انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هو برنامج تجسير

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

سعت حكومة المملكة العربية السعودية إلى إطلاق أنشطة برنامج تجسير، رغبةً منها في رفع المستوى الفكري ورفع مستوى المعرفة والثقافة، من خلال برنامج تجسير الذي يعتبر أحد البرامج التي تهدف إلى استكمال الدراسات العليا بالنسبة للطالب بعد حصوله على الشهادة ودرجة البكالوريوس في جامعات المملكة العربية السعودية.

ويقدم برنامج تجسير الكثير من المساعدات في الحصول على عمل مناسب في سوق العمل ويسعى إلى تطوير مهاراتهم وخبراتهم حتى يتمكنوا من دخول المسار الوظيفي الذي يريدون التقدم إليه في المستقبل. ونظام البرنامج يعتبر من الأنظمة التي تركز على عملية استكمال الدراسات من الدبلوم بعد التخرج والحصول على درجة البكالوريوس والشهادة والحصول عليها من جامعات في المملكة العربية السعودية.

في مقال اليوم سنتعرف على برنامج تجسير وأهم فوائده لطلاب المملكة العربية السعودية. كما سنتحدث بشكل شامل عن شروط الالتحاق ببرنامج تجسير وأحكام البرنامج لمؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الأكاديمية أيضًا، حتى تكون الأمور واضحة للطلاب، فتابعوا معنا.

ما هو برنامج تجسير

هو برنامج يهدف إلى استكمال دراسات الشهادة بعد الدبلوم والوصول إلى درجة البكالوريوس في الجامعات الحكومية في دولتي المملكة العربية السعودية والأردن. فيستطيع الطالب الذي أنهى دراسته وحصل على الشهادة المتوسطة من إحدى الكليات المعتمدة من الوزارة، التقدم إلى إحدى المؤسسات التعليمية للتعليم العالي لطلب الالتحاق ببرنامج الجسر، وبعد دراسة البرنامج سيتم توفير فرصة عمل مميزة للطالب.

وقد أطلقت السعودية هذا البرنامج كجزء من هدفها المتمثل في رفع المستوى التعليمي لطلاب المملكة لإكمال مرحلة الدراسة الجامعية وليس فقط الحصول على شهادة. حيث أن برنامج تجسير يهتم بخريجي الجامعات السعوديين ويهيئهم لسوق العمل. كما انه يوفر بيئة مناسبة لتنميتهم من خلال توفير المهارات والخبرات الكافية لإطلاق المسارات الوظيفية التي يحلمون بها.

الدراسات الجامعية التي يوفرها برنامج تجسير في الخارج

يسمح برنامج تجسير للطلاب بالتسجيل في مجموعة متنوعة من الموضوعات والمجالات الجامعية فيما يتعلق بموضوعات كل طالب ويمكن اختيارهم وفقًا لهذا الموضوع، تشمل هذه التخصصات:

  1. الرياضيات.
  2. الكيمياء.
  3. الفيزياء.
  4. اللغات، مثل اللغة الإنجليزية.
  5. التواصل الرياضي.
  6. هندسة الاتصالات.
  7. العلوم الصحية.
  8. التمريض.
  9. السياحة.
  10. الأعمال الزراعية.
  11. عالم الأنثروبولوجيا.
  12. الاقتصاد.
  13. التاريخ.
  14. العلوم السياسية.
ما هو برنامج تجسير

ما هو برنامج تجسير

شروط التسجيل في تجسير

  1. يجب أن يكون الطالب سعودي الجنسية.
  2. الحصول على دبلوم لا تقل مدتها عن سنتين بعد الثانوية العامة.
  3. يجب أن لا يقل معدل الطالب المتقدم في شهادة الدبلوم عن تقدير جيد.
  4. كما يجب أن يكون لدى الطالب المرشح تصنيف مهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول أثناء التقديم.
  5. اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية كاملًا كمتطلب للالتحاق بالبرنامج.

شروط الالتحاق ببرنامج تجسير

يوجد بعض الشروط والمعايير المختلفة التي يجب على الطلاب الراغبين في التسجيل في برنامج تجسير اتباعها من أجل الحصول على درجة البكالوريوس، كما هو موضح بالأسفل:

  1. يجب أن يكون لدى الطالب معدل تراكمي يزيد عن 70٪ من شهادته الخاصة.
  2. يجب أن يكون الطالب حاصلاً على أكثر من 70٪ أو ما يعادله بتقدير جيد في الاختبار الشامل الذي تجريه الوزارة لطلبة الشهادة المتوسطة.
  3. كما يلزم أن يستوفى الطالب أحد الشرطين التاليين: 1- أن يكون حاصلاً على شهادة خبرة معتمدة لمدة لا تقل عن سنتين بعد التخرج في نفس التخصص الذي يدرس فيه، وللكلية في ذلك الوقت الحق في إجراء اختبار للطالب، أو إجراء المقابلات له. وذلك حسب ما تراه الجامعة مناسباً. 2- في حال فشل الطالب في تحقيق الشرط الأول، يجب على الطالب أن يأخذ مقررات تصحيحيه، أي أن يسجل الطالب عدة ساعات عملية داخل الجامعة، بشرط أن يكونوا في نفس التخصص.

تعليمات التجسير شهادة الدبلوم

تعليمات برنامج تجسير الخاصة بمؤسسات التعليم العالي

يحق لكل طالب حاصل على شهادة متوسطة من إحدى الكليات المعتمدة التقدم للحصول على جسر بشرط أن يكون التخصص معادلاً لدراسته. فيتم قبول طلاب الجسر بحد لا يزيد عن 10٪ من جميع الطلاب في البرنامج كل عام. ويتم ذلك وفق عدة معايير وتعليمات تحقق الأولوية، وهذه المعايير هي:

  1. المعدل التراكمي لمتوسط ​​الشهادة الحاصل عليها من الجامعة.
  2. المعدل التراكمي للاختبار العملي الشامل.
  3.  هناك بعض التخصصات التي لا تدخل تحت مسمى التعليمات السابقة، مثل طب الأسنان، والصيدلة، والتخصصات الطبية. وبالنسبة لكلية الهندسة، يشترط على الطالب أن يزيد معدل الثانوية العامة التراكمي له عن 70٪.
  4. المعدل التراكمي لشهادة الثانوية العامة.
  5. يتم احتساب الساعات المعتمدة للطالب بالنسبة للنظام الأكاديمي، بحيث لا يتجاوز عدد الساعات في التجسير 50٪ من عدد الساعات المعتمدة لكل شهادة.

تعليمات تجسير للمؤسسات الأكاديمية

ما هو برنامج تجسير

ما هو برنامج تجسير

يجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرنامج تجسير والحصول على رغبتهم في الحصول على درجة البكالوريوس استيفاء عدد من المعايير أهمها:

  1. يجب أن يكون المعدل التراكمي لاختيار التطبيق الشامل أكثر من 70٪.
  2. يتم احتساب الساعات المعتمدة للطالب بالنسبة للنظام الأكاديمي بحيث لا يزيد عدد الساعات في الشهادة عن 30٪ من عدد ساعات البكالوريوس.
  3. كما انه لا يسمح لأي من طلاب الشهادة الحاصلين على شهادات في قسم العلوم الإنسانية بالمشاركة في برنامج تجسير لشهادات البكالوريوس في العلوم.

المتطلبات العامة لبرنامج تجسير

هناك عدد من المتطلبات التي يجب على المرشحين لبرنامج تجسير الوفاء بها، وهي كالتالي:

  1. يجب أن يكون لدى المرشح للبرنامج شهادة لا تقل عن عامين في كل قسم من أقسام البكالوريوس المدرجة في نموذج الطلب.
  2. يجب ألا تقل الدرجة عن الامتياز التي تسعى للمشاركة بها في برنامج الوساطة.
  3. يلزم أن يكون لدى المرشح شهادة إتمام وتسجيل الدرجات الأكاديمية التي حصل عليها في السنوات الأخيرة من دراسته.
  4. من الواجب أن يمر 3 سنوات كحد أقصى منذ استلام الشهادة.
  5. يجب ألا يتجاوز سن المتقدم للاستفادة من برنامج تجسير سن 25 سنة.
  6. يجب على الطالب المرشح تلبية متطلبات صاحب العمل بموجب هذا البرنامج.

