تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ماذا يوجد في كوكب المريخ

الرئيسية معلومات تهمك ماذا يوجد في كوكب المريخ
rehab-khaled 810
ماذا يوجد في كوكب المريخ

ماذا يوجد في كوكب المريخ

يعد كوكب المريخ الرابع من حيث ترتيب كواكب المجموعة الشمسية، وهو يحتوى على الكثير من أكسيد الحديد على سطحه، مما جعل علماء الفضاء يطلقون عليه اسم الكوكب الأحمر، أما الغلاف الجوي للكوكب يتكون من طبقه رقيقه وباردة من ثاني أكسيد الكربون تعمل هذه الطبقة على منع وجود سائل الماء في الغلاف الجوي، وهذا يجعل مساحة الكوكب مساوية  لمساحة كوكب الأرض، وذلك رغم أن حجم المريخ لا يزيد عن 51 % من حجم الأرض، لكن بالنظر إلى كوكب الأرض فإن ثلثي مساحة الأرض مغطاة بالماء مما يجعل مساحة اليابسة على كوكب المريخ مساوية لمساحة اليابسة على كوكب الأرض.

معلومات هامة عن كوكب المريخ

  • يعتبر المريخ ثاني أصغر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب عطارد، حيث أن طول قطره يبلغ حوالي 6800 كيلو متر، علما بأن طول قطر كوكب المريخ يساوى نصف كوب قطر كوكب الأرض.
  • كما يبعد المريخ عن الشمس بمسافة تعادل مرة ونصف من المسافة بين الشمس وكوكب الأرض بتقدير يساوى 822 مليون كيلو متر.

المناخ على كوكب المريخ

  • منذ تقريبا 5.3 مليار سنة كما مناخ كوكب المريخ يشبه المناخ على الأرض، فقد كان الهواء رطبا ودافئا، إلا أنه وبسبب حجم الكوكب الصغير والتفاعلات في غلافه الجوي بين الماء وثاني أكسيد الكربون صار غلافه رقيقا جدا كما أدى إلى انخفاض درجات الحرارة على سطح الكوكب، ونتج عن ذلك اختفاء الماء في الينابيع الجوفية ذات العمق الكبير وتجميدها في القطبين.
  • درجة الحرارة على سطح الكوكب وقت الظهيرة على خط الاستواء تكون تقريبا 20 درجه، أما في فصل الصيف عند القطبين تصل إلى 351 درجة مئوية، مما يصعب تكوين حياة على سطح كوكب المريخ، بالإضافة إلى حدوث مشكلات في الإلكترونيات والأجزاء الميكانيكية على سطح الكوكب، علما بأن المساحة التي تظهر بها الشمس على سطح كوكب الأرض تعادل ضعف ما تظهر به على كوكب المريخ.
  • وبالنظر إلى درجة حرارة الكوكب المنخفضة فإن الكوكب لا يوجد على سطحه مياه سائله لكن توجد في حالتها الصلبة في القطبيين وبعض صخور القشرة للكوكب كما أن غلافه يحتوي على قليل من الماء.

هل توجد حياة على كوكب المريخ

  • ما جعل بعض العلماء أن يعتقدوا بوجود الحياة على المريخ إنه من 8.3 مليار سنة كان يوجد مياه سائلة على سطح الكوكب كما يوفر الحياة لبعض الكائنات، مما أن الكوكب يحتوي على وديان ممتدة وبراكين وجبال مشابه لجبال كوكب الأرض.
  • كما أن بالكوكب بركان يعتبر من أكبر براكين المجموعة الشمسية بأكملها وهو براكان “أوليمبس مونزا تيمنا” ويوجد في جبل “الأولمبي” يتكون غلافه من غاز ثاني أكسيد الكربون والأرغون النيتروجين وبخار الماء وتبلغ حرارة 72 درجة مئوية ويوجد بعض الاعتقادات أن لازال جنين غير مكتمل.

أقمار كوكب المريخ

قمر فوبوس

  • من الأقمار التي تمتاز بحجمها الصغير جدا مقارنة بباقي الأقمار الأخرى وشكله غير منتظم يدور حول كوكب المريخ كل 7.7 ساعة.
  • ويحتوي هذا القمر على فتحات صغيرة مما يضفي عليه مظهر جمالي رائع.

 قمر ديموس

  • عبارة عن صخرة صغيرة الحجم، يدور حول المريخ كل 3.1 يوم ويبلغ طوله 21 كيلو متر يزيد طول قطره بسبب بعده عن كوكب المريخ.
  • وهو هرمي كشكل قمر فوبوس ولا فوهات صدم متفاوتة القدم.

الطوبوغرافيا

  • يحتوى كوكب المريخ على جبال وبراكين في الجهة الشمالية منه، وتختص هضبة تاريسس باحتوائها على البراكين الكبيرة، كما ان أشهر هضابه هي هضبة أوليمبس مون وتحتوى على أكبر بركان في المجموعة الشمسية  بأكملها، هذا بالنسبة لشمال الكوكب.
  • أما بالنسبة الجنوب فهو يتميز لاحتوائه على جبال شاهقة الارتفاع كما يوجد عليها آثار ارتطام النيازك والشهب، تغطى الرمال والغبار وأكسيد الحديد الأحمر وطبقة رقيقة من الجليد سهول كوكب المريخ.
  • يحتوى الكوكب على أكبر عدد من أخاديد المجموعة الشمسية تبلغ مسافتها حوالي 0004 كيلو متر تقريبا ، ويصل عمقها تقريبا إلى سبع كيلو متر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة