تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

لماذا ندرس الفيزياء

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية لماذا ندرس الفيزياء
rehab-khaled 671
لماذا ندرس الفيزياء

يعتبر علم الفيزياء علم من العلوم الطبيعة يهتم اهتماما كبيرا بفهم وتدريس الكثير من القوانين التي تختص وتشمل الطاقة بجميع أشكال الطاقة وحالتها مثل الطاقة الحركية والطاقة الحرارية وغيرها من العديد من صور الطاقة، كما أن علم الفيزياء يضم جميع التفاعلات والظواهر الكونية المألوف منها والغريب ويبحث في تفسير وجود جميع مظاهر الطبيعة، ومن الجدير بالذكر أيضا أن علم الفيزياء يضم جميع قوانين الحركة بإشكالها وحالتها المختلفة فيفسر انتقال الأجسام وتغيير موضعها.

أهمية علم الفيزياء

  • نجد أن علم الفيزياء يهتم اهتماما كبيرا بتكون وبناء الأجسام التي لا يمكن العيش بدونها كما أنه يقوم علم الفيزياء بتفسير الظاهر التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية.
  • ولكن لا نعرف تفسيرها مثل ظاهرة الضوء وظاهرة الحرارة والصوت والكهربية وغيرها من ظواهر الحياة والكون.
  • مما لا جدال فيه أو اعتراض عليه أن علم الفيزياء يهدف إلي إثراء الإنسان بالمعرفة وجعله يتنصل من جهله بالحياة التي يعيش فيها، فنجد أن الفيزياء تزودك بالمعرفة والمعلومات والتفاصيل الدقيقة عن الكون لذي توجد فيه وأنت جزء منه.
  • وتخبرك الفيزياء عن تكوين كل أجزاء الكون من اصغر وأدق جزء مثل النواة إلي اكبر جسم مثل الشموس والأقمار والكواكب والنيازك.

خصائص علم الفيزياء

  • الفيزياء تعتبر تلك المادة التي تستطيع علاج ومناقشة جميع ظواهر الحياة الفرعية والتي تكون ذات ارتباط وصلة بالظاهرة الأصلية، ومن خلال دراستها للظواهر الفرعية والأصلية يمكنها التنبؤ بأشياء جديدة وظواهر لم تحدث من قبل أو لا يحس بها وليس لديه معرفة سابقة عنها.
  • كما تتسم الفيزياء بالمرونة وسهولة الإستجواب مع المتغير والجديد ونعني بذلك أنه عندما يحدث تضارب بين النظريات ووجد أن أحد النظريات صحيحة ودقيقة والاخري بها شئ من الشك والتعقيد.
  • فيتم استبدال النظرية القديمة بالجديدة ذات الدقة وعمق التفكير ويتم التخلي عن القديمة في الحال ويتم تدريس لجديدة واستخدامها في البحث والأدلة وذلك بعد اختبارها واثبات صحتها.
  • وتتسم الفيزياء بالسهولة واليسر ووجود ترابط كبير وصلة وثيقة بين فروعها مما جعلها ذات قبول وشغف.

ارتباط الفيزياء بالفكر الإنساني

نجد أن الفيزياء نالت حظ كبير من الفكر الإنساني وذلك لأنها تشترك في جميع العلوم تقريبا ولأنها ذات تأثير واضح وملموس في المعرفة الإنسانية وفروعها فنجد أن علم الفيزياء يدخل في علم الفلسفة وعلم الرياضيات والبراهين وعلم الأحياء وتفسير بعض العمليات الحيوية في الكائن الحي وترتبط الفيزياء ارتباط كبير بالكيمياء وتفسير بعض الظواهر الكيمائية والتفاعلات والتراكيب، ومن الجدير بالذكر أيضا تدخل الفيزياء في المجال الطبي والتكنولوجي وإحداث تطور كبير في كل منهما.

ومن هذه التطورات:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة