انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

ما أسباب اجراء عملية قسطرة القلب للأطفال الرضع؟

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

يمكننا القول إنه مع ولادة الطفل يخضع لفحص كامل، للتأكد من أنه لا يعاني من مشاكل صحية، وعيوب القلب من بين الحالات التي يمكن للطبيب اكتشافها بعد الولادة بفترة وجيزة أو في غضون فترة قصيرة. تعرفي معنا على موقع فتكات إلى أسباب إجراء القسطرة القلبية للأطفال الرضع وكيفيتها، وآثارها الجانبية.

أسباب إجراء عملية القسطرة القلبية للرضع

تشخيص مشكلة في القلب

  • قد يوصى باستخدام قسطرة قلبية لتشخيص الحالة أو إصلاح هذه العيوب. تخشى بعض الأمهات من إجراء قسطرة لأطفالهن خوفًا على حياتهم.
  • قسطرة القلب هي إجراء يستخدم لتشخيص وعلاج مشاكل القلب المختلفة، باستخدام أنبوب رفيع مرن خاص يتم إدخاله عبر الأوعية الدموية لرؤية القلب.
  • في حالة الرضع، يتم إجراء قسطرة القلب من قبل طبيب قلب أطفال متخصص، وقد يحتاج الطفل إلى قسطرة قلبية.
  • غالبًا ما تكون المشكلة موجودة منذ الولادة، ويتم إجراء قسطرة القلب التشخيصية عند الرضع للتغلب على هذه المشكلات.

الحصول على صورة أدق لعيب في القلب

  • تستخدم القسطرة في إجراء تشخيصي لاستخراج عينات الأنسجة (الخزعات) لفحصها في المختبر.
  • أيضا تستخدم القسطرة في إجراء طارئ لإغلاق فتحة غير طبيعية بين جانبي القلب. تُستخدم القسطرة في إجراء لإصلاح انسداد الأوعية الدموية غير الطبيعي.
  • تستخدم القسطرة في إجراء لتوسيع الأوعية الدموية الضيقة أو صمامات القلب. علاج السكتة الدماغية. القلب الذي لا ينبض بمعدل طبيعي (الرجفان الأذيني).
  • القسطرة القلبية هي إجراء يتضمن إدخال أنبوب رفيع ومرن عبر الشريان أو الوريد، عادة في الفخذ، إلى القلب والأوعية الرئيسية المحيطة به.
  • سيعطي الطبيب لطفلك دواء لمساعدته على الاسترخاء (مهدئ)، أو سيتم إعطاؤه تخديرًا عامًا حسب حالته والغرض من القسطرة.

فحص تدفق الدم عبر القلب

  • يقوم الطبيب بتخدير المنطقة التي سيتم من خلالها إدخال القسطرة بحقنة مخدر موضعي. يتم إعطاء الطفل تخدير موضعي أو عام. ثم يجب إعطاء الطفل أيضًا مهدئًا. يتم تمرير القسطرة من خلال الفخذ أو الرقبة أو السرة.
  • يقوم الطبيب الذي يجري الجراحة بإدخال أنبوب خاص عبر الأوعية الدموية للطفل. ثم يتم إدخال الأنبوب في قلب الطفل، بحيث يمكن إدخال القسطرة.
  • يقوم الطبيب بإدخال قسطرة عبر الأوعية الدموية للمساعدة في تحديد مكان القلب. ثم يزيل الطبيب القسطرة ويضع ضمادة على المكان الذي دخلت منه.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب أيضًا بإجراء هذه العملية لفحص صمامات القلب؛ للاطمئنان على كفاءة عمل القلب وسلامة صحته.

قياس النشاط الكهربائي في القلب

  • بالنسبة لهذا النوع من القسطرة التشخيصية، يمكن لطبيبك العثور على أربع غرف للقلب والأوعية الدموية معها.
  • ثم يتم حقن صبغة التباين في قسطرة ثم يتم وضعها في وعاء دموي. بعدها يتم إجراء تصوير الأوعية.
  • ثم يقيس مستويات الأكسجين في مناطق مختلفة من القلب والرئتين والأوعية الدموية. عند الانتهاء، يتحقق من وجود مشاكل بعد الجراحة.
  • في حوالي 80٪ من الحالات يكون الأطفال تحت التخدير العام أثناء قسطرة القلب. هذا يقلل من فرص أن يكون المريض غير مرتاح. بعد حقن المخدر الموضعي لن يشعر المريض بأي ألم.
  • في حالة الأطفال الذين يعانون من كدمات خصوصاً عندما تكون في منطقة الفخذ. قد يصف الطبيب حبة اسيتامينوفين لتخفيف الألم.  لكن خطر القسطرة القلبية شيء آخر حيث يعاني عدد قليل من الأطفال من نزيف وحساسية تجاه الصبغة أو التخدير.
  • باختصار، جراحة الطفل أمر حيوي. يجب اتباع جميع تعليمات الطبيب قبل العملية وبعدها، ومن الطبيعي أن يتعافى الطفل منها بعد ست ساعات إلى يوم. يجب أن تتحدث بعدها مع الطبيب فورًا.
تشخيص مشكلة في القلب
قد يوصى باستخدام قسطرة قلبية لتشخيص الحالة أو إصلاح هذه العيوب تخشى بعض الأمهات من إجراء قسطرة لأطفالهن خوفا على حياتهم قسطرة القلب هي إجراء يستخدم لتشخيص وعلاج مشاكل القلب المختلفة باستخدام أنبوب رفيع مرن خاص يتم إدخاله عبر الأوعية الدموية لرؤية القلب في حالة الرضع يتم إجراء قسطرة القلب من قبل طبيب قلب أطفال متخصص وقد يحتاج الطفل إلى قسطرة قلبية غالبا ما تكون المشكلة موجودة منذ الولادة ويتم إجراء قسطرة القلب التشخيصية عند الرضع للتغلب على هذه المشكلات
الحصول على صورة أدق لعيب في القلب
تستخدم القسطرة في إجراء تشخيصي لاستخراج عينات الأنسجة الخزعات لفحصها في المختبر أيضا تستخدم القسطرة في إجراء طارئ لإغلاق فتحة غير طبيعية بين جانبي القلب تستخدم القسطرة في إجراء لإصلاح انسداد الأوعية الدموية غير الطبيعي تستخدم القسطرة في إجراء لتوسيع الأوعية الدموية الضيقة أو صمامات القلب علاج السكتة الدماغية القلب الذي لا ينبض بمعدل طبيعي الرجفان الأذيني القسطرة القلبية هي إجراء يتضمن إدخال أنبوب رفيع ومرن عبر الشريان أو الوريد عادة في الفخذ إلى القلب والأوعية الرئيسية المحيطة به سيعطي الطبيب لطفلك دواء لمساعدته على الاسترخاء مهدئ أو سيتم إعطاؤه تخديرا عاما حسب حالته والغرض من القسطرة
فحص تدفق الدم عبر القلب
يقوم الطبيب بتخدير المنطقة التي سيتم من خلالها إدخال القسطرة بحقنة مخدر موضعي يتم إعطاء الطفل تخدير موضعي أو عام ثم يجب إعطاء الطفل أيضا مهدئا يتم تمرير القسطرة من خلال الفخذ أو الرقبة أو السرة يقوم الطبيب الذي يجري الجراحة بإدخال أنبوب خاص عبر الأوعية الدموية للطفل ثم يتم إدخال الأنبوب في قلب الطفل بحيث يمكن إدخال القسطرة يقوم الطبيب بإدخال قسطرة عبر الأوعية الدموية للمساعدة في تحديد مكان القلب ثم يزيل الطبيب القسطرة ويضع ضمادة على المكان الذي دخلت منه بعد ذلك يقوم الطبيب أيضا بإجراء هذه العملية لفحص صمامات القلب للاطمئنان على كفاءة عمل القلب وسلامة صحته
قياس النشاط الكهربائي في القلب
بالنسبة لهذا النوع من القسطرة التشخيصية يمكن لطبيبك العثور على أربع غرف للقلب والأوعية الدموية معها ثم يتم حقن صبغة التباين في قسطرة ثم يتم وضعها في وعاء دموي بعدها يتم إجراء تصوير الأوعية ثم يقيس مستويات الأكسجين في مناطق مختلفة من القلب والرئتين والأوعية الدموية عند الانتهاء يتحقق من وجود مشاكل بعد الجراحة في حوالي 80٪ من الحالات يكون الأطفال تحت التخدير العام أثناء قسطرة القلب هذا يقلل من فرص أن يكون المريض غير مرتاح بعد حقن المخدر الموضعي لن يشعر المريض بأي ألم في حالة الأطفال الذين يعانون من كدمات خصوصا عندما تكون في منطقة الفخذ قد يصف الطبيب حبة اسيتامينوفين لتخفيف الألم  لكن خطر القسطرة القلبية شيء آخر حيث يعاني عدد قليل من الأطفال من نزيف وحساسية تجاه الصبغة أو التخدير باختصار جراحة الطفل أمر حيوي يجب اتباع جميع تعليمات الطبيب قبل العملية وبعدها ومن الطبيعي أن يتعافى الطفل منها بعد ست ساعات إلى يوم يجب أن تتحدث بعدها مع الطبيب فورا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد