انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما أسباب الأكزيما الدهنية عند الرضع؟

فريق مقال للكتابةسنتين

الأكزيما الدهنية مشكلة شائعة بين الأطفال. يمكن أن تظهر بعد بضعة أسابيع أو أشهر من الولادة. يبدأ في الرأس على شكل دهون وقشور. في هذه المقالة على موقع فتكات سوف نتعرف على أسباب الأكزيما الدهنية عند الرضع.

سبب الإصابة بالأكزيما الدهنية عند الرضع

العوامل الوراثية

  • يختلف الأطباء في السبب الرئيسي وراء الاكزيما الدهنية عند الأطفال.
  • أحياناً تنتقل إلى جلد الوجه والصدر والظهر وغالبًا ما يكون بسيطًا ولا يمثل أي خطورة على طفلك. لكن في بعض الأحيان قد تكون معتدلة أو شديدة، فيصبح الجلد أحمر وملتهبًا.
  • قد يتسبب التركيب الجيني لطفلك في إنتاج خلايا جلده المزيد من الدهون والزيوت وذلك بسبب كثرة الغدد الدهنية في هذه الخلايا، وقد تسبب هذه الدهون التهاب الجلد واحمراره وتقشره.

الهرمونات

  • يدعي بعض الأطباء أن الزيت الزائد الذي ينتجه جلد طفلك المصاب بالأكزيما الدهنية يرجع أيضًا إلى الهرمونات الأنثوية التي تنتقل إليه من الأم أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • تظهر أعراض الأكزيما الدهنية على فروة رأس الطفل على شكل قشور بيضاء أو صفراء، تُعرف باسم غطاء المهد أو “خبز الرأس”. تنتشر الأكزيما أحيانًا إلى الأذن أو الوجه أو الرقبة. قد تنتقل الأكزيما إلى الصدر أو الظهر وقد تنتقل إلى الفخذين.

فطريات الملاسيزية

  • هي فطر يوجد بشكل طبيعي في الزيوت التي ينتجها الجسم، ولكن في هذه الحالة ينمو بكميات كبيرة جدًا، ويسبب أعراض احمرار والتهاب وتقشر عند الرضيع.
  • تكون فروة رأس طفلك مغطاة بقشرة صفراء وكذلك بعض أجزاء جسمه.
  • احمرار الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم مع ظهور قشور صفراء أو بيضاء فوقه.
  • انتفاخ في بعض الأماكن الملتهبة.

التهاب الجلد التأتبي

  • هو أكزيما طويلة الأمد شائعة عند الأطفال.
  • وهو ناتج عن رد فعل الجهاز المناعي لبعض المهيجات، وقد يتأثر بأمراض الحساسية الأخرى، مثل: الربو، وحمى القش، وحساسية الطعام.
  • تختلف طرق علاج الأكزيما من شخص لآخر، وللحصول على نتيجة فعالة يجب استخدام الزيت النباتي الدافئ: لعلاج القشور والغشاء الدهني السميك على فروة رأس طفلك، ضعي أي زيت نباتي دافئ مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند  واتركيها على شعر طفلك لعدة ساعات  ثم افركيها بفرشاة ناعمة أو مشط جيد  ثم اغتسل لطفلك.
  • حمِّم طفلك يوميًا: استخدم شامبو لعلاج  الأكزيما الدهنية أثناء الاستحمام، مثل الشامبو الذي يحتوي على الكيتوكونازول أو حمض الساليسيليك أو الزنك أو السيلينيوم. قد تكون بعض الأنواع فعالة في البداية ثم تصبح أقل فاعلية، لذا انتقل إلى نوع آخر.
  • نظف بلطف حاجبي ورموش طفلك وكذلك جفون عينيه في كل مرة تستحم فيها. استخدم المستحضر المضاد للبكتيريا لمنع انتشار أي أمراض والتهابات جلدية. لا تستخدم الشامبو بالقرب من العينين.
  • استخدم كريمًا مضادًا للفطريات: إذا لم تنجح الطرق المذكورة أعلاه، فاستخدم كريمًا مضادًا للفطريات، مثل كريم يحتوي على ميكونازول أو كلوتريمازول أو أي كريم آخر آمن للأطفال.
  • يمكنك وضع كريم يحتوي على الهيدروكورتيزون، إذا وصفه طبيبك، ولكن تأكد من وضعه في الوقت الذي يصفه وفي الجرعات التي يصفها. استخدمه لفترة قصيرة؛ لأنه مفيدًا جدًا في البداية، ثم يفقد فعاليته بمرور الوقت.

