تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ما هو تخصص إدارة المعلومات

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية ما هو تخصص إدارة المعلومات
yourcolor 46
ما هو تخصص إدارة المعلومات

ما هو تخصص إدارة المعلومات

نتيجة لأهمية تخصص إدارة المعلومات في تحقيق أفضل النتائج لإدارة الشركات والمؤسسات. ستناول بالتفصيل ما هو تخصص إدارة المعلومات وكل المتطلبات والاستخدامات والأقسام المتعلقة بدراسة هذا التخصص. كما أننا سنتناول لك أفضل الجامعات التي يتوفر بها دراسة إدارة المعلومات أيضًا.

تخصص إدارة المعلومات

  • يعد تخصص إدارة المعلومات أحد أبرز التخصصات العلمية الشيقة التي تساعد الشركات بشكل كبير في تلبيه حاجاتها، فلا يوجد شركة او مؤسسة كبرى الآن تستطيع النهوض دون ان يكون بها متخصص إدارة معلومات.
  • لذا يرغب الكثير من الطلاب في الفترة الحالية بدراسة هذا التخصص الرائع لما يقدمه من اقسام ومحتوى دراسي مميز يساعد في النهوض بالطلاب والوصول بهم الى اعلى الأماكن المرموقة على مستوى التعليم.
  • بالإضافة إلى أنه يوفر العديد من الوظائف التي تتراوح بين أداء الأعمال المكتبية. وتنظيم الاجتماعات وأداء المهام المحاسبية، كل هذا وأكثر باستخدام التكنولوجيا في الأعمال.
  • الشركات والمؤسسات الحالية، عند مواجهة أي مشكلات يلتفتون حول متخصصي إدارة المعلومات لاطلاعهم على كيفية حل المشكلات التي تعوقهم. والتغلب على المعوقات والصعوبات التي ترتبط بتقنيات المعلومات والإدارة التنظيمية.
  • كما ان متخصصي قسم إدارة المعلومات لديهم القدرة على تحديد الأهداف الكبيرة التي تساعد بشكل كبير في انشاء المشاريع الضخمة والتطوير والبرمجة ومساعدة الشركات على اتخاذ القرارات في إدارة موظفيها واعداد التطبيقات.
  • ازداد الاهتمام بهذا المجال الهام في الفترة الحالية، حيث ان معظم الشركات أصبحت بحاجة كبيرة له، حيث انه دراسة تخصص إدارة المعلومات يهدف إلى اعداد طلبة لديهم حس علمي وتسويقي مرموق ولديهم مهارات وابداعات تقنية وتكنولوجية كبيرة.
  •  وهذا بفضل ما تعلموه من خلال دراستهم لتخصص إدارة المعلومات. حيث يهتم هذا التخصص بدراسة الكثير من المجالات العلمية المميزة التي تتيح لدارسيه القدرة على ممارسة وإدارة المهام التسويقية ومن ضمنها: الاقتصاد والتمويل وسلوك المستهلك.
خصائص إدارة المعلومات

خصائص إدارة المعلومات

تخصصات إدارة المعلومات

تخصص إدارة المعلومات مثلة مثل الكثير من التخصصات العلمية الأخرى، له تخصصات واقسام علمية وعناصر متصلة ببعضها البعض لا يمكن التخلي عنها. فهو تخصص مرتبط بشكل كبير بالتقنيات والتكنولوجيا والبرمجيات. كما يوجد به العديد من التخصصات التي ترتبط دراستها بهذا التخصص العلمي الرائع، والذي يتم تدريسه في كلية نظم المعلومات وهذه التخصصات هي كما يلي:

  1. التسويق الالكتروني.
  2. تخصص المحاسبة
  3. تخصص إدارة الاعمال.
  4. ريادة الأعمال.
  5. تخصص الاقتصاد.
  6. تخصص التمويل.
  7. التسويق.
  8. تخصص الأعمال والتجارة الإلكترونية.

مجالات عمل تخصص نظم المعلومات

بمجرد أن نعرف ما هو تخصص إدارة المعلومات، نحتاج إلى التعرف على مجالات العمل في هذا التخصص. يفوز خريج هذا التخصص التكنولوجي الرائع بالعديد من المناصب التي تتناسب مع مهاراته الأكاديمية في مجالات التكنولوجيا الإلكترونية الحديثة. وتوفر وظائف إدارة المعلومات في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال التكنولوجي كما هو موضح كالآتي:

  1. بمجرد التخرج من تخصص إدارة المعلومات سوف تتمكن من الحصول على فرصة عمل كمدير لنظم المعلومات.
  2. بالإضافة الى العمل كمحلل بيانات في احدى الشركات.
  3. سوف تتمكن أيضًا من التوظيف والعمل في فحص برامج البرمجة وتقييمها.
  4. الالتحاق بالعمل في جميع البنوك، خاصةً في مجال إدخال البيانات.
  5. الحصول على احدى الوظائف في بعض المدارس لتدريس مواد التكنولوجيا أو الكمبيوتر.
  6. يتيح قسم إدارة المعلومات لخرجيه التخصص والعمل في مجال الإدارة.
  7. كما يتيح لهم إمكانية العمل كمشرف إدخال بيانات في بعض المؤسسات.
  8. العمل في تطوير المواقع على الإنترنت.

إيجابيات تعلم إدارة المعلومات

يوجد الكثير من الإيجابيات والفوائد الكثيرة التي يقدمها تخصص إدارة المعلومات وتعود بالنفع على الطالب الدارس هذا التخصص وعلى المجتمع ككل، سنقدمها من خلال السطور القادمة:

  • يستطيع الطالب عند التخرج من تخصص إدارة الاعمال ان ينتقل ويقوم بالسفر لكثير من الدول، حيث انه يوجد هناك الكثير من الدول التي تهتم بهذا التخصص وتساعد في توفير فرصة عمل مناسبة للطالب عند تخرجه.
  • تخصص إدارة المعلومات يعتبر من أهم الوسائل الحديثة التي تقوم بالمساعدة في تقليل عبء العمل على الموظفين.
  • يدرس الطالب في هذا التخصص كيفية تعلم تنظيم الأشياء والأمور، لذلك يكون لدى دارسي تخصص إدارة المعلومات خبرة كبيرة في تنظيم عملهم ومساعدة الآخرين في تنظيم عملهم أيضًا.
  • من اهم مميزات تخصص إدارة المعلومات هو أنه يهدف إلى إمكانية تطوير إدارة الشركات والمؤسسات والعمل على تحقيق الكفاءة بأفضل الطرق التقنية.
  • يساعد على فهم نقاط ضعف بعض الشركات، كما يساعد في تحليلها وحلها بالطرق الصحيحة.
  • يمتلك خريجي هذا التخصص العديد من الوظائف التي يوفرها سوق العمل والتي تناسب قدراتهم.
  • تساعد دراسة قسم إدارة المعلومات على اتخاذ القرارات السليمة.

المهارات التي يطلبها مجال العمل من خريجي تخصص إدارة المعلومات

لدراسة هذا التخصص يجب ان يكون لديك بعض المهارات التالية:

  • في البداية يلزم ان يكون لديك القدرة على المهارات التحليلية ولديك رؤية كبيرة في مهارات العمل العامة والتعامل مع الاعمال الروتينية لتحقيق الكفاءة.
  • كما يجب ان يكون لديك خلفية عن الأعمال المكتبية والعمل الميداني أيضًا.
  • يلزم ان يكون الطالب الدارس لتخصص إدارة المعلومات ان يكون لديه مهارة فنية ومهارة واسعة في المتابعة الجيدة.
  • تحديث البيانات وتحليلها بأسهل الطرق.
وظائف إدارة المعلومات

وظائف إدارة المعلومات

افضل جامعات دراسة نظم المعلومات

يعتبر تخصص نظم المعلومات من أفضل التخصصات الدراسية الحالية وأصبح من أكثر التخصصات انتشارًا في العالم. حيث يتم دراسته في العديد من الجامعات العالمية المعروفة، ومن بين هذه الجامعات ما يلي:

  • جامعة اديلفي الامريكية.
  • جامعة كاليفورنيا.
  • سري في بريطانيا.
  • جامعة نيوكاسل في استراليا.
  • جامعة يو سي اس اى في ماليزيا.

عدد سنوات دراسة تخصص نظم المعلومات

تنتهي دراسة تخصص إدارة المعلومات بعد 4 سنوات من الدراسة، يتمكن الطالب عد التخرج من التكملة والحصول على درجة البكالوريوس، أو إكمال الدرجة في فترة أقصر. وذلك يعتمد على حضوره في الجامعة، أي يستطيع الطالب ان يدرس ويتخرج من الجامعة بتخصص إدارة المعلومات، خلال فترة 3 سنوات أو 3 سنوات ونصف. وهذا قد يعتمد. كما قلنا على نسبة الحضور التي يسجلها الطالب أثناء فترة دراسته في الجامعة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة