تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

ما هو علم الاساطير

الرئيسية معلومات تهمك ما هو علم الاساطير
mona 511
ما هو علم الاساطير

أنواع علم الأساطير 

بعد أن تعرفنا على ما هوعلم الاساطير سنتعرف على أنواعها المختلفة

الأساطير المسببة

الأساطير المسببة هي التي توضح السبب في أن هناك شيئًا ما هو عليه اليوم. كلمة المسببة مشتقة من كلمة aetion  التي تعني “العقل” أو “التفسير” باليونانية.

يرجى ملاحظة أن الأسباب الواردة في أسطورة المسببات ليست الأسباب الحقيقية أو العلمية، حيث إنها تفسيرات لها معنى بالنسبة لنا كبشر، هناك ثلاثة أنواع فرعية من الأساطير المسببة: الطبيعية، والاشتقاقية، والدينية.

أسطورة المسببة الطبيعية

يفسر جانبا من جوانب الطبيعة، على سبيل المثال، يمكنك تفسير البرق والرعد بالقول إن زيوس غاضب.

أسطورة الاشتقاقية

التي تفسرأصل الكلمة، هو دراسة أصل الكلمات، على سبيل المثال، يمكنك تفسير اسم الإلهة، أفروديت، بالقول إنها ولدت في رغوة البحر، لأن أفروديت هي الكلمة اليونانية لرغوة البحر.

الأسطورة المسببة الدينية

التي تفسر أصل طقوس دينية، على سبيل المثال، يمكنك شرح الطقوس الدينية اليونانية من أسرار إليوسينيان بالقول إنها نشأت عندما الآلهة اليونانية، وأيضاً ديميتر، نزلت إلى مدينة إلوسيس وعلمت الناس كيفية عبادتها.

كل هذه التفسيرات الثلاثة ليست صحيحة، حيث أن غضب زيوس ليس التفسير الصحيح للبرق والرعد؛ والغضب ليس صحيحاً. اسم أفروديت لم يكن مشتقاً في الواقع من الكلمة اليونانية “أفروز”،  ولم تنشئ ديميتر طقوسها الدينية الخاصة في بلدة إلويسس، بل إن كل هذه التفسيرات كان لها معنى لليونانيين القدماء، الذين أخبروهم من أجل مساعدتهم على فهم عالمهم.

 الأساطير التاريخية

يقال إن الأساطير التاريخية عن حدث تاريخي، وهي تساعد على إبقاء ذكرى ذلك الحدث حية، في الأساطير التاريخية يتم فقدان الدقة ولكن يتم اكتساب المعنى، يمكن تصنيف الأساطير حول حرب طروادة، بما في ذلك الإلياذة والأوديسة، على أنها أساطير تاريخية.

لقد حدثت حرب طروادة، ولكن الشخصيات الشهيرة التي نعرفها من الإلياذة والأوديسة (أغاميمنون، أخيل، هيكتور، إلخ) ربما لم تكن موجودة.

 

 الأساطير النفسية

هي التي تشرح لماذا نشعر ونتصرف بالطريقة التي نفعلها، حيث أنها تختلف عن أسطورة المسببات لأنها لا تحاول أن تشرح شيئاً واحداً عن طريق شيء آخر (مثل البرق والرعد يمكن تفسيره بغضب زيوس)

في هذه الأسطورة ينظر إلى العاطفة نفسها على أنها قوة إلهية، قادمة من الخارج، يمكنها التأثير بشكل مباشر على مشاعر الشخص، على سبيل المثال، النظر إلى الإلهة أفروديت في بعض الأحيان على أنها قوة الحب المثير، عندما قال شخص ما أو فعل شيئا أنهم لا يريدون القيام به، قد يقول الإغريق القدماء أن أفروديت جعلهم يفعلون ذلك.

 

الكثير يتسائل ما هو علم الاساطير، حيث أنها دراسة وتفسير الحكايات المقدسة أو الخرافات من ثقافة تعرف باسم الأساطير أو جمع مثل هذه القصص التي تتعامل مع جوانب مختلفة من حالة الإنسان الخير والشر أو معنى الحياة والموت والآخرة والآلهة أو الإلهات، الخرافات تعبر عن المعتقدات والقيم حول هذه المواضيع التي عقدتها ثقافة معينة.

 

يقال البعض أنها عبارة عن الخرافات تحكي قصص الأجداد وأصل البشر والعالم، والآلهة، والكائنات الخارقة للطبيعة والأبطال بقوى عظمى للإنسان، مثل حالة هيراكليس أو بيرسيوس عند الإغريق.

كما تصف علم الأساطير أصول أو الفروق الدقيقة للعادات التي طال أمدها أو تشرح الأحداث الطبيعية مثل شروق الشمس وغروبها، ودورة القمر والمواسم، أو عواصف الرعد والبرق.

تم تعريف ما هو علم الاساطير أيضاً أنها وقعت بالفعل في عصر سابق، تشرح التقاليد الكونية لشعب ما، وآلهته، وأبطاله، والصفات الثقافية، والمعتقدات الدينية، إلخ.

غرض علم الأساطير

الغرض من الأسطورة هو شرح الأمور في علم عصر ما مثلاً كيف جاءت بعض الظواهر الطبيعية لماذا يظهر قوس قزح وكيف ولماذا الطقوس والاحتفالات بدأت ولماذا تستمر.

لقد لعبت علم الأساطير دوراً لا يتجزأ في كل حضارة في جميع أنحاء العالم. لوحات الكهوف ما قبل التاريخ، والنقوش في الحجر والمقابر والآثار كلها تشير إلى أنه قبل وقت طويل من البشر وضع أساطيرهم في الكلمات، الأسطورة هي جانب ضروري من النفس البشرية التي تحتاج إلى العثور على معنى وفهمها.

هكذا تمت معرفة ما هو علم الاساطير الذي هو من المهم أن نعرفه ونتعمق في دارسته، كما ان للاساطير أنواع مختلفة كما وضحنا وأن هذه الاساطير ليست فقط لليونانين انما لكل البلاد الأخري ومنها الاساطير المصرية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة