تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

ماذا يحدث عند التوقف عن اقراص الحمل

الرئيسية معلومات تهمك ماذا يحدث عند التوقف عن اقراص الحمل
yourcolor 137
ماذا يحدث عند التوقف عن اقراص الحمل

ماذا يحدث عند التوقف عن اقراص الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل نوعًا من الأدوية التي تحتوي على هرمونات يتم تناولها عن طريق الفم، تعتبر من الطرق الفعالة لمنع الحمل بنسبة تصل إلى 99.9٪ وذلك في حالة استخدامها بشكل صحيح. ويأتي تأثير التوقف المفاجئ عن تناول حبوب منع الحمل فجأة إلى العديد من الأضرار، والتي من ضمنها: الزيادة من خطورة حدوث نزيف. ويمكن أن يستمر النزيف لمدة أسبوعين ويصبح خارج السيطرة، قد يستغرق الجسم وقتًا أطول للعودة إلى الدورة اليومية.

ويمكن للمرأة أيضًا أن تعاني من بقع من الدم والتشنجات بعد يومين من التوقف المفاجئ من تناول الحبوب، وتعتبر كل هذه الأعراض مؤقتة. وذلك لأن الدورة ستعود إلى طبيعتها بعد عدة دورات. لذا ننصح بعدم التوقف عن حبوب منع الحمل قبل انتهاء العلبة لتجنب كل هذه المخاطر.

سوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب التوقف المفاجئ عن حبوب منع الحمل والاثار الجانبية وماذا يحدث عند الامتناع عن تناول حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى فوائد حبوب منع الحمل.

أسباب التوقف المفاجئ عن تناول حبوب منع الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تدفع المرأة إلى التوقف فجأة عن تناول حبوب منع الحمل، ومنها ما يلي:

  • الآثار الجانبية الشديدة.
  • المخاوف الصحية.
  • تكاليف باهظة.
  • عدم الراحة من تناول حبوب منع الحمل في اليوم.
  • الرغبة في الحمل.
  • الانتقال إلى نوع مختلف من وسائل منع الحمل.

ماذا يحدث عند الامتناع فجأة عن تناول حبوب منع الحمل ؟

الكثير من النساء يرغبن في التوقف عن تناول حبوب منع الحمل سواء نهائيًا أو بصورة مؤقتة. ولكن يوجد بعض التغيرات التي قد تظهر بعد التوقف عن أخد حبوب منع الحمل. وبعض التأثيرات التي ستلاحظينها، ومن ضمنها هذه التغيرات الشائعة الآتية:

حدوث حمل

بعد التوقف عن حبوب منع الحمل من الممكن أن يحدث حمل مباشرةً، فهو أمر بديهي، ولكن ضعي في اعتبارك أنه قد يحدث جمل في وقت اقل مما تعتقدين.

تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة

اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة كالساعة قبل أن تبدئي باستخدام حبوب منع الحمل، فسوف يستغرق الأمر بضعة أشهر. حتى تنتظم الدورة الشهرية مجددًا بعد التوقف عن اخذ حبوب منع الحمل.

ماذا يحدث عند التوقف عن اقراص الحمل

ماذا يحدث عند التوقف عن اقراص الحمل

حدوث زيادة في الوزن

تكتسب النساء الذين يستخدمون نوعًا من البروجستين فقط (مثل الحقن أو اللولب الهرموني أو الحبوب) بضعة كيلوجرامات، ولكن عند التوقف عن استخدامه سيحدث انخفاض في الوزن.

التخلص من حب الشباب والشعر غير المرغوب فيه

تعمل أقراص منع الحمل علي ظهور الحبوب في البشرة، وظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها لكنه يكون بشكل مؤقت.

يختفي الصداع

قد تسبب حبوب منع الحمل الصداع، ولكن عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل سوف تشعري بالراحة وتعودي إلى طبيعتك مرة أخرى.

زيادة نزيف الحيض

عندما تعود دورتك الشهرية للعمل بانتظام بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، سوف يحدث زيادة في النزيف والألم المرتبط بها.

