تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

كيف تصبح مثقف صحي

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية كيف تصبح مثقف صحي
ghada-mohamed 1316
كيف تصبح مثقف صحي

كيف تصبح مثقف صحي

أهمية الثقافة للإنسان

الثقافة امر في غاية الأهمية لدى معظم الأفراد حيث تعمل الثقافة على بناء العقول بشكل كبير وعلى تحسين مدارك التفكير لدى الأفراد، كما تعمل على زيادة الوعي لدى مختلف المجالات ومن أهم تلك المجالات تحسين الوعي الصحي والتثقيف الصحي حيث أن لدي التثقيف الصحي عدد من الجوانب المختلفة التي تفيد الفرد بشكل كبير وسيتم تعريف الفوائد:

تعريف الثقافة

  • هو قدر المعلومات المختلفة الموجودة في عقل الفرد وفي مذاهب أفكاره المختلفة والتي تعمل علي تيسير استقباله للمعلومة، وتعمل أيضا على تحسين سبل التفكير وعلى زيادة تعامله مع الأفراد وتعمل أيضا علي دمج الثقافات ودمج اللغات.

تعريف التثقيف الصحي

  • يعد التثقيف الصحي من أفضل جوانب التثقيف المختلفة حيث يعمد على زيادة الوعي الإدراكي بشكل كبير في زيادة المعلومات عن الجانب الصحي والذي يعمل علي تحسين التعامل مع المشكلات الصحية ويحسن من الوقاية من تلك المشكلات.

كيف تصبح مثقف صحي

  • يمكن للفرد أن يصبح مثقف صحي من خلال عدد من الجوانب المختلفة حيث يمكن للفرد ذلك من خلال الاطلاع، والقراءة سواء من الكتب أو من المجالات المختلفة والإعلام أو من خلال الدراسة أو، من خلال حضور بعض الندوات الصحية التي تقوم بتنظيمها بعض الجهات ومن ثم بعد ذلك يصبح الفرد مثقفا صحيا فيستطيع أن يقوم بطرح تلك المواضيع التي تعلمها ليقدم الاستفادة لغيره من البشر.

ماهي فوائد التثقيف الصحي

  • تتعدد فوائد التثقيف الصحي من حين إلى آخر حيث يتم معرفة وزيادة الوعي لدى الفرد عن المعلومات الصحية المختلفة، كما تفيد في معرفة كيفية عمل الوظائف المختلفة لدي جهاز الإنسان وكيفية التعامل معه، كما تزيد من معرفة الفرد عن كيفية مواجهة بعض المشكلات الصحية المختلفة التي تواجهه بشكل أو باخر وإذا حدث خلل أو مضاعفات في جهاز جسم الأنسان ما هو التعامل الصحيح مع ذاك الأمر، وكل ذلك يحسن من فعالية صحة الإنسان ويؤثر على شكل ونمط حياته الصحية.
  • كما يفيد التثقيف الصحي في تعديل النشاطات الخاطئة التي كان يقوم بها الإنسان من قبل وتعديل البيئة المحيطة به، والأنشطة اليومية الخاطئة فعلي سبيل المثال يقوم الشخص المدخن بالإقلاع عن التدخين، ويقوم الشخص الذي يتناول السكريات بشكل كبير بالتوقف عنها وكذلك الذي يتناول الأملاح، ويقوم الشخص الذي لا يقوم ببعض التمارين الرياضية أن يصحك هذا الأمر، وغيرها من العادات الخاطئة التي كان يقوم بها الفرد من قبل، ويقوم بتعزيز الأشياء الصحيحة التي تفيد جسمه وتفيد في زيادة وعيه وإدراكه.

صفات المثقف الصحي

علي المثقف الصحي أن يتصف بعدد من الخصائص المختلفة، فعلي سبيل المثال ينبغي أن يكون:

  • مطلعًا على الكثير من الكتب، والكثير من المواضيع المختلفة المتعلقة بالجانب التثقيفي الصحي.
  • يجب أن يكون متعاملًا مع عدد كبير من الأفراد حتى تتكون لديه خبرات ومواقف متعددة.
  • يجب أن يكون لديه قدر عالي من المعلومات وقدر من المعرفة التي تساعد في زيادة وعيه وإدراكه وتحسن من أدائه في التعامل مع الأزمات والمشكلات المختلفة.
  • يجب أن يكون مرنًا إلى حد ما يستطيع أن يتجاوب مع أي مشكلة صحية طارئة أو أزمة ما بالطريقة الصحيحة والأنسب لها.

وفي نهاية الموضوع ينبغي أن نوضح أن التثقيف أمر هام جدًا في حياة الإنسان وعلى وجه الخصوص إذا كان قائما على المجالات المختلفة مثل التثقيف الصحي ويقوم به أي فرد من الأفراد الذين لديهم الوعي الكافي لهذا الأمر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة