تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

ما هي العلمانية

الرئيسية معلومات عامة ما هي العلمانية
ghada-mohamed 337
ما هي العلمانية

ما هي العلمانية

ما المقصود بالعلمانية

كثير ما سمعنا عن مصطلح العلمانية وعلى الاختلافات الدائرة بين التأييد والاعتراض والحكم بشكل صحيح عليه، ولمعرفة معنى العلمانية وهي تعني بُعد كل ما هو ديني عن الحياة السياسية والاجتماعية، فالنظام العلماني يرفض بشكل صريح وواضح أن تطبق أحكام الشريعة في القانون أو يستمد القانون مبادأة منها فهو نظام قائم على تفعيل العقل والعمل به في المجال الاجتماعي والسياسي وله فلسفته الخاصة.

تاريخ العلمانية

  • بدأ النظام العلماني في الظهور في قارة أوروبا وترك أثرًا طبيًا الذي بدأ يظهر تدريجيًا في مختلف المجالات الاجتماعية، السياسية، والدينية وغيرها من المجالات الحياتية.
  • وقد بدأ النظام العلماني منذ بدء الاختلاف بين العلم والكنيسة وذلك عندما اعترضت العلوم التي تؤيدها الكنيسة وتعمل بها مع التقدم العلمي ومن هنا بدأ الحرب بين العلماء ونظريتهم المستحدثة وبين الكنيسة، وانتشرت الدعوات للفصل بين الكنيسة والمجتمع وذلك لظهور آثار سلبية للأفكار والعلوم التي تدعمها الكنيسة على الحياة السياسية والاقتصادية وذلك في القرن ١٧ الميلادي، واستمر النظام العلماني في النمو حتى تم الاعتراف به في القرن العشرين اعتماده كنظام لقيام المجتمعات.

أقسام العلمانية

نظرًا لتوسع النشاط العلماني وتطبيقه في كثير من المجتمعات تم تقسيمه إلى مجموعة من الفروع ليسهل التعامل به وهي:

النظام العلماني السياسي

  • وهو نظام يفصل بشكل تام بين الدين وشرائعه وبين الحياة السياسية، فالدين لا يدخل بأي شكل في الحياة المدنية للأشخاص والمجتمع وإنما دوره في دور العبادة.

النظام العلماني الفلسفي

  • وهو نظام يعادي بشكل صريح الدين والمتدينين حيث يعتقد من يتبعون هذا النظام أن الأفكار الدينية أفكار رجعية يجب تجاهلها.

النظام العلماني في الحياة الاجتماعية والثقافية

  • وهو نظام يقر بعدم تدخل الدين في النظام اليومي للأفراد وتجاهل كل ما هو ثابت عن الثواب والعقاب والجنة والنار، مما ساهم في البعد عن الدين وممارسة الأنشطة الدينية.

تعرف على المبادئ التي يقوم عليها العلماني

كأي نظام يتم تطبيقه داخل المجتمعات لابد له من مجموعة من الأسس والمبادئ التي تدعمه ومبادئ النظام العلماني تتلخص فيما يلي:

  1. إحداث التوافق مع العلوم الأخرى.
  2. الفصل بين دين ومجالات الحياة المختلفة.
  3. تطبيق الأفكار البشرية بكل ما فيها.

مراحل تطور العلمانية

  • في تاريخ العلمانية مرت بمراحل تطور وهي:

المرحلة المعتدلة العلمانية

  • وهي كانت في بداية ما بين القرنين السابع والثامن عشر الميلادي وأعطت الحرية للأفراد في ممارسة حياتهم الدينية ولكن بعد عن نظام الدول وقراراتها، ورغم ذلك فكانت لا تدخل في شأن الكنيسة بل وتقوم بحمايتها، وأكد دعاة العلمانية في ذلك الوقت على ضرورة الفصل الكامل بين الدين والدولة
  • رغم أنه لا يتجاوز تعاليم الدين المسيحي، وبدأت في هذه المرحلة بداية سنوات في إعمال العقل والعلم في تعاليم الدين ومن دعاة العلمانية في ذلك الوقت جان جاك روسو، فولتير، ديكارت، بيكون.

المرحلة المادية العلمانية

  • وهي فترة تعرف بالثورة العلمانية وبدأت في الظهور في القرن التاسع العشر الميلادي. وقد شهدت تلك المرحلة فصل الدين بشكل كلي وبعده عن المجتمع ومن رواد العلمانية في هذه المرحلة هيجيل وكارل ماكس.

العلمانية وعلاقتها بالإسلام

  • الدين الإسلامي دين شامل أنزله الله سبحانه وتعالى ليتناسب مع كل العصور والمجتمعات، ويهتم الدين الاسلامي بحياة الأشخاص في كل النواحي الحياتية ويتدخل في كل شئون المجتمع ويقدم لهم الأفضل في القرارات والحلول لأنه تنزيل رباني وهذا ما يتعارض مع كل نظم ومبادئ العلمانية، فالعلمانية والإسلام لا يجتمعون في نقطة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة