إن الطب بكل أقسامه وتخصصاته يعتمد على طرق كثيرة للتشخيص ومعرفة المرض، فهناك طرق فحص تتم عن طريق الطبيب باستخدام يده أو باستخدام أدوات متوافرة في عيادته أو عن طريق أجهزة بسيطة موجودة في مكان الفحص، وقد يصعب على الطبيب تشخيص الحالة بشكل واسع باستخدام الطرق التقليدية والكشف المعتاد أو قد يشك الطبيب في وجود شيء ما غير أمرئ له، فدائما ما يلجئ في هذه الحالات إلى طلب أشعة معينة على أماكن معينة في الجسم، فمثلا طبيب الأسنان أحيانا يريد أشعة معينة على ضرس معين، وطبيب الصدر إذا كان المرض غير واضح له فيطلب أشعة على الصدر، وغيرها من تخصصات الطب التي تلجئ إلى استخدام الأشعة من أجل تشخيص دقيق للمرض.

ما هو طب الأشعة

  • يعتبر طب الأشعة من أكثر تخصصات الطب انتشارا، وله أهمية كبيرة وبارزة، فيكمن دوره في تشخيص حالات المرضى وبالتالي يسهل تحديد العلاج اللازم للمرض، ويعتبر طب الأشعة هو احد تخصصات الطب وفروعه.
  • فيعتمد في مجاله على استخدام أجهزة حديثة تقوم بعمل تصوير لجزء معين في الجسم، ولكنه تصوير دقيق جدا فيظهر العضو بشكل مفصل ودقيق وبالتالي يظهر.
  • إذا كان هناك شيء غريب في هذه الصورة، ويتفحص الطبيب هذه الأشعة فيعرف ماذا يوجد بالعضو من أمراض ويشخص المرض للمريض ويساعده على الشفاء منه باستخدام العلاج المناسب لهذا المرض.

تخصصات طب الأشعة 

تكون مدة دراسة طب الأشعة هي المدة المتعارف عليها لدراسة الطب بشكل عام وتتراوح بين خمس إلى ست سنوات، يدرس خلالها الطالب عدة مقررات دراسية ومناهج علمية مختصة بالأشعة، وتتمثل التخصصات في الآتي:

  • دراسة تشخيص الحالات.
  • دراسة بعض النوعيات من الأشعة التي تعالج العديد من الأمراض.
  • دراسة كافة أنواع الإشاعات المختلفة (السينية – المقطعية ).
  • دراسة أشعة المخ والرنين المغناطيسي.
  • دراسة مقرر علمي خاص بتشريح جسم الإنسان وأعضاءه.

الأجهزة والأدوات المستخدمة في طبيب الأشعة

  • بداية يكون هناك مكان مخصص للأشعة، وهذا المكان يكون مجهز بأجهزة كثيرة، كل هذه الاجهزة يكون وظيفتها تصوير أعضاء وأجزاء جسم الإنسان المختلفة.
  • وغالبا كل عضو يكون هناك جهاز خاص به لتصويره، وهناك نوعان من الأشعة، أشعة وظيفتها تشخيص المرض وتحديد مكانه، وأشعة أخرى وظيفتها علاج هذا المرض، فمثلا هناك أشعة متخصصة لعلاج الأورام وأخرى لعلاج السرطان، ومن ضمن هذه الأجهزة:
  1. جهاز الأشعة السينية: هو جهاز خاص بنوع معين من الأشعة يقوم بإظهار العظام من خلال أشعة x-ray.
  2. جهاز الأشعة المقطعية: وغيره خاص بالنوع الأخر من الأشعة التي تكون أدق ومحددة أكثر وتكون على عضو معين، وهي الأشعة المقطعية.
  3. جهاز رسم المخ : فهناك جهاز خاص به ويعتمد على استخدام الموجات التي يصدرها المغناطيس لتصوير المخ ومعرفة هل هناك مرض به أم لا.
  4. جهاز رسم الأعصاب : وهو عبارة عن عدة إبر يتم استخدامها ف علاج مشاكل الأعصاب، حيث يتم الفحص من خلالها.

مجالات العمل لخريجي طب الأشعة

  • هناك عدة مجالات يمكن لطبيب الأشعة العمل فيها فور تخرجه، فالوظائف المتاحة له تعد من أرقي وظائف مجال الطب وأكثرها دقة واحتراس، نظرا لدورها الهام والكبير في تشخيص الامراض والكشف عنها.
  • وفي علاج الكثير من الامراض أيضا، وبالتالي ونظرا للمكانة طب الأشعة فبناء عليه تكون أجورهم ورواتبهم عالية وميسورة، ومن ضمن هذه الوظائف التي قد يعمل بها طبيب الأشعة:
    1. العمل في المستشفيات الخاصة والحكومية.
    2. العمل في المراكز المتخصصة لعلاج مرضى الأورام.
    3. العمل في العيادات الخاصة بالأشعة والمراكز الطبية.
    4. العمل في مركزه الطبي الشخصي بمجال الأشعة.