معلومات عن مهنة مدير المبيعات

تعد مهنة مدير المبيعات من أشهر المهن الموجودة في الوقت الحالي وذلك بسبب زيادة نسبة المبيعات وزيادة نسبة المعروض في الأسواق سواء المحلية أو العالمية والتي تحتاج الى مدير يطبق طرق الإدارة الشاملة، والجيدة التي يمكن من خلالها تحقيق النجاح للمنظمة التي يعمل بها وبالطبع فإن مهنة مدير المبيعات من المهن التي تلقي صاحبها مبالغ جيدة من الأموال مقابل هذا العمل ومقابل الإنتاج الذي يقوم بإخراجه و صنعه وبيعه ويعمل تحت يده فريق يجب أن يكون ملما بقدر كبير من المعلومات وذلك وفقا للمنظمة التي يعمل بها وبطريقة أخرى ينبغي ان يكون مدير المبيعات هو العقل المدبر في فريقه وهو الذي يبحث عن استكمال فريقه فهو المدير الفعلي للمشروع.

صفات مدير المبيعات الناجح

  • ومن خلال ذلك فعليه أن يتصف بعدد من الصفات المختلفة ومن أهم تلك الصفات المرونة، فينبغي على هذا الشخص ان يكون مرن بالقدر الكافي الذي يمكنه من التعامل مع غيره ومع التعامل مع مرؤوسيه ورؤسائه في العمل ومن جهة أخرى كيفية تعامله مع العملاء.
  • وهذا الأمر سوف ينعكس بشكل كبير على الإنتاجية في العمل وعلى عدد المبيعات وعلى الأرباح في نهاية الأمر، ومن الصفات التي يجب ان تتواجد أيضا في مرير المبيعات، الا وهو ان يكون شخص سهلاً لينًا في التعامل يحبه الناس ويحبون أن يتعاملون معه بشكل جيد ودائم وهذا بالفعل سوف يزيد من الإنتاجية ومن كثرة الطلب على المعروض.
  • ومن جهة أخرى ينبغي ان يكون مدير المبيعات توجد فيه صفات القيادة، حيث يجب أن يكون مسئولًا سواء عن نفسه وعن قراراته أو مسئولًا عن الأرباح والخسائر التي قد تحدث كنتيجة للعمل، ويجب أن يكون متعاونًا.
  • مع غيره من الزملاء ومتعاونًا مع العملاء يقومون بتقديم أفضل ما لديهم وأن يقوم بعمل مكافآت دورية لمن يحسن في مجال العمل ولمن يظهر تطورًا ملحوظًا في مجال العمل وأيضا يمكنه أن يعاقب أي فرد يذنب أو يسبب مشكلة في مجال العمل أو يحدث اضطرابًا كما يجب أن يكون مدير المبيعات لديه قدرًا كبيرًا من المعلومات وقدًرا من المعرفة.

المهارات الأخرى التي يجب أن تتواجد في مدير المبيعات

الابداع

  • كما يجب ان يكون لديه حرفة الإبداعية فيستطيع أن يقوم بتسويق منتجاته المختلفة لكي يتم عرضها وبيعها فيما بعد، بعد ذلك يتم الاستفادة من هذا التسويق في زيادة مستوى الإنتاجية.

التنظيم

  • يجب على المنظمة وعلى ما تنتجه المنظمة فيما بعد، كما يجب أن يكون مدير المبيعات متصلًا بعملائه ومتصلا بزملائه وذلك لكي يصبح ناجحًا.

محب للأخرين

  • ويجب ألا يكون له أعداء يحاربونه في مجاله أو في الطريق الذي يسلكه وبالتالي سوف يوفر عليه ذلك الأمر أشياء كثيرة، فسوف يوفر الوقت والمجهود والمال أيضا وذلك لان المنافسة الغير شريفة تسبب أشياء كثيرة ومشكلات المنظمة في غني عنها، لكن ينبغي أن يقوم بالتحفيز على المنافسة الإيجابية الفعالة التي تزيد من قدرة الأفراد على العمل.

طموح

  • النتائج المترتبة لوجود مدير مبيعات ناجح بالنسبة للشركة سوف تزداد إنتاجية الشركة إذا كان   مدير المبيعات طموحًا فإذا كان طموحًا فسوف يحقق النجاح آجلا أم عاجلًا من خلال الجد والاجتهاد والعمل الدؤوب وذلك لان من أراد النجاح سهر الليالي.
  • وقام ببذل الجهد الذي سوف يجعله يصل إلى ما يطمح وبالتالي يجب أن يكون مدير المبيعات شخصية متطلعة إلى المستقبل، يحاول الوصول إلى كل ما يريد ويحاول الوصول إلى كل ماهو جديد، ومن خلال ذلك يجب أن نوضح أن كل وظيفة تحتاج إلى بذل جهد مضاعف، عندما تكون تطلب النجاح وليس مجرد الوجود على الساحة ومن ذلك يجب ان نوضح ان هناك عدد من الصفات التي يجب تواجدها في الفرد لتحقيق النجاح ومنها المثابرة والإصرار على تحقيق النجاح.