تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف يكون سجود الشكر

الرئيسية اسلاميات كيف يكون سجود الشكر
mona 254
كيف يكون سجود الشكر

كيف يكون سجود الشكر

الصلاة هي ثاني ركن من أركان الإسلام وهي الوسيلة التي يتقرب بها العبد من ربه ويسبحه ويشكره ويحمده، كما أن السجود هو ركن أساسي من الصلاة وأقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد لذلك الطريقة التي يحمد بها العبد ربه وأول طريقة وهو ساجد وإليكم كيف يكون سجود الشكر؟

 

وصف سجود الشكر

إذا أراد العبد شكر الله وتسبيحه وحمده فعليه أن يستقبل القبلة ويسجد سجدة واحدة يحمده ويشكره على أي نعمة أو أي موقف يود حمد الله عليه، وإليكم بعض التفسيرات الفقيه حول سجدة الشكر.

١- سجدة الشكر لا سلام فيها ولا تشهد كل ما عليه فعله أن يكبر تكبيرة واحدة ويسجد ثم يرفع رأسه ويكبر تكبيرة أخرى كما في سجود التلاوة.

٢- وانقسم العلماء حول سجدة الشكر في هل يشترط فيها ما يشترط للصلاة من طهارة واستقبال القبلة وستر العورة؟

رأي الحنابلة والشافعية: يشترط في سجدة الشكر ما يشترط للصلاة حتى تصح فلابد من الطهارة واستقبال القبلة والوضوء واجتناب النجاسة ولا تصح السجدة إلا في ذلك فقط فيقع عليها ما يقع عند الصلاة.

أما رأي باقي المفسرين: لا يشترط للسجود ما يقع للصلاة حيث أنها وسيلة يحمد بها العبد ربه ولا يشترط فيها استقبال القبلة أو الطهارة ومن كان على جنابة فله أن يسجد سجدة الشكر، ولا حرج في هذا والله اعلم.

 

ماذا يقول العبد في سجدة الشكر؟

سجدة الشكر من اسمها فهي سجدة يحمد بها العبد ربه على أي خبر وقع عليه فيه كرم من الله عليه، وتكون وقتية بمعنى أنه لحظة الخبر السعيد أو العلم بشيء قد كرمه الله عليه يسجد المسلم سجدة وقتية ويقول مثلما يقول في السجدة العادية وهي:

سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى اللهم أغفر لي اللهم أرزقني الشكر على نعمتك التي أنعمت علي الحمد لله على هذه النعمة..

وله أن يزيد الحمد ويقول ما يود قوله مع الله.

 

سبب سجود الشكر وهل هو سنة عن النبي؟

سجدة الشكر سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم  حيث يستحب للمسلم أن يسجد عند حدوث النعمة وزوال النقم حيث ورد عن النبي إذا أتاه أمر يسر به خر ساجدا وحمد الله علي ذلك، سواء كانت نعمة ظاهرة أو نعمة باطنه فيجوز الحمد على أي حال وأي وقت.

أيضًا يستحب لك أن تسجد سجدة الشكر عند رؤية مريض أو مبتلي وتود شكر الله على حالك فلابد من استحضار النية في قلبك ثم تكبر مرة وتسجد ويفضل أن تقول (الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير مما خلق تفضيلا) ثم تقوم وتكبر وبهذا تكون قد حمدت الله على نعمه ولك أن تزيد ما أردت.

 

فضائل سجود الشكر

سجدة الشكر يجزئ بها العبد مثلها مثل أي عمل صالح يؤجر عليه المسلم ويزيده عليه الله أيضًا وذلك استدلالا بقول الله تعالى:

وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ

أيضاً لسجود الشكر معاني كثيرة وسامية ففيها يقول العبد لله أنه المتفرد بملكه وأنه من يلجأ إليه وقت السعادة والخير وفضله علينا، فيجزي بها الله عبده ويزيده أكثر، كما أنها سنة نبوية ويمكنك أن تعدد نواياك بها فتزيدك مرتبات عالية ليست حسنة واحدة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة