ماهي صفات المحامي الناجح

إن مهنة المحاماة ليست بالأمر شديد الصعوبة لكنها تحتاج إلى بذل الجهد والعمل الدؤوب، لكي تصبح فردا لامعا في هذا المجال ولذلك يوجد عدد من المهارات المختلفة التي يجب أن تكون موجودة في المحامي علي وجه الخصوص وذلك لأن مهنة المحاماة تعتمد بشكل كبير علي الحذيفي وعلي التفكير وعلى البحث بشكل كبير في كل ما هو غير واضح.

الصفات التي يجب أن يتصف بها المحامي

الثقة بالنفس

  • ومن الصفات والمهارات التي يحتاجها أيضا هي مهارة الثقة بالنفس حيث ينبغي على المحامي ان تكون له ثقة بالنفس مرتفعة، وذلك من أجل أثبات نفسه أماما لقضاة وإثبات الكلام الذي يقوله ومن ناحية أخري من أجل ان يثق به المتهمين أو الأشخاص الذين يوكلونه عن قضاياهم.

القدرة على التواصل مع الأخرين

  • وأيضا ينبغي على المحامي أن يقوم تحسين مهارة التواصل والاستماع وذلك لأن كل معلومة سوف يسمعها من الممكن أن تفيده في مجال عمله كما أن التواصل الجيد فيما بينه وبين غيره سوف يخلق عدد من العلاقات التي من الممكن ان يحتاجها فيما بعد كما أن التواصل يعمل على استبدال المعلومات والثقافات بين الأفراد.

المهارات الشخصية

  • ومن المهارات أيضا التي يجب أن تتواجد في المحامي هي قدرته على التعبير حيث إن التعبير عن القضايا والتعبير عن موكليه امر في غاية الأهمية، فيجب أن يكون المحامي سليط اللسان متكلما جيدًا منطلق اللسان يستطيع ان يقول كل شئ إذا أمكنه ذلك ويعبر عن كل ما بداخله في اطار ما يفيده أو ما يفيد موكله، ومن المهارات التي تجعل من المحامي فردا ناجحا ايضا هو انفراده القضايا والمواضيع المختلفة التي يختارها ومن المهارات الأخرى التي يحتاجها المحامي لكي يصبح ناجحًا، وهو أن يكون قويًا بالشكل الكافي الذي يمكنه من البحث والاطلاع في القضايا المختلفة ويجب أن جيدًا عند تعامله مع الناس مرحًا وذلك لكي يكسبهم ويستطيعون أن يمنحه كافة التفاصيل المختلفة.

الصفات العلمية

متعدد الثقافات

  • يجب أن يكون المحامي متعدد الثقافات ومتعدد اللغات ولكي يكون محاميا يجب ان يكون طموحا بالقدر الكافي الذي يمكنه أن يحقق النجاح والمجد ولكي يحقق الفرد طموحه وذاته يجب ان موضحًا لكل ما يريد أن يفعله فعلى سبيل المثال ينبغي على المحامي أن يحضر عدد كبير من الندوات ومن الدورات التدريبية لكي يقوي الثقة بالنفس لديه.
  • ومن جهة أخرى لكي يقدم أفضل ما لديه فالمحاماة مهنة قديمة، وتحظى بشهرة كبيرة في وطننا العربي وأيضا في الوطن العربي ويوجد عدد كبير من المحاميين في كل دولة.
  • ولكي تصبح ناجحا يجب ان تكون منفردًا ومتميزًا عن غيرك، وذلك يحدث عندما تحقق النجاح فيذيع صيتك تصبح مشهورًا وناجحًا ويقاس ذلك بمدى نجاحك في إثبات الحقوق ورد الحقوق إلى أصحابها وإصدار التهم الي من يستحقها، وينبغي أن تكون صادقا بشكل كبير مع غيرك كما يجب أن تكون نزيها وشفافًا لا ترتشي أو تفضح سرى أوصاه لك أحدًا لأن تلك تعد أمانة يجب الحفاظ عليها.