تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ما هي أنواع البروتين

الرئيسية الادوية والعقاقير ما هي أنواع البروتين
mona 527
ما هي أنواع البروتين

ما هي أنواع البروتين

البروتين.

تعتبر البروتينات وحدة بناء رئيسية في جسم الانسان، وتتكون البروتينات من عدد كبير من الأحماض الامينية التي تتصل مع بعضها البعض في سلاسل، حيث يوجد 20 نوع حمض أميني مختلف يتم دمج الآلاف منها لتكوين البروتين.

يساعد البروتين الجسم في العديد من الوظائف الحيوية، مثل إنتاج الهرمونات، وإنتاج الإنزيمات الضرورية للجسم. كما تساعد في تنظيم عملية نقل الأكسجين إلى مختلف خلايا الجسم، وتساهم في تكوين العضلات والعظام.

 

أنواع البروتين داخل جسم الإنسان.

 

  • توجد العديد من البروتينات التي يصنعها جسم الإنسان، والتي تساعده في الكثير من الوظائف الهامة. وتتكون تلك البروتينات من العديد الأحماض الأمينية المهمة. مثل:

البروتين الهرموني

  •  هي بروتينات تفرزها خلايا الغدد الصماء، والتي يتم نقلها عبر الدم فتعمل كرسائل كيميائية تنقل الإشارات من خلية لخلية أخرى، وذلك لتنظيم نشاط الأعضاء المختلفة وعمل مختلف أجهزة الجسم. تتكون تلك العملية من ثلاث مراحل: الهرمون التي يحفز الخلية على إنتاج البروتين، الخلية الهدف التي ترسل الإشارة، والخلية الهدف التي تستقبلها.

البروتين الأنزيمي

  •  هي بروتينات تحفز الإنزيمات لكي تقوم بعملها داخل الخلايا. حيث أنها تساعد الخلية على إداء ظيفتها الحيوية المطلوبة بدون أي خلل. مثل، وظائف الكبد، وتخثر الدم، وهضم المعدة. كما تساعد في تكوين الجزيئات الجديدة للخلايا وتجديدها، وذلك من خلال قراءة المعلومات الجينية المخزنة في الحمض النووي. مثال على البروتين الأنزيمي: الأميليز، لايبيز، بيبسين، تريبسين.

البروتين الهيكلي

  •  البروتينات الهيكلية أو البروتينات الليفية تعتبر مهمة جدًا في جسم الإنسان، حيث تقوم ببناء هياكل الجسم المختلفة مثل الهيكل الخلوي، كالعضلات والعظام والجلد. مثال على البروتين الهيكلي: الكولاجين، ويشكل 25% من بروتينات جسم الإنسان، حيث يربط الكولاجين العضلات والعظام والأوتار والجلد والغضاريف. الكيراتين، ويعتبر المكون الهيكلي الرئيسي في الشعر، الأسنان، الأظافر والجلد. وبروتين الايلاستين.

البروتين الدفاعي

  • هي بروتينات تعمل على إنشاء جيش الحراسة في جسم الإنسان، حيث تعتبر الأجسام المضادة من أهم أجزاء جهاز المناعة. وتتكون الأجسام المضادة في خلايا الدم البيضاء، فتحارب البكتريا والفيروسات والكائنات الضارة أما أن تهاجمهم وتبطل تفعيلهم أو تلتهمهم. مثال على البروتين الدفاعي: الأمينو جلوبيولين

بروتينات التخزين

  • بروتينات التخزين لها دور مهم جدًا، حيث أنها تقوم بتخزين أيونات المعادن في الجسم إذا ما احتاج إليها في الوقت الراهن، ثم استعادتها في الأوقات اللازمة، مثل: البوتاسيوم والحديد. مثال على بروتين التخزين: هو الفيريتين وهو بروتين تخزين الحديد، يقوم بفرز وتنظيم الحديد الزائد في الجسم، ثم تخزينه بطريقة آمنه واستعادته في وقت لاحق، وكذلك حماية الجسم من الآثار الضارة لزيادة الحديد في الجسم.

البروتين الناقل

  • البروتينات الناقلة هي بروتينات حيوية جدًا في جسم الإنسان، إذ أنها تعمل على نقل المواد الحيوية من وإلى الخلايا، لتقوم بتوصيل كل ما تحتاج إليه الخلايا. مثال على بروتين ناقل: الهيموجلوبين: يحمل الاكسجين ثم يقوم بنقله من الرئتين لأنسجة الجسم المختلفة.

 

أنواع البروتين التي يحصل عليها الإنسان.

 

  • يتناول الإنسان طعامه كل يوم، فيحرص على وجود البروتين في نظام غذائه اليومي، كما يحرص على تنوعه حتى يستفيد الجسم منه، ومن ثم يعمل على بناءه وتجديد خلاياه.
  • والبروتين الذي يتناوله الإنسان يوميًا، والذي يوجد في كل أنواع الطعام المختلفة، نوعين: بروتينات كاملة، وروتينات غير كاملة.

البروتينات الكاملة

  •  البروتين الكامل أو البروتين المتكامل هو مصدر غذائي للبروتين، نحرص على أنه يكون ضمن وجباتنا الغذائية اليومية، حيث أنه يحتوي على نسبة كافية من تسع أحماض أمينية ضرورية وهامة للنظام الحيوي وبناء الجسم. مصادر تحتوي على بروتينات كاملة: اللحوم الحمراء كالأبقار، والجاموس، والماعز، والخراف، الدواجن، الأسماك، البيض، الحليب، الجبن، اللبن، الزبادي، فول الصويا.

البروتينات الغير كاملة

  •  البروتين الغير الكامل أو البروتين الغير متكامل هو مصدر غذائي للبروتين، ينقصه واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية التسع الضرورية. وهذا لا ينفي أهميتهم للجسم، ولكن لا يعتمد عليهم بشكل كلي في نظامنا الغذائي. مصادر تحتوي على بروتينات غير كاملة: في المنتجات النباتية مثل العدس، والفاصوليا البيضاء.
  • ويمكن تحويل البروتينات الغير كاملة لبروتينات كاملة، عن طريق مزج مكوناتها ببعضهم البعض، فيعوض أحدهم الأحماض الأمينية التي تنقص الآخر، وبالتالي تصبح عنصر متكامل. مثال على مزيج متكامل للبروتين نتيجة مزج مصادر غير متكاملة: الأرز الأبيض مع الفاصوليا، والخبر الأسمر مع زبدة الفول السوداني

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة