تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

كيف نصلي صلاة الجمعة

الرئيسية اسلاميات كيف نصلي صلاة الجمعة
mona 35
كيف نصلي صلاة الجمعة

كيف نصلي صلاة الجمعة

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة كيفية أداء صلاة الجمعة حيث أنها فرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر على أدائها وقد خصها الله بأحكام وقيم عن غيرها من الصلوات الأخرى، ويأتي فضل صلاة الجمعة من فضل يوم الجمعة عند الله سبحانه وتعالى.

 كيفية اداء صلاة الجمعة

تصلى صلاة الجمعة وقت صلاة الظهر وهي تغني عنها وتصلى جماعة في المسجد، ومن السنن أن يغتسل ويتطيب المسلم ويرتدي أفضل ملابسه قبل أدائها كما أن من السنن أيضًا الذهاب إلى المسجد قبل بدء الخطبة.

يلقي الإمام خطبتين  قبل بدء الصلاة وعلى المصلي الأستماع لها ويحرم عليه أن يلهو عنها أو يتحدث وقتها، ومن المستحب أن يلقي الإمام الخطبتين قائمًا وأن يجلس بينهما.

تصلى صلاة الجمعة ركعتان جهريتان ومن السنن أن يقرأ الإمام في الركعة الأولى سورة الفاتحة ثم سورة الجمعة أو سورة الأعلى بعدها، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة المنافقون أو سورة الغاشية.

 

كيفية خطبة صلاة الجمعة

  • يعتبر خطبتان صلاة الجمعة شرط أساسي لصحة صلاة الجمعة ومن المستحب أن يخطبان باللغة العربية الفصحى إذا كان أغلبية الحضور ممن يدركون اللغة العربية ويفهمون معانيها، في محاولة للحرص على لغة القرآن وسنة النبي صل الله عليه وسلم ، ولكن إذا كان أغلبية الحضور ممن لا يدركون اللغة العربية ومعانيها فلا بأس من أن تكون باللغات الأخرى، حيث أن الغرض من الخطبة هو التوجيه والتعليم وليس فقط الإلقاء مع الحرص على ذكر الآيات القرآنية كما وردت في كتاب الله عز وجل وتفسير معناها.

ولا يوجد لخطبة الجمعة أركان ولكن من مكملات الخطبة ما يلي:

  1. الشهادتين.
  2. حمد الله.
  3. الصلاة على رسول الله.
  4. الاستعانة بآيات من القرآن الكريم.
  5. الوصية بتقوى الله.
  6. الموعظة الحسنة.
  • ومن مستحبات خطبتين الجمعية “تقصيرهما، الدعاء فيهما، الخطبة على المنبر، سلام الخطيب على المصلين عند صعوده على المنبر لإلقاء الخطبة، الفصل بين الخطبتين بجلسة خفيفة”.

 

حكم صلاة الجمعة ووقتها

اتفق جميع العلماء على أن أداء صلاة الجمعة فرض على كل مسلم بالغ عاقل، وفي حالة أن لم يقم المسلم بأدائها فيلزم عليه أداء صلاة الظهر أربع ركعات، وصلاة الجمعة تكون في وقت صلاة الظهر وتغني عنها.

 

كيفية صلاة الجمعة في المنزل

بعد أنتشار فيروس كورونا لجأ الكثير من المسلمين إلى صلاة الجمعة في المنزل خوفًا من أصابتهم بالفيروس، ويتم صلاة الجمعة في المنزل بأن الرجل يتقدم أهل بيته ويقف إمامًا ويقف خلفه الذكور ويليهم الإناث وتصلى أربع ركعات وليس ركعتان.

 

كيفية صلاة الجمعة للنساء

أتفق جميع العلماء على أن صلاة الجمعة غير واجبة للنساء ولكن يلزم عليهم صلاة الظهر في منازلهم ودليل ذلك قول النبي صل الله عليه وسلم: “الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلاَ أربعة عبد مملوك أوِ امرأة أو صبي أو مريض”، ولا يوجد أي حرج إذا حضرت صلاة الجمعة في المسجد وتأتي حينها بدلًا من صلاة الظهر بشرط أن تطبق جميع الضوابط الشرعية عند خروجها من المنزل من حيث أن تبتعد عن التزين والتعطر ومزاحمة الرجال.

 كيفية صلاة الظهر يوم الجمعة

شرع الله عز وجل صلاة الجمعة وفرضها على جميع المسلمين، وأتفق جميع العلماء على أنه لا يمكن أن تصلى صلاة الجمعة في المنزل خطبة وركعتان حتى ولو كانت تصلى جماعة بعدد كبير من المصلين، ولكنها تصلى ظهرًا أربعة ركعات بلا خطبة سواء كانت منفردًا أو جماعة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة