انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما أسباب انتفاخ جلد الذكر عند الرضع؟

فريق مقال للكتابةسنتين

يشير الأطباء إلى طرف أو طرف القضيب باسم حشفة القضيب. قد تجد احمرارًا في قضيب طفلك، وخاصة منطقة الحشفة. وهي حالة شائعة تصيب الأطفال بشكل متكرر، وخاصة أولئك الذين تأخر ختانهم. عادة ما تحدث نتيجة العدوى. تعرف معنا على المزيد عن هذا الموضوع على موقع فتكات.

سبب انتفاخ جلد الذكر عند الرضع

لسعة النحلة

  • يمكن أن تؤدي القضيب إلى تورم رأس القضيب (الحشفة)، أو الغشاء المحيط بها، وقد يحدث على طول القضيب بالكامل.
  • قد تكون هناك أعراض مزعجة تصاحبها مثل ألم عند التبول، وتلاحظ بكاء الرضيع غير المبرر مع احمرار وجهه.
  • ظهور بقع بيضاء على الحشفة. احمرار في الحشفة أو القلفة أو العضو بأكمله.
  • وجع عند لمس العضو. مثير للحكة. تراكم سائل سميك، وهو مادة بيضاء تتكون من خلايا الجلد الميتة والسوائل التي، إذا لم يتم تنظيفها بشكل صحيح، تتراكم تحت جلد الفلقة.
  • عندما يعاني الطفل من رائحة كريهة في أعضائه أثناء تغيير الحفاض، يجب أن تأخذ الطفل على الفور إلى الطبيب.
  • من المهم تحديد سبب العدوى، فقد تكون علامات على وجود عدوى تتطلب العلاج، وإذا كانت أعراض التهاب الحشفة ناتجة عن عدوى، فقد تنتشر في المسالك البولية.

العدوى

  • قد تسبب العدوى المزيد من المشاكل. على سبيل المثال، قد يكون التهاب الجفن الناجم عن العدوى مصحوبًا أيضًا بأعراض أخرى مثل الحمى.
  • يحدث تورم جلد الذكور، الذي يُشار إليه أيضًا باسم التهاب الحشفة، كعرض من أعراض التهاب الحشفة، وقد يحدث نتيجة التهاب جلد القلفة عند الرضع الذين تأخر ختانهم.

الالتهابات

  • يحدث التهاب القضيب عند الرضع بسبب عدة عوامل. أهم هذه العوامل هي الالتهابات.
  • يحدث التهاب الحشفة المعدي في 5٪ من الذكور دون سن الخامسة، ويصيب الأطفال بشكل أساسي، وقد تحدث العدوى نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية (خميرة).
  • عدم الاهتمام بنظافة الطفل، فيجب بعد تغيير الحفاض مسح أجزاء الطفل جيداً بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ. ويمكنك إضافة القليل من جل استحمام الطفل إلى الماء، وفي حالة عدم اهتمامك بتنظيف الأعضاء التناسلية للطفل، فقد تتراكم مادة هلامية تسمى اللخن تحت جلد القلفة، ولها رائحة كريهة.

طفح الحفاضات

  • يمكن أن يكون سببه أيضًا عدم تغيير الحفاض بانتظام، حيث أن البول الذي لم يجف، أو الحفاض مملوء بالبول ولم يتغير، قد يسبب طفحًا جلديًا والتهابًا في الأعضاء التناسلية.

التهيج من المنظفات

  • قد يحدث تهيج في جلد الذكور نتيجة استخدام المنظفات القاسية، مثل المناديل المبللة التي تحتوي على الكحول، أو استخدام حمام غير مخصص للرضع وغيرهم.

أمراض الجلد

  • قد يكون اندفاع جلد الحشفة أو العضو بأكمله من أعراض بعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية أو الأكزيما.
  • لمس القلفة كثيراً: عندما يدرك الطفل ويكتشف جسده، قد يدفعه الفضول إلى إمساك قضيبه بشكل متكرر، مما قد يسبب التهاباً وانتفاخاً في الجلد.
  • تميل الإصابة باضطرابات جلد الذكور وتورم التهاب الحشفة والوذمة إلى الزيادة قبل الختان. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر أيضًا على الأطفال المختونين.
  • يمكن تشخيص التهاب الجلد الذكري عند الأطفال من خلال الأعراض وفحص القضيب.
  • في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كان التورم ناتجًا عن عدوى. ويشمل فحص عينة البول، باستخدام مسحة من الحشفة، للتحقق من وجود عدوى بكتيرية أو فطرية يمكن أن تسبب أعراض التهاب الحشفة وتورم جلد الذكور.
  • ابدأ العلاج بالأدوية المناسبة كالمضادات الحيوية إما على شكل أدوية شرب أو كريمات موضعية في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • مضادات الفطريات الموضعية إذا كان التهاب الحشفة ناتجًا عن عدوى فطرية (خميرة).
  • إذا تسبب تهيج الجلد وليس عدوى في حدوث الانتفاخ، فقد يوصي طبيبك بكريمات الستيرويد لتهدئة الالتهاب وتقليل الحكة المصاحبة لها.
  • عادة ما تبدأ أعراض التهاب الحشفة في التحسن في غضون أيام قليلة، ولكن من المهم أن تأخذ دورة العلاج الكاملة.
  • في معظم الحالات، يكون علاج التهاب الحشفة فعالاً للغاية. يمكن التقليل من فرص ظهور الأعراض أثناء العناية بنظافة الطفل. يجب أن تحافظ على القضيب نظيفًا وجافًا قدر الإمكان.
  • يوصي الأطباء بغسل الأعضاء التناسلية للطفل بماء فاتر أو دافئ، لأن الماء الدافئ يمكن أن يزيل الشوائب التي تسبب التورم. وإذا كان التورم في الأعضاء التناسلية ناتجًا عن تهيج الجلد، فيمكن أن يكون الماء كافياً.
  • احرصي على تجفيف المنطقة جيدًا وتغيير الحفاض بانتظام وتنظيف القلفة بلطف وإزالة أي إفرازات زائدة متراكمة تحتها.
لسعة النحلة
يمكن أن تؤدي القضيب إلى تورم رأس القضيب الحشفة أو الغشاء المحيط بها وقد يحدث على طول القضيب بالكامل قد تكون هناك أعراض مزعجة تصاحبها مثل ألم عند التبول وتلاحظ بكاء الرضيع غير المبرر مع احمرار وجهه ظهور بقع بيضاء على الحشفة احمرار في الحشفة أو القلفة أو العضو بأكمله وجع عند لمس العضو مثير للحكة تراكم سائل سميك وهو مادة بيضاء تتكون من خلايا الجلد الميتة والسوائل التي إذا لم يتم تنظيفها بشكل صحيح تتراكم تحت جلد الفلقة عندما يعاني الطفل من رائحة كريهة في أعضائه أثناء تغيير الحفاض يجب أن تأخذ الطفل على الفور إلى الطبيب من المهم تحديد سبب العدوى فقد تكون علامات على وجود عدوى تتطلب العلاج وإذا كانت أعراض التهاب الحشفة ناتجة عن عدوى فقد تنتشر في المسالك البولية
العدوى
قد تسبب العدوى المزيد من المشاكل على سبيل المثال قد يكون التهاب الجفن الناجم عن العدوى مصحوبا أيضا بأعراض أخرى مثل الحمى يحدث تورم جلد الذكور الذي يشار إليه أيضا باسم التهاب الحشفة كعرض من أعراض التهاب الحشفة وقد يحدث نتيجة التهاب جلد القلفة عند الرضع الذين تأخر ختانهم
الالتهابات
يحدث التهاب القضيب عند الرضع بسبب عدة عوامل أهم هذه العوامل هي الالتهابات يحدث التهاب الحشفة المعدي في 5٪ من الذكور دون سن الخامسة ويصيب الأطفال بشكل أساسي وقد تحدث العدوى نتيجة عدوى بكتيرية أو فطرية خميرة عدم الاهتمام بنظافة الطفل فيجب بعد تغيير الحفاض مسح أجزاء الطفل جيدا بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ ويمكنك إضافة القليل من جل استحمام الطفل إلى الماء وفي حالة عدم اهتمامك بتنظيف الأعضاء التناسلية للطفل فقد تتراكم مادة هلامية تسمى اللخن تحت جلد القلفة ولها رائحة كريهة
طفح الحفاضات
يمكن أن يكون سببه أيضا عدم تغيير الحفاض بانتظام حيث أن البول الذي لم يجف أو الحفاض مملوء بالبول ولم يتغير قد يسبب طفحا جلديا والتهابا في الأعضاء التناسلية
التهيج من المنظفات
قد يحدث تهيج في جلد الذكور نتيجة استخدام المنظفات القاسية مثل المناديل المبللة التي تحتوي على الكحول أو استخدام حمام غير مخصص للرضع وغيرهم
أمراض الجلد
قد يكون اندفاع جلد الحشفة أو العضو بأكمله من أعراض بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الأكزيما لمس القلفة كثيرا عندما يدرك الطفل ويكتشف جسده قد يدفعه الفضول إلى إمساك قضيبه بشكل متكرر مما قد يسبب التهابا وانتفاخا في الجلد تميل الإصابة باضطرابات جلد الذكور وتورم التهاب الحشفة والوذمة إلى الزيادة قبل الختان ومع ذلك يمكن أن يؤثر أيضا على الأطفال المختونين يمكن تشخيص التهاب الجلد الذكري عند الأطفال من خلال الأعراض وفحص القضيب في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لإجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كان التورم ناتجا عن عدوى ويشمل فحص عينة البول باستخدام مسحة من الحشفة للتحقق من وجود عدوى بكتيرية أو فطرية يمكن أن تسبب أعراض التهاب الحشفة وتورم جلد الذكور ابدأ العلاج بالأدوية المناسبة كالمضادات الحيوية إما على شكل أدوية شرب أو كريمات موضعية في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية مضادات الفطريات الموضعية إذا كان التهاب الحشفة ناتجا عن عدوى فطرية خميرة إذا تسبب تهيج الجلد وليس عدوى في حدوث الانتفاخ فقد يوصي طبيبك بكريمات الستيرويد لتهدئة الالتهاب وتقليل الحكة المصاحبة لها عادة ما تبدأ أعراض التهاب الحشفة في التحسن في غضون أيام قليلة ولكن من المهم أن تأخذ دورة العلاج الكاملة في معظم الحالات يكون علاج التهاب الحشفة فعالا للغاية يمكن التقليل من فرص ظهور الأعراض أثناء العناية بنظافة الطفل يجب أن تحافظ على القضيب نظيفا وجافا قدر الإمكان يوصي الأطباء بغسل الأعضاء التناسلية للطفل بماء فاتر أو دافئ لأن الماء الدافئ يمكن أن يزيل الشوائب التي تسبب التورم وإذا كان التورم في الأعضاء التناسلية ناتجا عن تهيج الجلد فيمكن أن يكون الماء كافيا احرصي على تجفيف المنطقة جيدا وتغيير الحفاض بانتظام وتنظيف القلفة بلطف وإزالة أي إفرازات زائدة متراكمة تحتها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد