضئيلة من السكريات يسمى بسكر الجلوكوز المسئول عند أمداد الجسم بالطاقة والحيوية للقيام بأى نشاط وعندما يزداد السكر عن حاجة الجسم المطلوب يتم حفظه في الكبد ويتم استعمال هذا السكر بهدف الاستفادة منه عندما يتم انخفاض مستوى الطاقة في الجسم الأنسان.

أنواع الكربوهيدرات

تواجد الكربوهيدرات في عدة أنواع مختلفة يتم تصنيف الكربوهيدرات على حسب تركيب السكريات التي توجد فيها ومن هذه الكربوهيدرات فيما يلي:

الكربوهيدرات البسيطة

  • الكربوهيدرات البسيطة هو النوع الأول المهم لجسم الاسم وفى بعض الأحيان يطلق عليها السكريات والتي تتمثل في كثير من العناصر الغذائية مثل الفاكهة والخضار واللبن ومنتجاته.

الكربوهيدرات المعقدة

  • وهذا الكربوهيدرات المعقدة تواجد في الحبوب الكاملة ومنتجاتها غالبا وأيضا تتواجد في مختلف أنواع البقول والخضار والفاكهة ذات القوام النشوي.

السكريات الأحادية

  • أن السكريات الأحادية هي أصغر وحدات السكر ومنها أمثلها ومن هذه الأمثلة فيما يلي سكر الجلوكوز وسكر الجلوكوز وسكر الفركتوز.
  • ويكون الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي للخلايا أما الجالاكتوز هو يتواجد في المصادر الغذائية ومن هذه المصادر كالحليب ومنتجات الألبان أما الفركتوز يوجد لها مصادر ومنها الفواكه والخضار.

السكريات الثنائية

  • أن السكريات الثنائية هي عبارة عن جزءين مرتبطين من السكريات الأحادية ومنها أمثلة هي اللاكتوز والمالتوز والسكروز أن اللاكتوز يتواجد في الحليب وأيضا يتم تكوين وارتباط اللاكتوز بالجلوكوز وأيضا بينما يتم أنتاج السكروز الذي يتواجد في السكر المائدة عندما يتم ارتباط الجلوكوز مع الفركتوز.

السكريات المتعددة

  • أن السكريات المتعددة هي تعد سلسلة من نوعين أو أكثر من السكريات الأحادية ويتم تشكيل السكريات على مخازن الغذاء في الحيوانات والنباتات وأيضا لها دورا بنائيا في جدران الخلايا النباتية ويتم تقوية الهيكل الخارجي للحشرات وأن السكريات المتعددة لها أنواع ومن هذه الأنواع الجلايكوجين والنشويات والأميلوبكتين والقمح والسليولوز أن الجليكوجين هو الذي يتم تخزينه في الكبد والعضلات عند الإنسان والحيوان والنشويات هي عبارة عن بوليمرات الجلوكوز وهي التي تتكون من الأميلوز والأميلوبكتين.
  • كما يتواجد في النشويات التي في الأرز والبطاطا والقمح وأيضا يستطيع الأنسان أن يهضمها بواسطة إنزيم الأميلاز وأن السليولوز يعد من السكريات المتعددة والسليولوز هو من المكونات البنائية في النباتات ويتواجد أيضا في القطن والأوراق والخشب أيضا.

مصادر الكربوهيدرات الأغذية الطبيعية

  • وكما قلنا في الفقرات السابقة أن الكربوهيدرات تتواجد في جزء كبير من الخضار والبقول والحب والفاكهة وتختلف هذه الأغذية من صنف لآخر من الكربوهيدرات.

فوائد وأضرار الكربوهيدرات

  • وكما ذكرنا أن للكربوهيدرات تمنح فوائد كثيرة للجسم وأيضا تمنح الجسم الطاقة والنشاط وأيضا تحمي الجسم من العديد من الإصابة بالأمراض والاضطرابات التي تتعلق بالجهاز الهضمي والإسهال والإمساك وأيضا يتم التخلص من السموم التي تضر الجسم والكوليسترول الضار للجسم والمتراكم في الجسم وغيرها أما الأضرار والآثار الجانبية التي تصيب الجسم عندما يتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات ويتم تكوين سعرات حرارية أكبر ويتم أيضا إصابة الجسم زيادة في الوزن وسمنة في الجسم عند ذلك يتم إصابة الجسم بأضرار كثيرة.