عودة الدورة الشهرية

متلازمة ما قبل الحيض (PMS) تعني الأعراض التي تعاني منها السيدة قبل الدورة الشهرية، مثل التقلبات المزاجية والصداع والتشنجات وحبوب منع الحمل والتي تتجنب هذه الأعراض التي تسببها الهرمونات في جسمك، لذلك بمجرد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل سوف تحدث هذه الأعراض، مثل القلق والاكتئاب وعودة التقلبات المزاجية.

آلام التبويض

عند تناول وسائل منع الحمل سواء أقراص أو لولب أو حلقات مهبلية تؤدي لتوقف عملية التبويض. لذلك عند التوقف عن تناولها مرة أخرى ستشعرين بتشنج أو تقلص خفيف في جانب واحد من الحوض، عندما يقوم أحد المبايض بإطلاق البويضة، وقد يصحبه زيادة في الإفرازات.

انقاص الوزن

بعض وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط سواء كانت أقراصًا أو حقنًا، تسبب ارتفاعًا في وزنك. لذلك عند التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن. خاصة مع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن.

زيادة الشهوة

حبوب منع الحمل تعمل على التقليل من الإحساس بالشهوة، وقد أظهرت بعض الدراسات أن 15 ٪ من الفتيات تزداد رغبتهن بعد التوقف عن تناول الحبوب.

ما هي فوائد حبوب منع الحمل؟

تحتوي حبوب منع الحمل علي العديد من الفوائد، بجانب استخدامها كوسيلة لمنع الحمل، ومن اهم فوائد حبوب من الحمل الآتي:

ماذا يحدث عند التوقف عن اقراص الحمل

ماذا يحدث عند التوقف عن اقراص الحمل

  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان المبيض والرحم.
  • الحد من الطمث.
  • علاج فقر الدم.
  • علاج الدورة الشهرية.

الآثار الجانبية الناتجة عن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

هناك العديد من الآثار الجانبية الناتجة عن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل وتظهر هذه الآثار بعد الأسابيع والأشهر الأولى، وتشمل على ما يلي:

نزيف مهبلي

يتسبب تناول حبوب منع الحمل في حدوث نزيف طفيف بين فترات الدورة الشهرية، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية داخل الجسم. ولكنها يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها في غضون شهرين.

غثيان

تعاني العديد من النساء من بعض الأعراض بعد تناول حبوب منع الحمل للمرة الأولى ومنها: الغثيان ولكنها ستهدأ بعد وقت قصير.

زيادة الوزن

يمكن أن يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى احتباس السوائل داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن خاصة في مناطق الثديين والفخذين. وقد تعاني بعض النساء من زيادة طفيفة في الوزن بعد الأسابيع الأولى من التوقف عن تناول الدواء بفضل زيادة الشهية. ولكن من الممكن التقليل بسهولة في حالة اتباع نظان غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

ألم الثدي

التغيرات الهرمونية داخل الجسم نتيجة تناول حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب ألماً بالثدي وتقوم حبوب منع الحمل بتكبير الثدي. وقد يختفي هذا العرض الجانبي بعد فترة من تناول الحبوب.

التشنجات

تعاني المرأة من تقلصات بعد توقف حبوب منع الحمل فجأة وذلك بفضل إفراز الهرمونات في الجسم.

اضرار حبوب منع الحمل قبل الإنجاب

تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الأستروجين والبروجسترون للمساعدة في منع الإباضة حتى لا تتمكن الحيوانات المنوية من العثور على ما يخصبها. وبالتالي لا يحدث الحمل وقد وجدت الكثير من الدراسات أن تناول حبوب منع الحمل على المدى الطويل يمكن أن يؤثر على خصوبة المرأة. خاصة عند تناول الحبوب قبل الحمل الأول للمرأة، ولكن من الضروري معرفة أن المرأة قد تواجه صعوبة في الحمل بعد ترك الحبوب. ومن الممكن أن تتسبب الحبوب في حدوث عقم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة