تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

كيف يمكن أن أساعد ابني على تعلم الكتابة

الرئيسية تعليم كيف يمكن أن أساعد ابني على تعلم الكتابة
ghada-mohamed 326
كيف يمكن أن أساعد ابني على تعلم الكتابة

كيف يمكن أن أساعد ابني على تعلم الكتابة

طرق تعليم الكتابة للاطفال 

تتساءل الكثير من الأمهات عن “كيف يمكن أن أساعد ابني على تعلم الكتابة” وخصوصاً داخل المنزل في الأوقات التي تسبق ذهابه إلى المدرسة ، وذلك من خلال تعليمه الأساسيات والخطوات البسيطة للكتابة وتمهيد ذلك له، ففي الغالب ما يكون عند معظم الأطفال في هذا السن التحمس  الشديد لتجربة كل المهارات الجديدة، التي تعتبر الكتابة من ضمن المهارات المختلفة ، فتجد الطفل يخلق المحاولات للإمساك بالقلم وعمل خطوط بشكل غير منتظم وعشوائي، وبعض الرسومات الغير مفهومة، ويبدأ الطفل في تلك التجربة في إمساك القلم قبل الذهاب إلى المدرسة، لأن الطفل بطبعه في هذه المرحلة يحب أن يجرب كل ما يراه وكل جديد ويفرح عندما يرى أنه استطاع القيام به.

كيف يمكنني أن أساعد ابني على تعلم الكتابة بالخطوات؟

  • تعليم ابنك الكتابة في البداية يحتاج إلى وقت وجهد، وذلك لأن الشروع في الكتابة وتعلمها لا يكون إلا بممارسة ذلك، ولكن عليك قبل البدء في أن تعلميه الكتابة، من الواجب عليك القيام ببعض الأشياء والخطوات المهمة التي تجيب على تساؤلك “كيف يمكنني أن أساعد ابني على تعلم الكتابة” وهي:

تقوية اليدين

  • عليك البدء في هذا العمر للطفل من جعله يمسك بعض الألعاب التي تكون مطاطية بشكل كبير والضغط عليها فإن ذلك يعمل على تقوية العضلات في يد طفلك ويساهم في الإحرام الشديد لقبضة اليدين.

إتاحة الأدوات اللازمة للمساعدة في الكتابة

  • لكي تقومي بتشجيع طفلك على الكتابة وإمساك القلم للرسم العشوائي، عليك توفير وإتاحة الأدوات الجاذبة له مثل أقلام تلوين وأوراق ملونة فذلك يساعده على استعمال تلك الأدوات والبدء في الكتابة، وأيضاً من الأفضل توفير طاولة مخصصة للكتابة صغيرة تناسب عمره ليدرك أن هذه الطاولة هي المكان الذي خصص للكتابة.

القيام بعملية الكتابة في أمام عين الطفل

  • عليك أيتها الأم الفاضلة بتخصيص بعض الوقت لجعل طفلك يراك وأنت تمسكين القلم وتقومي بالكتابة، وحينها قومي بعمل أشكال محببة للأطفال مثل النجوم والورود ورسم اليدين وغيرها واجعليه يقوم بتجربة تلوينها مع مساعدته على ذلك.

الخطوات التي تجيب عن سؤالك (كيف يمكنني أن أساعد ابني على تعلم الكتابة)؟

  • من الأفضل عند الاستعجال على الطفل في الكتابة، بل عليك الانتظار لوصول الطفل للمرحلة المناسبة التي يستطيع الطفل حينها إمساك القلم والكتابة، وتلك المرحلة ليس لها سن معين بل تختلف من طفل إلى طفل آخر وذلك عند استعداد كل طفل وفي الغالب تكون هذه المرحلة عند إتمام الطفل الثلاث سنوات، لكن لا يوجد هناك أي قلق إذا تأخر الطفل في الكتابة إلى الخمس سنوات قبل الذهاب للمدرسة، وتتمكن الأم من ملاحظة ذلك في البيت وحينها تقول “كيف يمكنني أن أساعد ابني على تعلم الكتابة”؟
  • ولكن عندما ترين أن طفلك تم وصوله إلى المرحلة المناسبة للكتابة وعنده الاستعداد للإمساك بالقلم عليك البدء بالخطوات التي يتذكرها لك في هذا المقال وعليك اتباعها:

عليك السماح له بإمساك القلم للكتابة

  • عندما يبدأ طفلك من المشي بإحكام ومسك الأشياء عليك السماح له بتجربة الكتابة على الأوراق المخصصة لذلك، وعليك تركه يكتب الخطوط والرسومات العشوائية دون أن تقومي بتوجيهه، وعليك الإيمان بأنه لن يمكنه كتابة الأشياء من حروف وأرقام في هذه المرحلة من التعليم.

القيام بكتابة شكل الحروف والأرقام

  • اجعلي طفلك يشارك في الأنشطة التي تقوم بتشكيل شكل الحروف والأرقام، من خلال الطين الطبي والآمن لاستخدام الأطفال، أو الصلصال الطبيعي المصنوع في المنزل، والقيام بعمل أشكال لبعض الحروف وبعض الأرقام، لأن ذلك يجيبك “كيف يمكنني أن أساعد ابني على تعلم الكتابة” بدون ملل منه، فلا يجب عليك أن تجعليه يستخدم القلم في البداية للكتابة.

جلب مقاطع تعليمية وجعله يشاهدها

  • كثيرا ما تكون الكتابة مرتبطة بالعين، ولذلك فإن الطفل حين يرى بعض مقاطع الفيديو التي تعلم الأطفال الحروف والأرقام، يجعله يرسخ في ذهنه قبل تجربة كتابته وعند القيام بالكتابة ستجدين ذلك سهل عليه.

الكتابة بوضوح وبخط كبير ليتمكن من رؤيته

  • عليك في الكتابة استخدام الخطوط الملفتة والكبيرة والألوان البارزة لتلفت الطفل ويستطيع حفظها بيسر وسهولة.

التعليم بطريقة النقاط والتكرار

  • عليك بكتابة الحرف على شكل نقاط متباعدة وبعد ذلك اجعليه يسير على تلك النقاط وقومي بتشجيعه ومدحه ليستمتع ويشعر بالإنجاز لوصوله لكتابته، وعليك
  • ولا تنسي نطق الحروف والأرقام أثناء كتابتها، ليربط الطفل بين ما يراه وما يسمعه.

التعليم بالنقاط

  • قم بعمل نقاط لبعض الحروف السهلة “ويستحب أن تبدأ بالحرف الأول من إثم الطفل”، ثم جعليه يسير على الخطوط ويصل هذه النقاط ليشعر أنه قام بإنجاز.
  • كما يمكن أن تقوم بعمل إطار للحرف أو الرقم بحيث يكون هناك مساحة بداخله لكي يقوم الطفل بتلوينه.

التعليم بالتكرار

  • أيضاً يساعد التكرار في تثبيت شكل الحروف والأرقام وطريقة كتابتها في ذهن الطفل، ولذلك يجب أن تركزي على كل رقم وحرف حتى يستطيع حفظه.
  • ويمكن أن تكتبيه أمامه لأكثر من مرة وتطلبي منه نسخ ما كتبتيه عدة مرات.

الثناء وتشجيع الطفل

  • عندما يقوم الطفل بكتابة حرف أو رقم، يجب أن تبدأ في التصفيق والتهليل له، لتشجيعه على الاستمرار في هذا.
  • كما يجب أن تتحلي بالصبر في حالة خطأ الطفل وتستخدمي أسلوب بسيط في شرح طريقة الكتابة، ولا تلجئي أبداً للعصبية.

لا تضغطي على الطفل

  • فلا تتصوري كيف يكون الأمر شاق على الطفل أن يمسك بقلم ويكتب حروف وأرقام، لأنه سيشعر بألم في يده نتيجة الضغط الزائد على الأصابع.
  • ولهذا عندما يبدأ طفلك في الشكوى والشعور بالملل، يجب أن تكتفي بهذا القدر وتبحثي عن نشاط اخر محبب له حتى يقوم بممارسته.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة