تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف تكتب سيناريو مسلسل

الرئيسية معلومات تهمك كيف تكتب سيناريو مسلسل
mona 3012
كيف تكتب سيناريو مسلسل

كيف تكتب سيناريو مسلسل

المسلسل هو عبارة عن مجموعة من الحلقات المتتابعة والتي يتم العرض لها على التلفاز، وفي الغالب يكون عدد حلقات المسلسل ثلاثين حلقة، ولابد أن بكون للمسلسل هدف وفكرة واضحة، حيث أن أغلبية المسلسلات تناقش قضية أو قصة معينة، بالإضافة إلى أنه هناك الكثير من المسلسلات التي تحتوي على العديد من الاجواء.

 

أنواع المسلسلات

هناك العديد من الأنواع الخاصة بالمسلسلات، ويجب العلم بأن تنوع المسلسلات يكون على حسب القصة التي يحكي المسلسل عليها، ومن أهم الأنواع الخاصة بالمسلسلات:

المسلسلات الإجتماعية

  • ويعتبر هذا النوع من المسلسلات هو الأكثر مشاهدة والمفضل لدي جميع المشاهدين، وذلك لأنه يتم تقديم قصص واقعية وحقيقية.

المسلسلات الكوميدية

  • هو الذي يحتوي على المشاهد الكوميدية والفكاهية، ويفضله الكثير من المشاهدين من جميع الأعمار، بالإضافة إلى أن هذا النوع قد يكون واقعي وخيالي.

المسلسلات التاريخية

  • هذا النوع من المسلسلات الذي يناقش قصص تاريخية، حيث أنه يروي القصص الخاصة بالفرسان أو الشخصيات التاريخية المشهورة، أو الكثير من القادة.

 

كيفية كتابة سيناريو مسلسل

يجب قبل كتابة سيناريو خاص بالمسلسل أن تكون لديك موهبة الكتابة، وأيضاً أن تكون لديك القدرة الهائلة على توظيف هذة الكتابة في عمل سيناريو ناجح، وذلك لكي تجذب كافة المشاهدين لمتابعة مسلسلك، حيث أنه يجب أن يتم الإلتزام بعدة أمور، وهي:

اولاً فكرة المسلسل

  • يجب ان يتم أولاً الوضع لفكرة جيدة خاصة بالمسلسل، ووضع بعض العناوين التي تكون مقترحة له أي وضع عناوين مبدائية، حيث أنه من الضروري الإختيار لفكرة جيدة وتبني من خلالها موضوع المسلسل، وأنه من خلال القيام بوضع عدة عناوين مقترحة يساعدك ذلك في الإختيار لعنوان نهائي وجيد.

ثانياً شخصيات المسلسل

  • يجب أن يتم كتابة جميع الشخصيات سواء كانت هذة الشخصيات رئيسية أو ثانوية، وذلك بعد أن يتم الوصول لأفضل فكرة خاصة بالمسلسل، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن يتم وضع مسميات تكون خاصة بكلاً من الشخصيات الثانوية والرئيسية في المسلسل، وذلك لكي يسهل عليك التوزيع لها عند كتابة النص.

ثالثاً الحوار

  • وبعد الإعداد لفكرة المسلسل وكتابة الفكرة بطريقة مبدئية، حيث أنه يجب أن يتم كتابة قصة المسلسل بشكل عشوائي في بداية الامر لكي يتم إضافة ومسح أي فكرة في أي وقت، وأيضاٌ بعد الكتابة لعدة عناوين خاصة بالمسلسل، وأيضاً الكتابة لأسامي الشخصيات الرئيسية والثانوية، يتم كتابة الحوار الخاص بالمسلسل بطريقة منسقة حيث أنه تعتبر هذة الخطوة: هي أول خطوة خاصة بكتابة السيناريو، فيجب أن يتم توزيع كافة المشاهد على جميع شخصيات العمل، وأيضاً لابد أن يتم السرد لجميع التفاصيل الخاصة بالسيناريو، وذلك يكون على ألسنة جميع الشخصيات.

رابعاً حبكة المسلسل

  • ويجب ان يتم كتابة الحبكة الخاصة بالمسلسل، وهي تعتبر الحدث الرئيسي للمسلسل ويكون في الغالب مكان الحبكة الخاصة بابمسلسل بعد الحلقات الأولى له، بالإضافة إلى أنه يجب العلم بأن قوة الحبكة تعتمد كثيراً على مدى قدرة كاتبة السيناريو لصياغة الحبكة بشكل مناسب كثيراً.

خامساً الفترة الزمنية

  • بالإضافة إلى أنه يجب عند الكتابة للسيناريو أن يتم التحديد للفترة الزمنية التي يجب أن تبنى عليها جميع الأحداث الخاصة بالمسلسل، حيث أنه إذا كانت الفترة الزمنية هي وقتنا الحالي فيجب أن يتم التوظيف لجميع الأدوات في كتابة السيناريو، وهذا من أجل أن يكون السيناريو واقعي للغاية، وهذا أيضاً يجعله متناسق جداً.

سادساً نهاية المسلسل

  • وأخر مرحلة هي كتابة نهاية المسلسل يجب أن تكون نهاية المسلسل مشوقة للغاية، فمن الجيد أن تكون نهاية المسلسل مفاجأة لجميع المشاهدين، وذلك حتى لا يفشل المسلسل.
  • في النهاية، نكون قد وضحنا كافة المعلومات الخاصة بكيفية كتابة سيناريو مسلسل، والأنواع الخاصة بالمسلسلات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة