تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

ما هو الاكل المفيد لهشاشة العظام

الرئيسية معلومات تهمك ما هو الاكل المفيد لهشاشة العظام
mona 691
ما هو الاكل المفيد لهشاشة العظام

الأكل المفيد لهشاشة العظام

 

يوجد الكثير من الأكل المفيد لهشاشة العظام الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء عظام جديدة وقوية، وهذه الأطعمة تشمل الكالسيوم وهو يعتبر المكون الرئيسي للعظام، وفيتامين د الذي يعمل على مساعدة الجسم على امتصاص البروتين والكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لبناء الأنسجة.

من الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأطعمة التي تعمل على حماية العظام وتقويتها، وفيما يأتي أهم الأطعمة المفيدة لهشاشة العظام.

الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية مثل الملفوف الصيني، واللفت، والكرنب، هذه الخضروات تعد مصدر غني بالكالسيوم، كما أنها تحتوي على فيتامين ك الذي يقلل من خطر الإصابة بهشاشي العظام، كما أن الكرنب وحده يحتوي على 200 ملي جرام من الكالسيوم.

البطاطا الحلوة

من المعروف أن البطاطا تحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم الذي لهما دور في الحفاظ على صحة العظام، كما أن حبة البطاطا الحلوة المتوسطة في الحجم تحتوي على 31 مللي جرام من المغنسيوم، و542 مليجرام من البوتاسيوم.

الحمضيات

الحمضيات من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، كما أنه يساعد على التقليل من فقدان العظام، والحبة الواحدة منه تحتوي على جريب فروت على 91 ملي جرام من فيتامين ج، بالإضافة إلى ذلك أن حبة البرتقال تحتوي على 83 ملي جرام منه.

التين

التين يحتوي على كلاً من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، والمعروفين بدورهما في الحفاظ على صحة العظام، كما أن الحبة المتوسطة من التين فقط تحتوي على 90 ملي جرام من الكالسيوم، بينما 1\2 كوب من التين المجفف يحتوي على 121 ملي جرا من الكالسيوم.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية يعد من الأكل المفيد لهشاشة العظام، فمن أمثلة الأسماك الدهنية السالمون والتونا، حيث أنه يحتوي على فيتامين د ومن المعروف أن الأسماك بشكل عام لها دور في الحفاظ على صحة العظام، لأتها تحتوي على 120 جرام من السلمون المعلب، وتحتوي على 196 ملي جرام من الكالسيوم.

زبدة اللوز

عند شرب ملعقة كبيرة من زبدة اللوز فهذا يساعد على حماية العظام من الإصابة بالهشاشة، نظراً لأن المعلقة الوحدة من زبدة اللوز يحتوي على 112 ملي جرام من الكالسيوم، و240 ملي جرام من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أن زبدة اللوز تحتوي على بروتين وعناصر غذائية أخرى مهمة لبناء العظام.

الحليب بكافة أنواعه

يعد الحليب من أفضل المشروبات التي تساعد على حماية العظام من الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل الحليب المصنوع من الصويا واللوز وجوز الهند، وهذه الأنواع تعد مصدراً مهماً لفيتامين د، والكالسيوم.

أطعمة ينصح بتجنبها عند الإصابة بهشاشة العظام

  • يجب عند الإصابة بهشاشة العظام التجنب من تناول البقوليات، نظراً لأنه يمنع امتصاص الكالسيوم.
  • اللحوم تحتوي على محتوي عالي من البروتين، وذلك قد يؤدي إلى فقدان الكالسيوم، وينصح بعض الأطباء بتناول اللحوم ولكن بانتظام بحيث لا يمكن الافراط من تناولها.
  • تناول الأطعمة المالحة قد تؤدي إلى فقدان الكالسيوم من الجسم، وهذا يسبب الإصابة بهشاشة في العظام، لذلك ينصح بمنع تناول الأطعمة المعلبة، أو الأطعمة المصنعة تجنب تناول أي مأكولات يوجد به ملح.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات مثل البنجر والسبانخ وبعض من أنواع البقوليات.
  • من اللازم تجتب تناول نخالة القمح، نظراً لأنها تحتوي على الفيتات التي تعمل على منع الجسم من امتصاص الكالسيوم.

وقد قدمنا لكم في هذا المقال ما هو الأكل المفيد لهشاشة العظام، كما أننا قدمنا لكم الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بهشاشة العظام، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي لتردد في وضع تعليق وسنقوم بالرد عليكم في أقرب وقت.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة