فول الصويا له أهمية كبيرة بل من أهم المحاصيل الغذائية وأيضا الصناعية في العالم، حيث أنه يحتوي علي البروتينات بنسبة كبيرة تصل الي 40% لما به من أنه خالي من الكوليسترول ، وفول الصويا يعتبر من المواد البقولية، وله أصناف كثيرة ومتنوعة، ولها صفات كثيرة ، وبها زهور صغيرة لونها أبيض وأحيانا تكون لونها بنفسجي، وتقدر إرتفاع نبات فول الصويا بين 45 – 180 سم، وقرن فول الصويا يصل الي 7 سم .

تعريف فول الصويا

فول الصويا يزرع في جنوب شرق آسيا وبالتحديد في اليابان والصين، وفي عام 1804 قد تفرعت زراعة فول الصويا الي الولايات المتحدة الأمريكية منذ آخر الخمسينات في القرن العشرينن ومن هنا صارت الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الدول في زراعة فول الصويا، وبعدها اليابان وكوريا الجنوبية، وتم زراعته في أندونسيا، ثم باقي الدول مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا وأسبانيا، وفي مصر وأفريقيا ونيوزيلاند.

متي يتم زراعة فول الصويا

يتم زراعة فول الصويا في شهر مارس من كل عام ، وهو لا يحتاج الي تربه معينة فهو يزرع في جميع الترب، ولكن بالنسبة للتربة المتوسطه تعطي إنتاج وفير وكثير، هذا إذا زادت نسبة النيتروجين في الأرض، ونبات فول الصويا يتحمل ملوحة الأرض بخلاف باقي النباتات الأخري.

المراحل التي يمر بها نبات فول الصويا

  • يمر نبات فول الصويا بمراحل كثيرة وعديدة ، وكل مرحلة من تلك المراحل تختلف عن الأخري فمثلا في درجات الحرارة تعطي أفضل النتائج، ودرجة الحرارة المناسبة هي من 22-27 درجة مئوية، وعندما تشتد درجات الحرارة الإنتاج يقل كثيرا.
  • قبل البدء في زراعة فول الصويا يمكن عمل حرث للأرض، ثم يتم زراعة فول الصويا، إضافة الي أنه يجب أن تكون الفترات متباعدة كثيرا عن بعضها حتي يكون الإنتاج يتضاعف.
  • يجب أن يتم عمل السماد للتربة من السوبر فوسفات الكالسيوم، ثم يضاف نترات الكالسيوم وهذا يحدث إذا كانت الأرض رملية، حتي يتضاعف الإنتاج.
  • الزراعة في حدود من 100 الي 120 يوم علي زراعة فول الصويا وهي عبارة عن قرون بها بذور خضراء، وبعد ستة أشهر تجني السمار، ويكون المحصول جاف لإستخراج البذور بكل يسر.

فوائد فول الصويا

من أهم فوائد فول الصويا ، حيث أن له فوائد عظيمه جدا فهو يعطي الجسم العناصر الغذائية من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومنها الآتي ذكره:

فول الصويا يقي من سرطان الثدي والبروستاتا

فول الصويا له فوائد كثيرة ومنها أنه يعمل ويساعد علي الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا ومنها تشمل الإيسوفلافون فهو فعلا له تأثير علي التقليل من الإصابة بسرطان الثدي، وهذا للمرأه وبالنسبة للرجل يقي من سرطان البروستاتا.

يحافظ علي صحة وسلامة العظام

فول الصويا يقي من الإصابة بالكسور، وهذا بالنسبة للنساء المسنات، وأيضا يقي من هشاشة العظام وخاصة بعد إنقطاع الطمث .

ما هي أضرار فول الصويا

  • بالرغم من أن فول الصويا له فوائد كثيرة إلا أنه له أيضا أضرار صحية، وهذا عند تناول كميات كبيرة من فول الصويا فهو له أضرار في الآتي ذكرة:
    يعمل علي تعطيل الغدة الدرقية: الغدة الدرقية لها دور فعال في تنظيم نمو الجسم والتحكم في الطاقة، وحين إستهلاك كميات كبيرة من فول الصويا فهي تعمل علي قمع وظيفة الغدة الدرقية ويساعد علي قصور في الغدة الدرقية.
  • فول الصويا يساعد علي إنتفاخ البطن وحدوث إسهال : وهذا لما له من وجود ألياف كثيرة وغير قابلة للذوبان وهي بالتالي تسبب إنتفاخ في البطن وتسبب الإسهال والحساسية .