انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما هو التسمم الوشيقي عند الرضع؟

فريق مقال للكتابةسنتين

يحدث التسمم الوشيقي للرضع  عن طريق تغييرات غريبة تخص طفلها فقد يصاب بالإمساك والضعف العضلي والمزيد من الأعراض المتعلقة بالتسمم الوشيقي وتحدث تلك الأعراض في مراحل متقدمة من عمر المولود مما يسبب الكثير من القلق لدى الأم لذلك كنا حرصين كل الحرص على أن نوضح لكل الأمهات ما هو التسمم الوشيقي من خلال موقع فتكات.

التسمم الوشيقي للرضع

ما هو التسمم الوشيقي عند الرضع

  • هو تسمم غذائي معوي نادر ممكن أن يحدث بعد تناول الأطفال الجراثيم المطثية الوشيقية أو أي نوع من الأنواع التي لها صلة بذلك.

أين يتواجد التسمم الوشيقي

  • قد يكون موجود في العسل أو في التربة ومن الممكن أن يؤدي إلى ضعف عضلات الرضيع و إلى صعوبات أخرى في التغذية وصعوبة في التنفس بالإضافة إلى ذلك إمساك شديد.

النتائج المترتبة على التسمم الوشيقي

  • قد يؤدي التسمم الوشيقي إلى الشلل، وإذا تم التدخل الطبي في وقت مبكر يمكن علاجه بنجاح دون أي آثار طويلة المدى على الطفل.
  • تختلف نسبة التسمم لدي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر كحد أدنى، أو 12 شهرًا كحد أقصى وذلك ممكن أن يحدث من خلال تناول الطعام الذي يحتوي على توكسين البوتولينوم.
  • ولا يتم ابتلاع التسمم الوشيقي عند الرضع.

كيف يحدث التسمم الوشيقي

  • تحدث السموم الموجودة بسبب إفراز البكتيريا للسموم في أمعاء الطفل.
  • هناك نوع من الجراثيم يسمى بكتيريا الكلوستريديوم وقد يحدث التسمم الوشيقي لدى الطفل بسبب ابتلاعه لشيء يحتوي على تلك البكتيريا.
  • قد تتواجد تلك البكتيريا المذكورة في بعض أنواع الخضروات التي لم يتم غسلها جيداً أو في التربة بشكل عام
  • يعتبر العسل من أهم المصادر الأكثر شهرة المسببة لتلك الجرثومة.
  • من ضمن أسباب إصابة الأطفال الرضع بخطر التسمم الوشيقي أن جهازهم الهضمي لم يتطور بشكل كامل لكي يتعامل مع البكتيريا الموجودة في الجسم.
  • أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً والبالغين يقوم الجهاز الهضمي بالقضاء على البكتيريا قبل أن تقوم بتوزيع السموم على الجسم التي من الممكن أن تحدث المرض الذي نتكلم عنه.
  • المضادات الحيوية ومضادات التسمم لم تظهر فائدتها في محاربة التسمم الوشيقي لذلك فقد أثبت أنه يجب على الرضيع أن يلزم المستشفى حتى تتم رعايته بشكل كامل لأن تلك المضادات قد تجعل المرض أسواء. ونظراً لإحصائيات كثيرة أفادت بإن عدد الحالات المعافاة من ذلك التسمم كان عن طريق رعاية المستشفى لذلك يجب أخذ الاحتياط ووضع الطفل تحت رعاية مستشفى نظيفة وعلى مستوى عالي من الكفاءة.

التسمم الوشيقي

  • هناك بعض الحالات من الأطفال المصابين بالتسمم الوشيقي لم يعرف له أسباب بعد حتى الأن.
  • وكما ذكرنا أن بعض الحالات قد يعتقد أنها بسبب العسل الذي تقوم الأم بوضعه على اللهاية الخاصة بالطفل حتى يتحمس لمصها وينام . لأنها قد تحتوي على نوع البكتريا الذي ذكرناه وهو بكتيريا الكلوستريديوم.
  • لذلك ننصح بعدم تناول الأطفال الرضع للعسل قبل أن يتموا عامهم الأول.
  • من الأعراض الأولى للتسمم الوشيقي لدى الرضع هو الإمساك. بالإضافة إلى ذلك ليس هو فقط العرض الخاص بالتسمم لأنه يصحبه أعراض كثيرة كما أنه هناك عوامل أخرى يمكنها أن تسبب الإمساك فمع تطور حالة التسمم الوشيقي لدى الرضيع فمن المؤكد أن تظهر أعراض أخرى متعددة.
  • ضعف العضلات والكتلة العضلية لدى الطفل.
  • عدم قدرة الرضيع على المص أثناء عملية الرضاعة.
  • إيجاد الطفل صعوبة في التنفس.
  • تعابير الوجه تصبح قليلة خلال الإصابة بالتسمم الوشيقي.
ما هو التسمم الوشيقي عند الرضع
هو تسمم غذائي معوي نادر ممكن أن يحدث بعد تناول الأطفال الجراثيم المطثية الوشيقية أو أي نوع من الأنواع التي لها صلة بذلك
أين يتواجد التسمم الوشيقي
قد يكون موجود في العسل أو في التربة ومن الممكن أن يؤدي إلى ضعف عضلات الرضيع و إلى صعوبات أخرى في التغذية وصعوبة في التنفس بالإضافة إلى ذلك إمساك شديد
النتائج المترتبة على التسمم الوشيقي
قد يؤدي التسمم الوشيقي إلى الشلل وإذا تم التدخل الطبي في وقت مبكر يمكن علاجه بنجاح دون أي آثار طويلة المدى على الطفل تختلف نسبة التسمم لدي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر كحد أدنى أو 12 شهرا كحد أقصى وذلك ممكن أن يحدث من خلال تناول الطعام الذي يحتوي على توكسين البوتولينوم ولا يتم ابتلاع التسمم الوشيقي عند الرضع
كيف يحدث التسمم الوشيقي
تحدث السموم الموجودة بسبب إفراز البكتيريا للسموم في أمعاء الطفل هناك نوع من الجراثيم يسمى بكتيريا الكلوستريديوم وقد يحدث التسمم الوشيقي لدى الطفل بسبب ابتلاعه لشيء يحتوي على تلك البكتيريا قد تتواجد تلك البكتيريا المذكورة في بعض أنواع الخضروات التي لم يتم غسلها جيدا أو في التربة بشكل عام يعتبر العسل من أهم المصادر الأكثر شهرة المسببة لتلك الجرثومة من ضمن أسباب إصابة الأطفال الرضع بخطر التسمم الوشيقي أن جهازهم الهضمي لم يتطور بشكل كامل لكي يتعامل مع البكتيريا الموجودة في الجسم أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنا والبالغين يقوم الجهاز الهضمي بالقضاء على البكتيريا قبل أن تقوم بتوزيع السموم على الجسم التي من الممكن أن تحدث المرض الذي نتكلم عنه المضادات الحيوية ومضادات التسمم لم تظهر فائدتها في محاربة التسمم الوشيقي لذلك فقد أثبت أنه يجب على الرضيع أن يلزم المستشفى حتى تتم رعايته بشكل كامل لأن تلك المضادات قد تجعل المرض أسواء ونظرا لإحصائيات كثيرة أفادت بإن عدد الحالات المعافاة من ذلك التسمم كان عن طريق رعاية المستشفى لذلك يجب أخذ الاحتياط ووضع الطفل تحت رعاية مستشفى نظيفة وعلى مستوى عالي من الكفاءة
التسمم الوشيقي
هناك بعض الحالات من الأطفال المصابين بالتسمم الوشيقي لم يعرف له أسباب بعد حتى الأن وكما ذكرنا أن بعض الحالات قد يعتقد أنها بسبب العسل الذي تقوم الأم بوضعه على اللهاية الخاصة بالطفل حتى يتحمس لمصها وينام لأنها قد تحتوي على نوع البكتريا الذي ذكرناه وهو بكتيريا الكلوستريديوم لذلك ننصح بعدم تناول الأطفال الرضع للعسل قبل أن يتموا عامهم الأول من الأعراض الأولى للتسمم الوشيقي لدى الرضع هو الإمساك بالإضافة إلى ذلك ليس هو فقط العرض الخاص بالتسمم لأنه يصحبه أعراض كثيرة كما أنه هناك عوامل أخرى يمكنها أن تسبب الإمساك فمع تطور حالة التسمم الوشيقي لدى الرضيع فمن المؤكد أن تظهر أعراض أخرى متعددة ضعف العضلات والكتلة العضلية لدى الطفل عدم قدرة الرضيع على المص أثناء عملية الرضاعة إيجاد الطفل صعوبة في التنفس تعابير الوجه تصبح قليلة خلال الإصابة بالتسمم الوشيقي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد