تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ما هو المقصود بكيس الحمل وما هو الحمل اللاجنيني

الرئيسية الطب و صحة الانسان ما هو المقصود بكيس الحمل وما هو الحمل اللاجنيني
mona 462
ما هو المقصود بكيس الحمل وما هو الحمل اللاجنيني

ما هو المقصود بكيس الحمل وما هو الحمل اللاجنيني

ما هو كيس الحمل؟

 

تتراود الكثير من الأسئلة في دماغ الأم عندما يحدث حمل، ومن أهم هذه الأسئلة التي سنتطرق لذكر أجوبتها في هذا المقال: كيف أعرف أن كيس الحمل فيه جنين؟ وما هو الحمل اللاجنيني وما هي أعراض حدوث حمل لاجنيني؟

كيس الحمل هو الكيس المحيط بالجنين ويكون مليئ بالسائل الأمنيوسي، ويظهر في الكشف بالموجات الصوتية أو من خلال الكشف بالسونار المهبلي، كيس الحمل يظهر على شكل حافة بيضاء.

في البداية تجري الأم الاختبار المنزلي للحمل فإذا ظهرت النتيجة فيه إيجابية، فيجب الذهاب للطبيب للتأكد من وجود كيس الحمل من خلال التقنيات الحديثة.

 

تعرف على وقت ظهور كيس الحمل

 

يختلف موعد ظهور كيس الحمل من امرأة لأخرى، فمنهم من يظهر كيس الحمل معها من الأسبوع الثالث من الحمل، ومنهم من يظهر في الأسبوع الخامس من الحمل.

يتم الكشف عن وجود كيس الحمل باستخدام تقنية الموجات الصوتية فقط.

بعد ظهور كيس الحمل يأتي الدور على ظهور كيس الغذاء الخاص بالطفل، وهو يكون على شكل كيس أصفر بداخل كيس الحمل ويمكن رؤية هذا الكيس من الأسبوع السادس في الحمل.

 

أسباب عدم ظهور كيس الحمل

 

  • حدوث الحمل خارج الرحم: في هذه الحالة لا يظهر كيس الحمل من خلال الكشف بالسونار لأنه حمل خارج الرحم وله خطورة على صحة الأم، ويجب اكتشاف هذا الأمر في وقت مبكر للقدرة على إيجاد علاج مناسب بعيدًا عن العمليات الجراحية التي ستتعرض لها الأم في حالة التأخر بمعرفة هذه المشكلة.
  • حدوث خطأ في حساب أسابيع الحمل، فيجب أن يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل.

 

في أي أسبوع من الحمل يمكن مشاهدة الجنين في كيس الحمل؟

 

تتلهف الأم لمشاهدة جنينها في كيس الحمل وتتسائل عن أول موعد يمكن رؤيته فيه في كيس الحمل، لذا ننصحها بعدم العجلة في هذا الأمر لأن الجنين يتأخر في الظهور ولا يمكن رؤيته في كيس الحمل إلا بعد الأسبوع ١٢ من بداية الحمل.

وهناك البعض يمكنهم رؤية الجنين في الأسبوع ١٤.

 

 

ما هو الحمل اللاجنيني؟

 

يمكن أن تتعرض المرأة لحدوث الحمل اللاجنيني مرة واحدة في العمر، ويحدث هذا الحمل نتيجة وجود خلل في صحة الحيوانات المنوية أو وجود تلف في البويضة.

يستقبل جسم المرأة الحمل ولا يستطيع التمييز بأن هناك مشكلة لأنها يمكن أن تكون مشاكل متعلقة بالهياكل التي تحمل الجينات.

يبدأ الحمل اللاجنيني بطريقة طبيعية وتشعر الأم بأعراض الحمل بسبب انغراس البويضة في الرحم، وفي حالة إجراء اختبار الحمل المنزلي ستكون النتيجة إيجابية، وجميع هذه الأمور تؤكد للأم بأنها حامل.

ولكن مع مرور الوقت والتقدم في الحمل، لا تستطيع البويضة التالفة أن تتطور لجنين وتبدأ أعراض الإجهاض على الحامل، وهذا ما يسمى بالحمل اللاجنيني.

 

 

أعراض الحمل اللاجنيني

  • اختفاء أعراض الحمل بسبب قلة هرمون الحمل في جسم المرأة.
  • حدوث خلل في تصوير السونار للرحم.
  • حدوث نزيف وألم في الشهور الأولى من الحمل.
  • إصابة الحامل بتقلصات شديدة وبالأخص إذا كان يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

عند حدوث أحد هذه الأعراض يجب على الفور اللجوء للطبيب المختص ليقوم بفحص السونار من خلال المهبل لأنه فحص دقيق ويوضح كيس الجنين ومدى تطور الحمل بدقة، بخلاف الفحص بالموجات الصوتية التي لا يمكن أن يقوم بتشخيص البويضة التالفة، ولا يظهر كيس الحمل إلا بعد مرور خمس أسابيع من بداية الحمل على الأقل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة