تتنوع أنواع المسك حسب مصدره، فهناك العديد من الحيوانات التي يتم استخراج المسك منها والآن سوف نذكر  ماهي أنواع المسك؟

 

غزال المسك

وهو ما يتم الحصول عليه من ذكور الغزلان المسماه بغزلان المسك، ويعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع وأغلاها وذلك لصعوبة الحصول عليه، ويتميز باللون الأسود القاتم، وملمسه ناعم وطعمه مر، وذو رائحة نفاذة وقوية.

 

مسك السلحفاة

يتم الحصول على هذا النوع من المسك من نوع معين من السلاحف، وتسمى بسلحفاة المسك، وهي من السلاحف المائية التي تعيش في الماء ولا تخرج إلى البر إلا لوضع بيوضها، وتحتوي الغدد الخاصة بها على المسك وخاصة عند ذيلها.

 

ثور المسك

هو نوع من أنواع الثدييات، من عائلة البقريات، وتوجد غدد المسك تحت عيونه، ينتج المسك ويتميز بالجودة العالية ولذلك فهو من الأنواع الغالية.

 

فأر المسك

يمتلك فأر المسك غدتان تحت الذيل، تفرزان مادة تعطي رائحة المسك ولونه، يتميز هذا النوع من المسك بالقدرة العلاجية والشفاء من بعض الأمراض.

 

مسك قط الزباد

يتم استخراج هذا النوع من المسك من قط الزباد، والذي له غدة عطرية في البطن، ويستخدم في علاج بعض مشاكل الشعر.

 

المسك المشيد

يتميز هذا المسك باللون الأبيض وعلى شكل بلورات، وله نفس خصائص المسك الطبيعي، ولكنه قليل الثمن والجودة.

 

المسك النباتي

يستخرج هذا النوع من النباتات، وله رائحة تشبه رائحة المسك الطبيعي.

 

المسك الصناعي

 هو مادة كيميائية يستخدم في منتجات العناية الشخصية ذات الرائحة العطرة، يتراكم المسك الصناعي بيولوجيا في البيئة، وقد تم اكتشافه في حليب الثدي البشري، دهون الجسم، الدم، الحبل السري، وقد أثبتت الدراسات أن هذه المركبات يمكن أن تعطل عمل الخلايا وأنظمة الهرمونات.

 

قدم هذا المقال إجابة مفصلة عن السؤال الذي تم طرحه وهو ما هي أنواع المسك؟ حيث ذكرنا أنواع المسك المتعددة والمصادر الطبيعية للحصول عليه وأهميته وخصائصه وطرق استخدامه.

أنواع المسك؟ سؤال يطرحه الكثيرين حيث انتشرت في الآونة الأخيرة أنواع كثيرة من المسك بعضها أصلي والبعض الآخر صناعي، يدخل المسك في الكثير من الصناعات بجانب فوائده الطبية، حيث يستخدم في تقوية عضلات القلب وتعزيز الدورة الدموية، ويخفف من آلام الرأس، ويشفي من لدغات الأفاعي، وفي بعض حالات الفطريات يستخدم كمضاد حيوي.

 

ما هو المسك؟

هو فئة من المواد العطرية، التي تستخدم في صناعة العطور، وتنتج عن إفرازات غدية من بعض الحيوانات مثل غزال المسك، وهناك العديد من النباتات التي تنبعث منها عطور وبعض المواد الصناعية التي تعطي رائحة مماثلة ويعرف بالمسك الصناعي، تم استخدام المسك الطبيعي على نطاق واسع في صناعة العطور.

 

 

من أين يأتي المسك؟

المسك هو مادة عطرية دهنية، ويحتوي على زيوت طيارة يميل لونها إلى السواد، يتم استخراجه من بعض أنواع الغزلان التي توجد في وسط آسيا وخاصة جبال الهيمالايا، وجبال الهند الشمالية، حيث يوجد المسك في الذكور دون الإناث، يوجد المسك في كيس جلد دموي في سرة الغزال، يتم استخراجه وحفظه داخل قوارير خاصة، ويكون على شكل مسحوق أو دهن.

 

 

لماذا عطور المسك أفضل العطور؟

تعتبر العطور المصنعة من المسك أفضل العطور الذكورية، وذلك بسبب أن كيس الغدة الذي يملكه غزال المسك ويكون بحجم كرة الجولف يحتوي على سائل يستخدم لجذب الإناث، مما يعزز سمعة المسك كمنشط جنسي، ويعتبر هذا الكيس أحد أغلى المنتجات الحيوانية في العالم، ولكن المسك المستخدم في العطور عادة ما يكون مزيجا من المواد الصناعية ومصادر النباتات مثل انجليكا.