لم يخلق الله لنا شيء ليس له فائدة، وكرمنا سبحانه وتعالى وإعطانا جسداً ابسط أعضاءه لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان وكذلك الحيوان، فكل عضو في جسم الإنسان سواء ظاهر لنا أو عضو داخلي له فائدة، فمثلا الجلد، له أهمية كبيرة في جسم الإنسان، فهو الغشاء الذي يغطي الجسم سواء جسم الإنسان أو جسم الحيوان، وهو أول جندي من جنود الجسم في محاربة الأمراض والجراثيم، ويعد درع الجسم وواقي وحامي للأعضاء الداخلية من المناخ الخارجي، وما يدور في البيئة من اعتداءات وأمراض ومشاكل فيزيائية وغيرها.

 طب الجلدية

  • يعد طب الجلدية فرع من فروع الطب، ويتضح من المسمى الطبي لهذا المجال أن هذا التخصص من الطب يختص بمعاينة الجلد ومعرفة أمراضه، وبما أن الجلد هو أول طبقة موجودة في الجسم، وهو أكثر الأماكن في جسم الإنسان عرضة للمؤثرات الخارجية.
  • كما أنه أول جزء في جسم الإنسان يتقابل مع البيئة المحيطة بجسم الإنسان، ويختص هذا المجال الطبي بتشخيص الجلد ومعرفة الأمراض التي تسيبه وطرق علاجه، وكيفية الوقاية منها أيضا.
  • فهو لا يختص بالجلد فقط، بل يختص أيضا بالأظافر وما يوجد تحت شعر الرأس من جلد والذي له تأثير على الشعر، ويسمى الشخص الذي يمارس هذا التخصص بهذا المجال الطبي “طبيب جلدية”.

أقسام طب الجلدية

  • هناك عدة تخصصات متفرعة من طب الجلدية، فهناك عدة دراسات يختص بها هذا المجال الطبي، فمثلا هناك فرع متخصص في دراسة التجميل، ولكن ليس التجميل بمعناه الحرفي، ولكن يختص بدراسة كيفية معالجة الأمراض الجلدية بالتجميل.
  • ويهتم أيضا بدراسة أمراض الجلد بشكل عام وطرق معالجتها، وهناك مقرر خاص بدراسة كل ما يخص الجلد والمناعة الجلدية، ويتم العلاج عن طريق الليزر أو بالأجهزة الحديثة أو بالاستخدام التقليدي للعقاقير والمراهم وغيرها من الأدوية العلاجية.
  • وبجانب العلاج بالليزر هناك علاج ضوئي وهو يختلف عن العلاج بالليزر، وبجانب جميع تخصصات وفروع طب الجلدية هناك قسم خاص بدراسة طب جلدية الأطفال، نظرا لأنهم اشد حساسية وأكثر رقة من الكبار.

وتتمثل تخصصات طب الجلدية في الآتي:

  1. تخصص التجميل.
  2. تخصص العلاج بالليزر.
  3. تخصص جلدية الأطفال.
  4. تخصص العلاج بالعقااقير.

الأمراض الجلدية

هناك عدة أمراض منتشرة ومعروفة وتندرج تحت تخصص طب الجلدية، ومن هذه الأمراض:

  • الحساسية: وهي عندما يصيب الجسم أشياء غير معتادة وغير صحية، فيبدأ الجلد في الدفاع عن الجسم، فيتكون أجسام في جهاز محدد تعمل على محاربة هذه المواد الغريبة، وهناك مرض أكثر انتشارا بين باقي الأمراض، وهو المرض الذي يغبر لون الجلد نتيجة تجمع خلايا الجلد بطريقة سريعة جدا، مما تشكل هذه التجمعات شكل قشور السمك أو أصداف السمك، ويكون لونها احمر وغالبا ما تسبب حكة والآلام.
  • الطفح الجلدي: وهو مرض خطير فيجب عند رؤية شخص مصاب بهذا المرض نبتعد عنه تماما لان العدوى بهذا المرض سريعة جدا.
  • الحكة أو الجرب: وهو مرض جلدي معروف، قد يصاب به الكبار والصغار نتيجة للتعرض للكثير من الملوثات أو للعدوى.
  • القمل: وينتقل عن طريق الهواء، وفور إصابة الجسم بهذا المرض يبدأ بالتكاثر والانتشار وتعد دماء المصاب هي غذاءه الوحيد.

التقنيات المستخدمة في طب الجلدية

يجب أن تحتوي عيادة طبيب الجلدية على بعض الأجهزة والأدوات الهامة التي يستخدمها بشكل كبير سواء في التشخيص أو العلاج، وبعض هذه الأجهزة مثل:

  • جهاز يعمل على إزالة الزوائد الجلدية وعدم عودتها مرة أخرى عن طريق الكي.
  • جهاز متخصص لتقشير البشرة وإزالة الشوائب والصبغات والبقع منها، وهذا النوع منتشر في العيادات الطبية الجلدية التجميلية أكثر من عيادات الجلدية الأخرى.