تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ما هو الطب الصيني؟ وما هي تخصصاته؟ وما الأدوات المستخدمة فيه؟

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية ما هو الطب الصيني؟ وما هي تخصصاته؟ وما الأدوات المستخدمة فيه؟
rehab-khaled 2241
ما هو الطب الصيني؟ وما هي تخصصاته؟ وما الأدوات المستخدمة فيه؟

تعد جمهورية الصين الشعبية من أكثر دول العالم تطور، فكل ما هو جديد يبدأ أولا من الصين ثم ينتشر لمختلف دول العالم، وعلى عكس ما هو متعارف عليه ان المنتجات الصينية رخيصة الثمن وتتهالك بسرعة عن غيرها من المنتجات، ولكن في حقيقة الأمر ان ما تستورده باقي الدول من الصين هي المنتجات ذات الجودة الرديئة.

ما هو الطب الصيني

  • الطب الصيني هو علم متوارث من قدماء الصينيون، وهو عبارة عن قوانين طبية وقواعد علاجية ومفاهيم طبية لدى الصينيون، فمثلا قدماء الصينيون كانوا يؤمنون بوجود طاقة داخل كل إنسان، وهذه الطاقة هي المسئولة عن حركة جسم الإنسان بشكل عام، وكل شخص حسب كمية الطاقة الكامنة بداخله.
  • وبالتالي اذا قلت هذه الطاقة او حدث بها خلل او عطل ما، فهذا سوف يؤثر على صحة الجسم وبالتالي يصاب بالأمراض، وهذا المعتقدات والمفاهيم توارثتها الأجيال الصينية منذ آلاف السنوات وحتى بدأت مؤخرا في الانتشار في باقي دول العالم.
  • وبرع الصينيون ايضا في علوم الطب، فهناك طرق معالجة صينية تتميز عن إي طرق علاج في باقي الدول، وتتميز بفاعلية هذه الطرق التي تستقطب الكثير من المرضى لزيارة الصين للغرض العلاجي، حتى ان أصبحت باقي الدول تطبق الطب الصيني بداخلها، ودراسة هذا المجال في جامعتها ايضا.

أسباب حدوث خلل في الطاقة الداخلية في جسم الإنسان :

  • هناك عدة عوامل تؤثر على الطاقة الكامنة داخل جسم الإنسان، بعض هذه العوامل خارجية، والبعض الأخر داخلي فمثلا الحرارة تؤثر على هذه الطاقة سواء ارتفاعها او انخفاضها، وشدة الرياح ايضا لها تأثير على هذه الطاقة، والبرد والحر ايضا لهما دور فعال في التأثير على طاقة الإنسان الداخلية، وغيرها من المؤثرات الخارجية.
  • أما عن المؤثرات الداخلية وهي المشاعر والأحاسيس للإنسان لها تأثير ايجابي او سلبي على هذه الطاقة، فمثلا مشاعر الفرح والسرور لها تأثير ايجابي، أما مشاعر الحزن والغضب والكره والخوف والقلق والتوتر، لها تأثير سلبي.

تخصصات الطب الصيني

  • إن الطب الصيني هو علم مستقل، له مبادئه وقواعده وقوانينه ونظرياته التي تختلف عن باقي انواع الطب.
  • ولا يندرج تحت مجال الطب الصيني إي فروع أخرى، ولا يوجد به تخصصات.
  • ولكن يوجد فيه نظريات تقليدية، وقوانين وقواعد طبية، ومعتقدات سائدة.
  • ويوجد به طرق ووسائل معينة علاجية طبية يقوم عليها نظام الطب الصيني بأكمله.

الأدوات المستخدمة في الطب الصيني

هناك وسائل وأدوات معينة يقوم عليها الطب الصيني وهي ما تميز هذا الطب عن غيره، وتتمثل تلك الطرق والأدوات في الآتي:

  • يعتمد الطب الصيني في العلاج على الأعشاب، فكانوا في قديم الزمان يجلبون الأعشاب الطبية والمفيدة في العلاج ويقوموا بوضعها في إناء على النار حتى يصل لمرحلة الغليان، ويقوم المريض بشرب هذا السائل او اخذ هذه الأعشاب على شكل عقاقير.
  • العلاج عن طريق الحرارة، وطريقتها هي ان يتم تحديد منطقة معينة في جسم الإنسان، ويتم تسخين أعشاب في إناء، ووضع هذا الإناء على هذه المنطقة، فتعمل حرارة الأعشاب المضغوطة على معالجة المريض.
  • العلاج بالحجامة، فهي طريقة علاج ليست بغريبة علينا، وهي ان يتم فتح بعض الفتحات البسيطة جدا في جسم الإنسان، ثم يوضع كؤوس هواء فارغة، على مناطق متفرقة في الجسم، وبعد ذلك يتم سحب وتفريغ الهواء الوجود بين الكأس وسطح الجسم الملامس له، فيبدأ الدم الفاسد في الخروج وبالتالي خروج المرض من الجسم.
  • العلاج بالإبر الصينية، وطريقة هذا العلاج هي ان يتم تحديد نقاط معينة بالجسم، ثم يتم ادخال إر رفيعة السمك، في هذه النقاط، ومن المعروف أن هذه النقاط في اعتقادهم هي المسئولة عن تدفق الطاقة في جسم الإنسان.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة