ما هو العزل

ما هي أفضل مواد عزل الاسطح، العزل عبارة عن حاجز يمنع الحرارة والمياه من وصولها للمنازل ويتم تطبيقه على الأسطح والخزانات والحمامات والمطابخ، كما يعد العزل ضروري للأسطح لأنه يحميه من الحرارة المرتفعة في فصل الصيف ومن الأمطار في فصل الشتاء ويحافظ على درجة حرارة المنزل طوال السنة، تقوم فكرة العزل على 3 أفكار التوصيل والإشعاع والحمل الحراري، ففكرتهم هي حجب الحرارة وإمتصاصها وإنتقال الحرارة لإتجاه معاكس عن المبنى.

ما طرق عزل الأسطح

تتم عملية عزل الأسطح من خلال بإختيار المواد العازلة ووضعها فوق البلاط ووضع عليها مواد للتليكم ويتم وضع طبقة حماية للعزل حتى يتم حمايته من الأمطار، ويتم تطبيق العزل بالأسطح الغير مبلطة بوضع مادة العزل على الخرسانة ثم وضع مواد للتثبيت ثم وضع البلاط ووضع خليط في فواصل البلاط.

ما هي مواد عزل الأسطح

العزل أنواع هناك العزل الحراري الذي يقوم بمنع الحرارة المرتفعة بوصولها للمنازل وهناك العزل المائي وهذا ضروري للمنازل لحمايته من تسربات المياه والأمطار والرطوبة والتخلص من البرودة وجعل المنازل دافئة دون الحاجة لإستهلاك الدفاية وإرتفاع فاتورة الكهرباء وهناك العزل الصوتي ويقوم بتقليل الضوضاء عن المنازل ومن تلك المواد(البولي يوريثان، السليلوز، مادة اليوريا، العزل الأسمنتي، الأيبوكسي، الألواح المعدنية).

عزل البولي يوريثان

من أفضل المواد العازلة فهو مادة رغوية ويقوم بسد المسامات نهائيا ويمنع توصيل الحرارة للمنازل وهو مادة كثيرة الكثافة ويتم وضعها في الشقوق والأركان ويطيل من عمر المبنى ويحميه من تأثيرات الجو ويستخدم لعزل الأسطح وعزل الخزانات.

السليلوز

نوع من أنواع المواد العازلة ويستخدم للمنازل والأسطح وهو عبارة عن مادة تصنع من الورق مثل ورق المجلات والجريدة حيث يتم تحويل الورق إلى ألياف توضع في الجدران والأسقف والأسطح تقوم بمنع المياه والبرودة والرطوبة ويتم إضافة مواد أخرى مثل مادة الأمونيوم فهو يمتاز بمقاومة الحرائق والمياه وسهل تطبيقه.

مادة اليوريا

هي مادة رغوية من المواد العازلة المستخدمة بكثرة في المنازل فهي سهلة التوزيع وغير مكلفة ولا تسبب أمراض وتستخدم بكثرة في الشركات والمنازل والمصانع وتستخدم في عزل الأسطح وتمنع المياه والحرارة المرتفعة وهي مادة عازلة ظهرت قديما ولكنها متواجدة حتى الآن لكفاءتها في العزل.

العزل الأسمنتي

يستخدم في الأماكن الصعبة التي لا يتماشى فيها العزل الأيجابي فيستخدم في عزل القبو وعزل الخزانات الأرضية وعزل الأسطح الغير مبلطة.

الأيبوكسي

هل سمعت مؤخرا عن عزل الأيبوكسي، المادة المشهورة في العزل للخزانات والتي إنتشرت في فترة قليلة وأثبت نجاح في العزل بنسبة كبيرة فعزل الأيبوكسي من الدهانات المستخدمة لعزل الرطوبة وعزل المياه فهو يمنه نهائيا تسرب المياه للمنازل لذلك يعد الحل النهائي لمشاكل تسربات المياه، كما أن الأيبوكسي يدخل في مجالات أخرى منها صناعة الأرضيات وصناعة الخزانات الخرسانية وفي طلاء أرضيات المسابح وفي إعطاء اللمعان للرخام والسيراميك، فدهان الأيبوكسي مقاوم لكيمياويات والرطوبة ويستخدم في الجدران والأسقف والأرضيات بين فواصل البلاط للعزل ويستخدم في عزل مواسير الصرف الصحي ويحميها من التآكل والصدأ على مر سنوات.

الألواح المعدنية

تعد الألواح المعدنية من أساسيات مواد البناء والتي يتم إستخدامها في تعطية السقف والجدران وهي ألواح مصنعة من المعدن وبها مادة عازلة للأمطار والحرارة ويتم إستخدامها في عزل الأسطح والحمامات والمسابح والخزانات العلوية والأرضية فمنها ألواح الرصاص والألمنيوم وألواح البولي يوريثين وألواح البوليستيرين وألواح النحاس وتمتاز تلك الألواح بالعزل الجيد للحرارة والماء والصوت وتثبيت جيدا من خلال مواد رغوية لها توضع بكثافة 2 مم، كما تمتاز بسهولة التركيب وخفة الوزن ولا تتأثر بالوقت وتمنع تسربات المياه وتحمي من الرطوبة بفصل الشتاء.