مواعيد برنامج تجسير للدراسات في الخارج

  • تختلف مواعيد الدراسة في الخارج لبرنامج تجسير حسب الدولة التي أجريت فيها الدراسة. فقد تبدأ الدراسة في أبريل. كما هو الحال في بعض الدول مثل اليابان.
  • قد يبدأ في يونيو في دول أخرى مثل الولايات المتحدة وتختلف هذه التواريخ باختلاف الدول. لذلك لا يمكن تحديد وقت محدد لبدء الدراسة في الخارج وفقًا لبرنامج التجسير.
  • يمكن للطالب الاستفادة من برنامج تجسير في أي من التخصصات الجامعية التي تناسبه لتحسين دراساته الأكاديمية ومستواه العلمي.

الخلاصة

بذلك نكون وصلنا الى نهاية مقالتنا حول نظام الدبلوم في برنامج تجسير، وقمنا بتقديم مراجعة شاملة لما يعنيه برنامج تجسير. كما قمنا بعرض الشروط المطلوبة للمشاركة في البرنامج، والفوائد التي يقدمها للطالب عند التسجيل. نتمنى أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

ما هو برنامج تجسير
هو برنامج يهدف إلى استكمال دراسات الشهادة بعد الدبلوم والوصول إلى درجة البكالوريوس في الجامعات الحكومية في دولتي المملكة العربية السعودية والأردن فيستطيع الطالب الذي أنهى دراسته وحصل على الشهادة المتوسطة من إحدى الكليات المعتمدة من الوزارة التقدم إلى إحدى المؤسسات التعليمية للتعليم العالي لطلب الالتحاق ببرنامج الجسر وبعد دراسة البرنامج سيتم توفير فرصة عمل مميزة للطالبوقد أطلقت السعودية هذا البرنامج كجزء من هدفها المتمثل في رفع المستوى التعليمي لطلاب المملكة لإكمال مرحلة الدراسة الجامعية وليس فقط الحصول على شهادة حيث أن برنامج تجسير يهتم بخريجي الجامعات السعوديين ويهيئهم لسوق العمل كما انه يوفر بيئة مناسبة لتنميتهم من خلال توفير المهارات والخبرات الكافية لإطلاق المسارات الوظيفية التي يحلمون بها
الدراسات الجامعية التي يوفرها برنامج تجسير في الخارج
يسمح برنامج تجسير للطلاب بالتسجيل في مجموعة متنوعة من الموضوعات والمجالات الجامعية فيما يتعلق بموضوعات كل طالب ويمكن اختيارهم وفقا لهذا الموضوع تشمل هذه التخصصات الرياضيات الكيمياء الفيزياء اللغات مثل اللغة الإنجليزية التواصل الرياضي هندسة الاتصالات العلوم الصحية التمريض السياحة الأعمال الزراعية عالم الأنثروبولوجيا الاقتصاد التاريخ العلوم السياسيةcaption id=attachment60485 align=aligncenter width=1000 ما هو برنامج تجسيرcaption
شروط التسجيل في تجسير
يجب أن يكون الطالب سعودي الجنسية الحصول على دبلوم لا تقل مدتها عن سنتين بعد الثانوية العامة يجب أن لا يقل معدل الطالب المتقدم في شهادة الدبلوم عن تقدير جيد كما يجب أن يكون لدى الطالب المرشح تصنيف مهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول أثناء التقديم اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية كاملا كمتطلب للالتحاق بالبرنامج
شروط الالتحاق ببرنامج تجسير
يوجد بعض الشروط والمعايير المختلفة التي يجب على الطلاب الراغبين في التسجيل في برنامج تجسير اتباعها من أجل الحصول على درجة البكالوريوس كما هو موضح بالأسفل يجب أن يكون لدى الطالب معدل تراكمي يزيد عن 70٪ من شهادته الخاصة يجب أن يكون الطالب حاصلا على أكثر من 70٪ أو ما يعادله بتقدير جيد في الاختبار الشامل الذي تجريه الوزارة لطلبة الشهادة المتوسطة كما يلزم أن يستوفى الطالب أحد الشرطين التاليين 1 أن يكون حاصلا على شهادة خبرة معتمدة لمدة لا تقل عن سنتين بعد التخرج في نفس التخصص الذي يدرس فيه وللكلية في ذلك الوقت الحق في إجراء اختبار للطالب أو إجراء المقابلات له وذلك حسب ما تراه الجامعة مناسبا 2 في حال فشل الطالب في تحقيق الشرط الأول يجب على الطالب أن يأخذ مقررات تصحيحيه أي أن يسجل الطالب عدة ساعات عملية داخل الجامعة بشرط أن يكونوا في نفس التخصص
تعليمات برنامج تجسير الخاصة بمؤسسات التعليم العالي
يحق لكل طالب حاصل على شهادة متوسطة من إحدى الكليات المعتمدة التقدم للحصول على جسر بشرط أن يكون التخصص معادلا لدراسته فيتم قبول طلاب الجسر بحد لا يزيد عن 10٪ من جميع الطلاب في البرنامج كل عام ويتم ذلك وفق عدة معايير وتعليمات تحقق الأولوية وهذه المعايير هي المعدل التراكمي لمتوسط ​​الشهادة الحاصل عليها من الجامعة المعدل التراكمي للاختبار العملي الشامل  هناك بعض التخصصات التي لا تدخل تحت مسمى التعليمات السابقة مثل طب الأسنان والصيدلة والتخصصات الطبية وبالنسبة لكلية الهندسة يشترط على الطالب أن يزيد معدل الثانوية العامة التراكمي له عن 70٪ المعدل التراكمي لشهادة الثانوية العامة يتم احتساب الساعات المعتمدة للطالب بالنسبة للنظام الأكاديمي بحيث لا يتجاوز عدد الساعات في التجسير 50٪ من عدد الساعات المعتمدة لكل شهادة
تعليمات تجسير للمؤسسات الأكاديمية
caption id=attachment60486 align=aligncenter width=1000 ما هو برنامج تجسيرcaptionيجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرنامج تجسير والحصول على رغبتهم في الحصول على درجة البكالوريوس استيفاء عدد من المعايير أهمها يجب أن يكون المعدل التراكمي لاختيار التطبيق الشامل أكثر من 70٪ يتم احتساب الساعات المعتمدة للطالب بالنسبة للنظام الأكاديمي بحيث لا يزيد عدد الساعات في الشهادة عن 30٪ من عدد ساعات البكالوريوس كما انه لا يسمح لأي من طلاب الشهادة الحاصلين على شهادات في قسم العلوم الإنسانية بالمشاركة في برنامج تجسير لشهادات البكالوريوس في العلوم
المتطلبات العامة لبرنامج تجسير
هناك عدد من المتطلبات التي يجب على المرشحين لبرنامج تجسير الوفاء بها وهي كالتالي يجب أن يكون لدى المرشح للبرنامج شهادة لا تقل عن عامين في كل قسم من أقسام البكالوريوس المدرجة في نموذج الطلب يجب ألا تقل الدرجة عن الامتياز التي تسعى للمشاركة بها في برنامج الوساطة يلزم أن يكون لدى المرشح شهادة إتمام وتسجيل الدرجات الأكاديمية التي حصل عليها في السنوات الأخيرة من دراسته من الواجب أن يمر 3 سنوات كحد أقصى منذ استلام الشهادة يجب ألا يتجاوز سن المتقدم للاستفادة من برنامج تجسير سن 25 سنة يجب على الطالب المرشح تلبية متطلبات صاحب العمل بموجب هذا البرنامج
مواعيد برنامج تجسير للدراسات في الخارج
تختلف مواعيد الدراسة في الخارج لبرنامج تجسير حسب الدولة التي أجريت فيها الدراسة فقد تبدأ الدراسة في أبريل كما هو الحال في بعض الدول مثل اليابان قد يبدأ في يونيو في دول أخرى مثل الولايات المتحدة وتختلف هذه التواريخ باختلاف الدول لذلك لا يمكن تحديد وقت محدد لبدء الدراسة في الخارج وفقا لبرنامج التجسير يمكن للطالب الاستفادة من برنامج تجسير في أي من التخصصات الجامعية التي تناسبه لتحسين دراساته الأكاديمية ومستواه العلمي
الخلاصة
بذلك نكون وصلنا الى نهاية مقالتنا حول نظام الدبلوم في برنامج تجسير وقمنا بتقديم مراجعة شاملة لما يعنيه برنامج تجسير كما قمنا بعرض الشروط المطلوبة للمشاركة في البرنامج والفوائد التي يقدمها للطالب عند التسجيل نتمنى أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد