ما هي الخرائط الذهنية وكيفية استخدامها

 

 الخرائط الذهنية من الممكن أن تكون عبارة عن تلك التي لا يمكن تقديرها في العملية الخاصة بالتفكير الإبداعي ، حيث أنها أداة للتفكير البصري، واستكشاف الأفكار والقيام بتقديم المعلومات بشكل بصري فريد، من بين كافة الحواس، من هنا نقول أن الرؤية تعد الأكثر أهمية، من بين جميع حواسنا.

تعد طريقة سهلة لكي يتم تبادل الأفكار بصورة عضوية دون حدوث قلق في البنية والنظام ، حيث يمنحك بناء الأفكار بصورة مرئية للمساهمة في الاستدعاء والاستدعاء، فهي رسم تخطيطي لتمثيل الكلمات أو المهام أو العناصر أو المفاهيم أو موضوع مركزي، لديك لها أن تحول قائمة من المعلومات رتيبة إلى رسم بياني ملون، ومنظم للغاية.

 

 تاريخ خريطة العقل

عندما نتحدث عن ما هي الخرائط الذهنية فهنا يتعلق الأمر بتاريخها، فبالرغم من أن توني بوزان قام بتعديل المصطلح بالخريطة الذهنية، إلا أن الرسوم البيانية التي تستخدم في رسم المعلومات بصورة مرئية عن طريق الخرائط الشعاعية، والخرائط المتفرعة ترج أصوله إلى قرون قديمة قد مضت، كما أنها تتشابه مع خرائط المفاهيم في البنية الشعاعية.

 

استخدامات الخريطة الذهنية

حيث أن الهيكل المشع الخاص بالخريطة الذهنية يتدفق بالضبط بالصورة التي دماغ الإنسان تعمل بها، الأمر الذي يحول الفكرة المركزية لنقاط تابعة، فهو يساهم في بيان تفكير الشخص في الكثير من مختلف السياقات سواء العائلية، أو الشخصية، أو التجارية، أو التعليمية أو التجارية، وكل ما يتم استخدامه في العصف الذهني، وتدوين الملاحظات، والتخطيط، وتحليل المشاكل وحلها، إثارة الإبداع.

 

مزايا الخرائط الذهنية

والجدير بالذكر نجد من أهم ما يميز هذه الخرائط هو قدرتها الواسعة على التكيف، كما تستخدم نظرياً أن تتطور لمستويات وفروع غير محدودة داخل الهيكل، وتساعد على تعزيز الذاكرة بجانب البنية المشعة، كما أنها تجعل الأشخاص الذين يستخدمون في العلاقات بين الأفكار والروابط، وتساهم أيضاً بصورة كبيرة في تكثيف العديد من المعلومات.

 

مساوئ الخرائط الذهنية

ومن أكبر عيوب هذه الخرائط أنها سبب في الحد من النصوص التي يتم وضعها ، كما أنه عندما تريد رسم خريطة دقيقة لنصوص وصور ممتازة أنها تستغرق وقتاً طويلاً، كما أنه مجرد اختيار رسم خرائط ذهنية من خلال برنامج الرسم فيكون تحرير الخريط مقيد بقواعد معينة، مثل الخط، والتخطيط، وتحديد المظهر مسبقًا.

 

 إنشاء خريطة ذهنية مرسومة باليد

وعند عمل خريطة مرسومة يدويًا، فالخيار الأفضل هو الورق A4 وتوضع أفقياً ، فابدأ بالكتابة أو الرسم في نصف الصفحة الفرغة، بعد ذلك القيام بتطوير الأفكار الأساسية حول هذا المفهوم ، وربطها بخط بالمركز، ثم إنشاء الفروع المنبثقة من الفروع الرئيسية، يتم استخدام رموز وصور وألوان مختلفة للتمييز بين الموضوعات والفروع الفرعية.

 

برنامج لرسم خرائط العقل

يمكنك التعرف على  الخرائط الذهنية فيلزم معرفة مميزات استخدام برنامج هذه الخريطة، حيث أنه يعزز كفاءة رسمها، فكل المطلوب فعله هو إدراج المرفقات والصور بعد كتابة المحتوى وإدراج الصور والمرفقات، فنجد MindMaster يتمتع بشعبية كبيرة لمميزاته، فبه وفرة كثيرة من الموارد الخاصة بالقصاصات الفنية، والقيام بدعم عدد من صيغ الاستيراد والتصدير ، كما يوفر مساحة للتخزين السحابية.

 

 تقنيات رسم الخرائط الذهنية

والجدير بالذكر يوجد العديد من التقنيات التي تساهم في تعزيز الخريطة الذهنية، سواء استخدم الرسومات والألوان والرموز بصورة كبيرة، للتقدم على النقط الهامة يجب تقديم أكبر قدر من الإشارات البصرية، مما يجعل المواقع بالموضوع قصيرة بقدر تعد، كذلك يلزم تلخيص الموضوعات المعقدة، واختلاف اللون وحجم النص والمحاذاة، استعمال صورة مركزية.

 الخاتمة

ولأهمية الخريطة الذهنية وانها ضروري جداً في حياة الأفراد فقد تعرفنا على ما هي الخرائط الذهنية حيث أنها تمثل تمثيل داخلي يتم الاعتماد عليه على ذاكرة الشخص، فهي صفحة واحدة يقوم بها الأشخاص بالتعامل معها بكل يُسر، في العمليات الخاصة بالتخزين والمعالجة وبعد ذلك الاستدعاء، كما تعد أحدث وسائل التعبير عن جميع الأفكار.