خلل التعرق

  • أكزيما خلل التعرق: هي الأكزيما التي تسبب ظهور فقاعات أو حويصلات صغيرة تسبب حكة شديدة في باطن اليدين وباطن القدمين وأطراف الأصابع.
  • يُعتقد أنه ينتقل عن طريق الوراثة، مما يشير إلى وجود أسباب وراثية.
  • أكزيما التلامس: هي أكزيما تصيب الجلد بعد ملامسته لشيء معين يسبب الحساسية. على عكس أنواع الأكزيما الأخرى التي تصيب الأطفال، فإن الأكزيما التلامسية لا ترتبط بالوراثة أو الوراثة. لكنها من أصعب أنواع الأكزيما من حيث العلاج.
  • 80٪ من حالات أكزيما التماس ناتجة عن التهاب الجلد التماسي. السبب ليس رد فعل الجهاز المناعي، بل هو خلل في الطبقة الواقية للجلد، ناتج عن مواد التنظيف والصابون والنيكل وغيرها.
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي، والذي يحدث بسبب تأخر رد الفعل التحسسي الذي يحدث في غضون يومين بعد التلامس مع مهيج معين، مثل: اللبلاب السام، والعطور، والنيكل.
العوامل الوراثية
يختلف الأطباء في السبب الرئيسي وراء الاكزيما الدهنية عند الأطفال أحيانا تنتقل إلى جلد الوجه والصدر والظهر وغالبا ما يكون بسيطا ولا يمثل أي خطورة على طفلك لكن في بعض الأحيان قد تكون معتدلة أو شديدة فيصبح الجلد أحمر وملتهبا قد يتسبب التركيب الجيني لطفلك في إنتاج خلايا جلده المزيد من الدهون والزيوت وذلك بسبب كثرة الغدد الدهنية في هذه الخلايا وقد تسبب هذه الدهون التهاب الجلد واحمراره وتقشره
الهرمونات
يدعي بعض الأطباء أن الزيت الزائد الذي ينتجه جلد طفلك المصاب بالأكزيما الدهنية يرجع أيضا إلى الهرمونات الأنثوية التي تنتقل إليه من الأم أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية تظهر أعراض الأكزيما الدهنية على فروة رأس الطفل على شكل قشور بيضاء أو صفراء تعرف باسم غطاء المهد أو خبز الرأس تنتشر الأكزيما أحيانا إلى الأذن أو الوجه أو الرقبة قد تنتقل الأكزيما إلى الصدر أو الظهر وقد تنتقل إلى الفخذين
فطريات الملاسيزية
هي فطر يوجد بشكل طبيعي في الزيوت التي ينتجها الجسم ولكن في هذه الحالة ينمو بكميات كبيرة جدا ويسبب أعراض احمرار والتهاب وتقشر عند الرضيع تكون فروة رأس طفلك مغطاة بقشرة صفراء وكذلك بعض أجزاء جسمه احمرار الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم مع ظهور قشور صفراء أو بيضاء فوقه انتفاخ في بعض الأماكن الملتهبة
التهاب الجلد التأتبي
هو أكزيما طويلة الأمد شائعة عند الأطفال وهو ناتج عن رد فعل الجهاز المناعي لبعض المهيجات وقد يتأثر بأمراض الحساسية الأخرى مثل الربو وحمى القش وحساسية الطعام تختلف طرق علاج الأكزيما من شخص لآخر وللحصول على نتيجة فعالة يجب استخدام الزيت النباتي الدافئ لعلاج القشور والغشاء الدهني السميك على فروة رأس طفلك ضعي أي زيت نباتي دافئ مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند  واتركيها على شعر طفلك لعدة ساعات  ثم افركيها بفرشاة ناعمة أو مشط جيد  ثم اغتسل لطفلك حمم طفلك يوميا استخدم شامبو لعلاج  الأكزيما الدهنية أثناء الاستحمام مثل الشامبو الذي يحتوي على الكيتوكونازول أو حمض الساليسيليك أو الزنك أو السيلينيوم قد تكون بعض الأنواع فعالة في البداية ثم تصبح أقل فاعلية لذا انتقل إلى نوع آخر نظف بلطف حاجبي ورموش طفلك وكذلك جفون عينيه في كل مرة تستحم فيها استخدم المستحضر المضاد للبكتيريا لمنع انتشار أي أمراض والتهابات جلدية لا تستخدم الشامبو بالقرب من العينين استخدم كريما مضادا للفطريات إذا لم تنجح الطرق المذكورة أعلاه فاستخدم كريما مضادا للفطريات مثل كريم يحتوي على ميكونازول أو كلوتريمازول أو أي كريم آخر آمن للأطفال يمكنك وضع كريم يحتوي على الهيدروكورتيزون إذا وصفه طبيبك ولكن تأكد من وضعه في الوقت الذي يصفه وفي الجرعات التي يصفها استخدمه لفترة قصيرة لأنه مفيدا جدا في البداية ثم يفقد فعاليته بمرور الوقت
خلل التعرق
أكزيما خلل التعرق هي الأكزيما التي تسبب ظهور فقاعات أو حويصلات صغيرة تسبب حكة شديدة في باطن اليدين وباطن القدمين وأطراف الأصابع يعتقد أنه ينتقل عن طريق الوراثة مما يشير إلى وجود أسباب وراثية أكزيما التلامس هي أكزيما تصيب الجلد بعد ملامسته لشيء معين يسبب الحساسية على عكس أنواع الأكزيما الأخرى التي تصيب الأطفال فإن الأكزيما التلامسية لا ترتبط بالوراثة أو الوراثة لكنها من أصعب أنواع الأكزيما من حيث العلاج 80٪ من حالات أكزيما التماس ناتجة عن التهاب الجلد التماسي السبب ليس رد فعل الجهاز المناعي بل هو خلل في الطبقة الواقية للجلد ناتج عن مواد التنظيف والصابون والنيكل وغيرها التهاب الجلد التماسي التحسسي والذي يحدث بسبب تأخر رد الفعل التحسسي الذي يحدث في غضون يومين بعد التلامس مع مهيج معين مثل اللبلاب السام والعطور والنيكل

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد