انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما أسباب ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان؟

فريق مقال للكتابةسنتين

تشعر الكثير من الأمهات بالقلق من أن مرحلة التسنين تختلف من طفل إلى آخر. قد يبدأ بعض الأطفال في التسنين في وقت مبكر يصل إلى أربعة أشهر، بينما قد يحصل الآخرون على أسنانهم الأولى عندما يبلغون تسعة أشهر. تعرف معنا على موقع فتكات إلى أسباب حدوث ذلك.

ظهور الانياب قبل الأسنان عند الأطفال الرضع

أسباب وراثية

  • تلعب دورًا كبيرًا بالطبع أو على أسنان زوجك مبكرًا، من المرجح أن يفعل طفلك ذلك، وعلى الرغم من الاختلافات في التسنين، هناك جدول زمني عام عند النظر إلى المظهر الجسدي للطفل.
  • من الممكن ملاحظة الترتيب التقريبي الذي ستظهر به معظم أسنانه. عند الرضع، تكون الأسنان الأولى التي تظهر هي الأضراس الأولى. والتي تبدأ في الظهور عند حوالي 6 أشهر من العمر. بعد ذلك، فإن أول أسنان تظهر عند الأطفال هي الأنياب، والتي تظهر بين 10 و12 شهرًا من العمر.
  • بعض العوامل الوراثية في بعض الحالات يتأخر بزوغ الأسنان. يحتاج الطبيب إلى معرفة موعد ظهور السن الأول. قد تؤدي الحالات الوراثية الأخرى أيضًا إلى تعطيل الاندفاع، مثل متلازمة داون وتكوين الجنين الناقص وخلل التنسج الموضعي.

اضطراب التميل الغذائي

  • لا تقلق يمكن علاج تأخر نمو الأسنان في بعض الأحيان يمكن أن تظهر السن الأولى في أي وقت بين أربعة إلى اثني عشر شهرًا.
  • إذا لم يكن لدى طفلك أي أسنان بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك ثمانية عشر شهرًا من العمر، يجب أن ترى طبيب أسنان الأطفال للتقييم.
  • لا داعي للقلق إذا كان طفلك ينمو بشكل جيد بخلاف ذلك. في حالات نادرة يعتبر تأخر انفجار الأسنان علامة على اضطراب التمثيل الغذائي، ولكن في معظم الحالات لا داعي للقلق. يمكن تشخيص مشاكل النمو الأخرى في مثل هذه الحالات.

قصور الغدة النخامية

  • تأخر نمو الأسنان هو اضطراب شائع عند الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النمو مثل قصور الغدة النخامية، تتسبب هذه الحالة في جعل الغدة النخامية تفرز القليل جدًا من بعض الهرمونات، مما يؤدي إلى تأخر نمو الأسنان.
  • يمكن أن يلعب نقص الفيتامينات دورًا في تأخر نمو الأسنان. الكساح المقاوم لفيتامين د هو أحد أنواع نقص الفيتامينات التي يمكن أن تتسبب في تأخر ثوران أسنان الرضع.
  • نقص الكالسيوم عند الرضيع.

اختلاف ترتيب نمو الأسنان

  • لا يختلف نمو أسنان طفلك عن أي طفل آخر في عمره. هناك خمسة أنواع من الأسنان قد يطورها طفلك خلال السنوات الثلاث الأولى.
  • تظهر الأسنان بهذا الترتيب: القواطع المركزية (الأسنان الأمامية)، القواطع المركزية (بين الناب والأضراس)، الأنياب (بجانب الأضراس الأمامية)، الأضراس الثانوية.
  • بشكل عام يحصل الأطفال على القواطع مركزية سفلية أولاً. في بعض الأحيان يختلف قليلاً عن الترتيب المعتاد. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) لا يعد هذا عادةً مدعاة للقلق، فلن يتبع جميع الأطفال هذا الجدول بالضبط وهذا جيد، الآن أنت تعرف عن اضطراب نادر. حدوث تدلي الأسنان عند الرضع.
  • يصاحب نمو الناب ألم شديد في اللثة مع زيادة إفراز اللعاب وتدفقه مما قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي حول منطقة الفم.
  • يصاب الطفل في هذه المرحلة أيضًا بارتفاع درجة حرارة الجسم ويجب إحالة هذه الحالة إلى الطبيب على الفور.
  • في بعض الأحيان يصاب بالإسهال وسيلان الأنف في بعض الأحيان. حينها يجب أن يزور الطبيب أيضا.
  • يمر الطفل بفترة تسنين يعاني خلالها من ألم شديد أثناء الأكل ويرفض الأكل أو الشراب مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالجفاف الشديد.
  • كما أنه يعاني من تورم واحمرار في لثته، مما قد يؤدي إلى تورم الخد.
  • غالبًا ما يضع الطفل أصابعه في فمه ليقوم بعضها أو حتى يفرك خده أو أذنيه.
أسباب وراثية
تلعب دورا كبيرا بالطبع أو على أسنان زوجك مبكرا من المرجح أن يفعل طفلك ذلك وعلى الرغم من الاختلافات في التسنين هناك جدول زمني عام عند النظر إلى المظهر الجسدي للطفل من الممكن ملاحظة الترتيب التقريبي الذي ستظهر به معظم أسنانه عند الرضع تكون الأسنان الأولى التي تظهر هي الأضراس الأولى والتي تبدأ في الظهور عند حوالي 6 أشهر من العمر بعد ذلك فإن أول أسنان تظهر عند الأطفال هي الأنياب والتي تظهر بين 10 و12 شهرا من العمر بعض العوامل الوراثية في بعض الحالات يتأخر بزوغ الأسنان يحتاج الطبيب إلى معرفة موعد ظهور السن الأول قد تؤدي الحالات الوراثية الأخرى أيضا إلى تعطيل الاندفاع مثل متلازمة داون وتكوين الجنين الناقص وخلل التنسج الموضعي
اضطراب التميل الغذائي
لا تقلق يمكن علاج تأخر نمو الأسنان في بعض الأحيان يمكن أن تظهر السن الأولى في أي وقت بين أربعة إلى اثني عشر شهرا إذا لم يكن لدى طفلك أي أسنان بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك ثمانية عشر شهرا من العمر يجب أن ترى طبيب أسنان الأطفال للتقييم لا داعي للقلق إذا كان طفلك ينمو بشكل جيد بخلاف ذلك في حالات نادرة يعتبر تأخر انفجار الأسنان علامة على اضطراب التمثيل الغذائي ولكن في معظم الحالات لا داعي للقلق يمكن تشخيص مشاكل النمو الأخرى في مثل هذه الحالات
قصور الغدة النخامية
تأخر نمو الأسنان هو اضطراب شائع عند الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النمو مثل قصور الغدة النخامية تتسبب هذه الحالة في جعل الغدة النخامية تفرز القليل جدا من بعض الهرمونات مما يؤدي إلى تأخر نمو الأسنان يمكن أن يلعب نقص الفيتامينات دورا في تأخر نمو الأسنان الكساح المقاوم لفيتامين د هو أحد أنواع نقص الفيتامينات التي يمكن أن تتسبب في تأخر ثوران أسنان الرضع نقص الكالسيوم عند الرضيع
اختلاف ترتيب نمو الأسنان
لا يختلف نمو أسنان طفلك عن أي طفل آخر في عمره هناك خمسة أنواع من الأسنان قد يطورها طفلك خلال السنوات الثلاث الأولى تظهر الأسنان بهذا الترتيب القواطع المركزية الأسنان الأمامية القواطع المركزية بين الناب والأضراس الأنياب بجانب الأضراس الأمامية الأضراس الثانوية بشكل عام يحصل الأطفال على القواطع مركزية سفلية أولا في بعض الأحيان يختلف قليلا عن الترتيب المعتاد وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP لا يعد هذا عادة مدعاة للقلق فلن يتبع جميع الأطفال هذا الجدول بالضبط وهذا جيد الآن أنت تعرف عن اضطراب نادر حدوث تدلي الأسنان عند الرضع يصاحب نمو الناب ألم شديد في اللثة مع زيادة إفراز اللعاب وتدفقه مما قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي حول منطقة الفم يصاب الطفل في هذه المرحلة أيضا بارتفاع درجة حرارة الجسم ويجب إحالة هذه الحالة إلى الطبيب على الفور في بعض الأحيان يصاب بالإسهال وسيلان الأنف في بعض الأحيان حينها يجب أن يزور الطبيب أيضا يمر الطفل بفترة تسنين يعاني خلالها من ألم شديد أثناء الأكل ويرفض الأكل أو الشراب مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالجفاف الشديد كما أنه يعاني من تورم واحمرار في لثته مما قد يؤدي إلى تورم الخد غالبا ما يضع الطفل أصابعه في فمه ليقوم بعضها أو حتى يفرك خده أو أذنيه

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد