امن المعلومات

يستغرق المستخدمون الأمريكيون على الأجهزة المحمولة حوالي 5 ساعات يوميا بالإضافة إلى الوقت الإضافي على أجهزة الكمبيوتر وغيرها من ألعاب الفيديو المتصلة بشبكة الانترنت، وبغض النظر عن مقدار الوقت الذي تقضيه على شبكة الإنترنت، يجب أن تكون حكيمًا بشأن طريقة عملك ومن المهم ان تعرف ماهي طرق حماية وامن المعلومات.

استخدام كلمة مرور لجهازك المحمول

إن فقدان هاتفك الذكي هو شيء خطير جدا، ولكن منح الباحثين حق الوصول إلى كل شيء من خلال حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بك إلى جميع المعلومات الشخصية التي ربما قمت بتخزينها على الجهاز، تأكد من استخدام وحفظ كلمة مرور صحيحة للمساعدة في حماية التطبيقات والحسابات والمعلومات الشخصية المتواجدة على جهازك.

إنشاء كلمات مرور قوية وفريدة لحساباتك على الإنترنت

إذا كان لديك سجل من انتهاكات البيانات في حساب شركة خاصة بك عبر الإنترنت فمن الناحية المثالية هذا خطير جدا، فهذا الحساب هو مصدر قلقك الوحيد ومع ذلك، إذا كنت تستخدم نفس البيانات لتسجيل الدخول الى الحسابات الاخرى الخاصة بك، فقد يسمح ذلك الى هجوم القراصنة بالوصول إلى حساباتك الأخرى.

الحد من مشاركة وسائل التواصل الاجتماعية

قد تؤدي المشاركة الكثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى وضع معلوماتك الشخصية في أيد خاطئة لا تنتبه فقط للصور والمعلومات التي تشاركها، ولكن أيضًا الانتباه إلى إعدادات الخصوصية الخاصة بك للحد من عدد الأشخاص الذين يمكنهم رؤية ما تشاركه، قد تحتاج أيضًا إلى التحقق من إعدادات الخصوصية الخاصة به عند النشر. 

 كن حذرا من خدمة الواي فاي المجانية

تعد خدمة الواي فاي العامة المجانية مثالاً جيدًا بالطبع ولكن فيما يتعلق بالأمان فإن معظم شبكات الــ Wi-Fi العامة المجانية غير مؤمنة بشكل كامل وهذا يعني عند استخدامها يمكن لأي شخص آخر على نفس شبكة Wi-Fi “التنصت” على نشاطك على الإنترنت فكن حذرا على معرفة ماهي طرق حماية وامن المعلومات.

 إغلاق الحسابات غير المستخدمة

فكر في جميع الحسابات عبر الإنترنت التي فتحتها على مدار فترة زمنية وتأكد لا يزال وجود حسابا مفتوحًا ولكن لا تستخدمه أبدًا إذا كان هناك انتهاك يتعلق بأحد هذه الكيانات، فقد يتمكن المخترق من الوصول إلى أي معلومات شخصية مرتبطة بهذا الحساب ويمكنك الاحتفاظ بحساب بريدك الإلكتروني القديم للحفاظ على معلوماتك.

نصائح مهمة لحماية جهازك

  • لا تترك الأجهزة دون مراقبة فهي من أهم طرق حماية وامن المعلومات التي يجب أتباعها.
  • إذا كنت بحاجة إلى ترك الكمبيوتر المحمول أو الهاتف أو الجهاز اللوحي في أي وقت فيرجى قفله لمنع الآخرين من استخدامه.
  • بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية قم بقفل الشاشة أو أغلق النظام عندما لا تكون قيد الاستخدام.

 تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وبرامج التجسس

أي جهاز متصل بالإنترنت عرضة بطبيعته للفيروسات والتهديدات الأخرى، بما في ذلك البرامج الخطيرة ويعتبر مكافحة الفيروسات ليس خيارًا مضمونًا، ولكنه يمكن أن يساعد بالتأكيد في الحد من وجود أي تجسس او أي فيروس خطير قد يكون جهازك معرض له وهناك برامج مجانية متاحة لتحميلها دون وجود أي قيود معينة.

 مواكبة تحديثات أمان النظام والبرامج و طرق حماية وامن المعلومات

على الرغم من أن تحديثات البرامج والأمن عادة ما تكون مزعجة، إلا أن مواكبة تقدم التحديثات أمر مهم حقًا بالإضافة إلى إضافة ميزات أخرى وغالبًا ما يتم تغطية الثغرات الأمنية وهذا يعني أن برنامج نظام التشغيل قد اكتشف ثغرة أمنية، مما يتيح للمتسللين فرصة التسلل إلى البرنامج أو حتى الكمبيوتر بالكامل.

 

بغض النظر عن المحتوى الذي تقوم بتخزينه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فمن الحكمة حماية محتوياتك من المجرمين والمتلصصين ومعرفة ماهي طرق حماية وامن المعلومات وعلى الرغم من أن لا شيء أكثر أمانًا من أي وقت مضى، إلا أن اتباع الخطوات المذكورة أعلاه سيوفر لمعظم الأشخاص الحماية الكافية وحماية بياناتهم من الاختراق.

استخدام باك اب وهارد لاستراجاع المعلومات عند فقدها

يتطلب من اي شركة او مؤسسة كبيرة ان تمتلك مجموعة من الهاردات الخارجية واماكن اجهزة كمبيوتر متفرفة في عدة دول لحفظ البيانات والمعلومات عليها اكثر من 200 نسخة في حالة حرق الهارد او حدوث خلل في الهارد يكون لديها نسخة من اخر يوم من الباك اب حدث بيه العطل ويتطلب ذلك مجموعة من السيرفرات القوية والتي تدعم خدمة الباك اب حسب نوع البيانات سواء كنت معلومة مخزنة علي موقع ويب يتطلب منك الافضل ان تستعين بالسيرفرات اللينكس

تعيين موظف مسئول عن امن المعلومات يقوم بعمل حزمه من البرامج والتشفير القوي

يتطلب لحماية معلوماتك وبيانات الموظفين الخاص بيك مجموعة من البرامج والحزام المشفرة الخاصة بمجموعتك او شركتك للتاكيد علي ضرورة تشفير بيانات العملاء والموظفين بالطريقة التي تساعدهم علي استخدام الخصائص المتاحة لهم فقط